أنواع الحشرات التي تلدغ أو تلسع

هناك الكثير من الحشرات التي تلدغ جلد الإنسان , وينقسم لدغات الحشرات الى قسمين قسم سام وهو في المعتاد يكون من حشرات سامه مثل النحله أو الدبور , والقسم الأخر غير سام وهى لا تسبب التسمم بينما تسبب الهرش الشديد وذلك لأنها تقوم بثقب الجلد حتى تتغذى على الدم ,كما إنها قد تسبب في الكثير من الأمراض والتي منها حساسية الجلد, مرض اللشمانيا المعروف بإسم (القرحة الشرقية), مرض الفيل (الفلاريا) وهذه الامراض تكون بسبب البعوض , اما الذباب يتسبب في مرض الاونكوسيركس , تدويد الجلد , وتتسبب الخنافس في حساسيه الجلد وظهور بعض البثور , وغيرها كثير من الامراض , وهناك بعض الحشرات التي تقوم بلدغ جلد الإنسان والتي منها :

 

  • النمل الأحمر : يقوم النمل الأحمر باللسع في حاله شعوره بالتهديد , ويشعر الشخص بقرصه ولكن هى ليست ضاره بالمقارنه مع الحشرات الأخرى , فالدليل الوحيد على وجود القرصه أن مكانها يصبح وردى مائل للإحمرار , وللوقاية من لسعات النمل يجب التخلص من النمل عن طريق طاردات النمل او الوسائل الأخرى المتاحه .
  • ذبابات الخيل : وهى عباره عن ذبابه ضخمه ولديها شعر كثيف , يعتبر لدغه هذه الذبابه مؤلم جدا حيث أنها تقوم بقطع الجلد وليست بعمل ثقب فيه كما أن لسعتها تحتاج  الى وقت كبير لتشفي  , تميل ذبابات الخيل في أن تلدغ في الأيام الحاره أو الأيام المشمسه ويكون مكان اللدغ على الأغلب  في الرأس أو الأماكن العلوية من الجسم , وللوقاية من لدغات ذبابات الخيل أن تقوم بالتخلص منها عن طريق طاردات الحشرات .
  • بق الزهر : وهو نوع ضار جدا من الحشرات ويعتبر من الحشرات المفترسة , فهي تتغذى على حشرات المن والعث وتقوم ايضا بلدغ الإنسان وتصيبه بحكه شديده وتعتبر لدغتها بطئيه الشفاء , ويعتبر شكل بق الزهر جسمها بيضاوى ويتميز ساقها باللون البرتقالى –البنى , وللوقايه من بق الزهر يجب إستخدام طاردات الحشرات , ويعتبر بق الزهر مفيد جدا للحدائق لذلك يفضل عدم استخدام مبيدات الحشرات العامة في التخلص منه .
  • البعوض: تعتبر حشره البعوض مزعجه جدا حيث أن لدغاتها تتسبب في الحكة الشديدة والتورم ,كما أنها تقوم بنقل الأمراض المميتة في بعض الأماكن , وللوقاية من لدغات الحشرات يجب الإبتعاد عن وضع كريمات اليد حيث أنها تنجذب للروائح ,كما يفضل استخدام طاردات للحشرات .
  • الدبابير: حيث يستطيع الدبور أن يقوم بلسعه مؤذيه في حاله إحساسه أنه مهدد , وقد تسبب هذه اللسعة  في الحكة الشديدة والتورم , وليست لسعات الدبور غير ضاره دائما حيث انه قد تسبب رد فعل شديد وحساسيه شديده في حاله التعرض لاكثر من لسعه من الدبور , وللوقاية من لسعات الدبور يجب الابتعاد عن ضرب الدبور بعنف في محاوله إبعادها لان ذلك يكون سبب في غضبها الشديد والحل هو الابتعاد والانسحاب بهدوء من المكان الذى يوجد فيه دبور , تحب الدبابير اللون الذهبي لذلك يفضل ارتداء اللون الأبيض أو أي لون أخر معتدل , كما أنه يجب إزاله جميع عشش الدبابير التي توجد في الحديقة أو المنزل .
  •  اليسروع وعث البلوط الموكبي : وهو يعتبر وباء حقيقي ,حيث وجد أن اليسروع يتغذى على أشجار البلوط , يسبب اليسروع صفح جلدي كما أنه يسبب الاحتكاك الشديد والتهاب حلقى وأيضا يسبب صعوبة  في التنفس ومشاكل في العين حيث أن لديه آلاف من الأشعار الدقيقة التي يوجد بها سم ,وللوقاية من خطر اليسروع يجب الابتعاد عن اليسروع وعدم لمس حشائشه كما أنه يجب عدم نقل حشائشه الا عن طريق خبير حشرات .
  • العناكب : تعرف عضه العناكب بانها تترك ثقب صغير , وهى تسبب الاحمرار والألم والتورم أيضا وللوقاية من عضات العناكب يجب عدم إزعاجها فهي تقوم بالعض في حاله شعورها بالخطر .

طرق الوقاية من الحشرات التي تلدغ او تلسع

  • عند التعرض للسعات الدبابير لابد من استام مضاد للحساسية فورا وسوف تلاحظ الم حاد بع اللسعة ولكن لن تجد اي اثار لها ويمكنك استخدام ضمادة باردة في مكان اللسعة حتى يهدئ الالم .
  • عند التعرض للسعات النحل لابد من طلب المساعدة فورا وتجنب اي استخدام مواد اخرى مثل الخل او البيكربونات لانها تزيد من المشكلة .
  • عند التعرض للسعات البراغيث يفضل استخدام مادة الكالامين والتي تهدئ مكان اللسعة
  • عند التعرض للسعات البق لابد من استخدام مراهم مضادة للالتهابات وينصح دائما بتهوية الفراش وغسله دائما لتجنب وجود البق به .
  • عند التعرض للسعات البعوض لابد من وضع مضاد للحساسية مكان اللسعة ولابد من استشارة الطبيب اذا لاحظت أي مشكلة في مكان اللسعة لان هناك انواع من البعوض تصيب الانسان بالملاريا .
  • – عند التعرض للسعات القراد الذي ينتمى الى العنكبوتيات لابد من وضع مطهر موضعي مكان اللسعة واذا لاحظت اي علامات اخرى مثل نزلة البرد او غيرها لابد من استشارة الطبيب لان لسعات القراد ممكن تصيب بالتهاب المفاصل .
  • وننصح دائما بالاستعانة بمختصين في شركة مكافحة حشرات بينبع للقيام بالقضاء على هذه الحشرات الخطيرة .

وايضا يمكنك الاستعانة بخدمات الاول افضل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

error: Alert: Content is protected !!