اسباب نشوب الحرائق في اماكن التخزين

اسباب نشوب الحرائق في اماكن التخزين

دائما ما تحتوي أماكن التخزين على مواد خام مختلفة وأجهزة وألالات ومعدات باهظة الثمن، لذا من الضروري أن يكون هناك تأمين عليها من نشوب الحرائق بها لأنه تظل مخزنة لفترات طويلة وهي معرضة للحريق أو حتى السرقة، ويعتمد تأمين هذه الأمور على محاولة منع نشوب أي حريق والاستعداد بشكل كلي لمواجهة أي مخاطر من الممكن أن تحدث بالمخزن.

شركة الاول افضل شركة تخزين عفش بالرياض توفر جميع اعمال تأمين المخازل و المستودعات باحدث اجهزة التامين ضد الحرائق و اجهزة الانذار لتحمي جميع الاثاث المخزن بافضل الطرق الممكنه يسعدنا ان تتواصل معنا .

ما هو التخزين الداخلي؟

في الكثير من الأحيان تعتمد المنشأت الصناعية في تخزينها للمواد الخام الخاصة بها أن تكون بالقرب من هذه المصانع كي يكون النقل بسهولة وغير مكلف، ويعتبر ذلك تخزينا داخليا، ولكن نتيجة لتواجد كمية كبيرة من المواد المخزنة بالمخازن والقابلة للإشتعال بسبب الحرارة العالية التي تؤثر على العناصر الأخرى الموجودة بالمبنى مما تمثل خطرا على المنشأت الصناعية القريبة منها.

 

اسباب نشوب الحرائق في ماكن التخزين

  • التجهيزات والتركيبات الكهربائية

تعد التجهيزات والتركيبات الكهربائية من أهم العوامل التي تساعد في نشوب الحرائق بالمخازن، حيث أن المواد الخام المتواجدة بجوار التجهيزات الكهربائية كالتدفئة والإضاءات تتعرض بشكل كبير إلى ارتفاع في الحرارة، كما قد يحدث إصدارات للشرارة الكهربائية بسبب حدوث خلل بالتركيبات الكهربائية بالمخازن ومن السهل اشتعال المواد المتواجدة بالقرب منها مما ينتج عنه حرائق كبيرة.

  •  القاء المهملات والمخلفات وحرقها بالقرب من المخازن

نتيجة لوجود المخازن في أماكن بعيدة عن المصانع وعن الرقابة، فمن الضروري أن لا يتم السماح بتواجد أي مواد قابلة للإشتعال بالقرب من مباني التخزين، ولابد من مراعاة إغلاق أبواب ونوافذ المخازن دائما بشكل محكم حتى لا ينفذ إليه أي حريق من الخارج، كما أن هناك مواد تشتعل ذاتيا وفي بعض الأحيان تكون ملقاه بالقرب من المخازن.

  •  القاء مواد التدخين مثل بقايا السجائر وأعواد الثقاب

حيث أن إلقاء أي أعواد ثقاب أو بقايا السجائر بالقرب من المخازن قد تساعد على نشوب حرائق لأنها من المواد القابلة للإشتعال بسهولة.

  • وجود أجهزة ميكانيكية تعمل بمحركات بداخل المخازن

إن تواجد مثل هذه الأجهزة تساعد على إحداث شرر بسبب عملها بالمحركات كما ترتفع درجة حراراتها كثيرا مما قد ينتج عنه حرائق بالمخازن.

  • استخدام الأفران بداخل المخازن واللحام أو القطع

من الممكن أن يصدر شرر من عمليات اللحام أو القطع أو زيادة درجة الحرارة بسبب استخدام الأفران بالمخازن لذلك قد يحدث حريق.

  • أفران الغاز

نسيان أفران الغاز وإهمال إغلاقها بشكل جيد حتى لا يحدث اشتعال للنار بالمكان.

  • عوامل الطبيعة والجو

كحدوث زلازل وصواعق وارتفاع في درجة حرارة الجو وتغيرات بالطقس قد تؤدي لنشوب حرائق.

  • التخزين السيء

قد يكون تخزين بعض الأمور بشكل سيء من الأسباب الرئيسية لحدوث حرائق بالمخازن.

تدابير الوقاية من نشوب وانتشار الحرائق بالمخازن

أولا القيام بتقسيم المبنى إلى وحدات صغيرة الحجم وإقامة فواصل مصنوعة من مواد تقاوم النيران حتى لا ينفذ الحريق إلى أماكن أكبر وحتى يتم حصر الحريق بمكان واحد يمكن السيطرة عليه.

ثانيا لابد أن يتم صنع أبواب وفتحات بفواصل مبنى التخزين مقاومة للنيران، وأن تكون مغلفة بشكل دائم، أو من الأنواع التي يتم إغلاقها بشكل تلقائي حينما يحدث حريق.

ثالثا العمل على توفير أنظمة انذار تلقائية وإطفاء حينما يحدث حريق، خاصة في المخازن التي تحتوي على مواد قابلة للإشتعال بسهولة والتي يمكن أن تحترق بسبب وجود مواد كيماوية بها.

رابعا تخزين الغازات القابلة للاشتعال بشكل وقائي وتأمينها جيدا.

خامسا  مراعاة تخزين المواد الصلبة القابلة للانصهار عند التسخين على أن يكون هناك حاجز بالارضيات أمام الفتحات والأبواب.

سادسا تخزين الغازات القابلة للإلتهاب بشكل مستقل ومنفصل عن المخزونات الأخرى.

سابعا لابد أن يتم تخزين المواد المؤكسدة بمخازن مستقلة حتى لا تتسبب في نشوب الحرائق حينما تتصل بمواد أخرى قابلة للاشتعال.

ثامنا حفظ المواد التي تتفاعل مع الماء مثل الصوديوم والبوتاسيوم داخل أوعية محكمة الإغلاق حتى لا ينفذ الماء إليها وعزلها على بقية المواد المخزنة الأخرى.

تاسعا مراعاة عزل المواد التي تتشرب الماء مثل الجوت والحبوب والأقطان عن بقية المخزونات المختلفة عنها حتى لا تزداد في الحجم حينما تختلط بالماء وتحدث حرائق بالمكان.

 

ما هو التخزين الخارجي؟

يختلف تخزين المعدات والألات والأجهزة داخليا عن تخزينها في العراء بسبب عدم تواجد أي أجهزة أو توصيلات كهربائية بالتخزين الخارجي.

اسباب نشوب الحرائق بأماكن التخزين الخارجي

  • تطاير شرر من نار بالقرب من موقع التخزين.
  • اشتعال المخزونات بسبب تواجد بقايا من السجائر بالقرب منها.
  • قد يؤثر الجو على الأغطية التي يتم تغطية البضائع بها ويحدث حينها حريق.
  • تعرض المخزونات لدرجة حرارة عالية خصوصا في الصيف مما ينتح عنه اشتعال بالمواد التي يتم تخزينها في الخارج بشكل سهل.
  • من السهل الوصول للمواد المخزنة بالخارج وإحراقها.

التدابير التي يجب اتخاذها لحماية المخزونات الخارجية من الحرائق

أولا وضع أسوار وحواجز حول المنطقة الخارجية التي يتم التخزين بها.

ثانيا لابد أن يتم التخزين في أماكن خالية من المهملات والأعشاب الجافة حتى لا يكون من السهل حدوث حرائق بها.

ثالثا لابد من أن تكون الأغطية التي يتم تغطية المواد المخزنة بها مقاومة للحرائق وغير قابلة للاشتعال.

رابعا العمل على ترتيب وتقسيم المناطق التي يتم التخزين بها خارجيا مع مراعاة أن يكون هناك مسافات كافية حتى لا يحدث اشتعال بسبب العوامل الجوية المختلفة خاصة في فصل الصيف.

خامسا العمل على توفير أجهزة أطفاء بالقرب من مواقع التخزين حتى يسهل إطفاء أي حريق قد يحدث بالمكان والسيطرة عليه سريعا بدون حدوث أي أضرار.

سادسا توزيع المخزونات بشكل مناسب ومتباعد وبطريقة مرتبة للحفاظ عليها من حدوث أي حريق في أي وقت.

 

error: Alert: Content is protected !!