تخطى إلى المحتوى

اسباب تشققات الجدران وطرق معالجتها

اهم اسباب تشققات الجدران وطرق معالجتها

تعد الشروخ فى الحوائط و الأسقف من أكثر الأمور التى تؤرق أصحاب المنازل و قاطنيها لإظهارها بشكل مشوه و غير جمالى ، و يرجع السبب وراء ظهور هذه الشروخ إلى أسباب طبيعية مناخية و أسباب إنشائية نتيجة المواد البنائية و التصميمات الغير دقيقة للمبانى ، و ظهور هذه التشققات على المبانى سواء فى الجدران أو الأسطح يشكل خطورة كبيرة على جميع السكان بها ، و سنتعرف معكم من خلال هذا المقال على طرق علاج و تصليح تشققات الجدران و السقف على اختلاف أنواعها و درجة خطورتها .

 

انواع تشققات الجدران و شروخ المبانى و أسباب حدوثها

أولا : شروخ الإنشاء

و تعد شروخ الإنشاء من أخطر أنواع الشروخ و ذلك لأنها تحدث فى أساسات المبانى مثل الشروخ التى تحدث فى الأسقف و الأعمدة و الكمرات ، و يجب معالجة هذه الشقوق بشكل سريع و فورى لإنها تقلل من عمر المبنى ، كما تؤدى التشققات الكبيرة و العريضة إلى إنهيار المبانى بالكامل .

ثانياً : شروخ الأنكماش

و هذا النوع من الشروخ ينشأ بين الأبواب و النوافذ و بين الحائط الملاصق لهم ، و يرجع ظهور هذا النوع من الشروخ إلى إختلاف معامل التمدد بين الأخشاب التى صنعت منها النوافذ و الأبواب و بين الطوب للحائط ، و هذا النوع من الشروخ هو الأكثر شيوعا فى منازلنا ، و يمكن معالجة هذا النوع من الشروخ بكل سهولة ، و ذلك من خلال تنظيف هذا الشرخ بشكل جيد من جميع الأتربة و المواد العالقة بداخله عن طريق إستخدام سكينة المعجون ، و يتم وضع السيليكون الدائم المرونة بداخل هذه الشروخ ، و بعد الإنتهاء من معجنة الشروخ ، يتم اضافة الدهان إليها .

ثالثاً : شروخ البياض

و يعانى الكثير منا من شروخ البياض ، و هذا النوع من الشروخ يظهر على الحائط السفلى للنوافذ حتى يصل إلى الأرض ، كما أن هذا النوع من الشروخ يظهر فى المنطقة التى يلتقى بها الحوائط و النوافذ ، و حتى يمكن معالجة هذا النوع من الشروخ ينصح بإزالة طبقة الدهان وصنفرته بشكل جيد من أجل إزالة العيوب بالحائط .

رابعاً : شروخ التمدد

و هذا النوع من الشروخ يظهر بالمبانى التى تتعرض بصورة مستمرة إلى أشعة الشمس ، حيث أن هذا النوع من الشروح ينشأ عن درجات الحرارة المرتفعة ، و هذا النوع من الشروخ يحدث فى الأعمدة و الكمرات ، و هناك بعض العوامل الأخرى التى تؤدى إلى ظهور الشروخ على الحوائط مثل القيام بأعمال الصيانة سواء صحية أو كهربائية ، و يكون لهذه الصيانة دور كبير فى ظهور تشققات الجدران .

كيفية علاج تشققات الجدران و شروخ الحوائط و الحفاظ عليها

و إذا كنت تعانى من المظهر المشوه للحوائط نتيجة وجود الشقوق على سطحها ، ننصحك بإتباع الطريقة الآتية التي توضح طرق علاج تشققات البناء و إظهار حوائط منزلك بشكل جميل ، و إليكم الطريقة ؛

  • نستخدم سكين المعجون من أجل تنظيف الشقوق الموجودة على الحوائط و ذلك فى حالة إذا كانت هذه الشقوق يتراوح سمكها من 2 ملم إلى 3 ملم .
  • و الخطوة الثانية هى إحضار المعجون من أجل سد الشقوق ، و هناك الكثير من الطرق القديمة و الحديثة المتبعة فى تحضير المعجون للقضاء على هذه الشقوق و عدم ظهورها مرة أخرى و هى كالاتى ؛
  1.  عجين مغبر ، و يقوم بعض النقاشين بإعداد هذا العجين للقضاء على الشقوق ، و على الرغم من أنها من الطرق القديمة إلا أن البعض مازال يستخدمها حتى الآن ، و يتم إحضار عجين معبر من الجبس و الأسمنت و الرمل و وضعه فى الشق بعد إدخال حبال الدبلاء ، و كما نعلم أن هذا النوع من الحبال أستخدم قديماً من أجل ربط السقالة.
  2. سلك الألومنيوم ، من الطرق التقليدية للقضاء على الشقوق ، و يوضع فى مكان الشقوق ، و يوضع عليه نفس المكونات المستخدمة مع حبال الدبلاء ، و هناك المعجون الذى يتكون من الفوم أو الفلين ، و يمكن من خلال هذه الطريقة معالجة الشقوق الصغيرة .
  3. الفوم الرغوي السائل ، و هو من الطرق الحديثة و الغير تقليدية فى معالجة شقوق الحوائط و الأسقف ، و هذا النوع يتميز بأنه سهل الإستخدام فهو عبارة عن رشاش يتم رشه على الشقوق العريضة و السميكة ، كما أنه يتميز بأنه فعال فى القضاء على هذه الشروخ و عدم عودتها إلى الظهور مرة أخرى .
  • و يترك المعجون على اختلاف أنواعه على الشقوق حتى يجف بالكامل ، و من ثم يمكن عمل الصفرة و ذلك من أجل تسوية طبقة المعجون مع المنطقة المشروخة ، و من ثم يمكن إضافة الدهانات ، و ينصح باختيار أفضل أنواع الدهانات حتى لا تلحق أى ضرر بالحوائط و تعمل على ظهور الشقوق من جديد .

و ننصحك بإجراء صيانة دورية على المنزل ، و ذلك من أجل حماية المنازل من الاخطار التى تتعرض إليها حال إصابتها بالشقوق ، كما أن معالجة الشقوق بشكل دورى يجعلك لا تتكبد عناء دفع الكثير من الأموال فى الصيانة .

error: Content is protected !!