اضرار الحشرات على الانسان و الحيوان والنبات

تعانى الكثير من السيدات من الحشرات و ذلك لانتشارها في المنازل بشكل كبير و خاصة في فصل الصيف ، كما إنها تلحق الكثير من الضرر بالإنسان و الحيوان و النبات ، و في بعض الأحيان نجد أن الحشرات تشكل خطورة كبيرة على الإنسان و يرجع ذلك إلى انتشارها بإعداد بالغة ، و يمكن لهذه الحشرات أن تلحق الضرر المباشر و الغير مباشر بالإنسان ، و من خلال هذا المقال سنطرح إليكم أهم الأخطار التي تعود على الإنسان و النبات و الحيوان بسبب انتشار الحشرات.

 

اولا : اضرار الحشرات على الإنسان

 

  • على الرغم من وجود أنواع كبيرة من الحشرات على كوكب الأرض ، إلا إن هناك نسبة قليلة للغاية من الحشرات التي تلحق الضرر المباشر و الغير مباشر بالحشرات ، و هذه الحشرات لا تتجاوز نسبتها 1 % ، و تقوم الحشرات بإلحاق الضرر المباشر على الإنسان ، و ذلك من خلال أن الحشرات تقوم بالتغذي على المواد و المنتجات التي يستعملها الإنسان ، و إليكم أهم هذه الحشرات و المواد التي تتغذى عليها ؛

 

1 _ فراشة الملابس و خنافس السجاد ، و هذا النوع من الحشرات يسبب ضرر كبير للإنسان من خلال أحداث تلف في السجاد و الملابس .

2 _  خنفساء الجلود وذبابة الجبن ، و هذا النوع من الحشرات يتغذى على اللحوم و الأجبان ، و بالتالي لا يتمكن الإنسان من الاستفادة من هذه المنتجات .

3 _ سوسة الحبوب و فراشة الحبوب و وفراشة الطحين الهندية ، و تقوم كافة هذه الحشرات بالإضرار بالحبوب السليمة و منتجات الحبوب ، و هناك أنواع أخرى من الحشرات التي تتغذى على منتجات الأغذية المختلفة.

 

  • و يوجد الكثير من الحشرات التي تلحق الضرر الغير مباشر بالإنسان ، حيث أن هناك بعض الحشرات التي تتطفل على جسم الإنسان و تقوم بامتصاص دمه مثل البراغيث و القمل و البعوض ، و هناك بعض أنواع الحشرات التي تنقل الأمراض إلى الإنسان ، و من أهم هذه الحشرات هي البعوض .

 

  • و يقوم القمل بالتغذي على دماء الإنسان و الحيوان و كذلك الطيور و التطفل عليهم من أجل الحصول على الطعام اللازم لها كل عدة ساعات ، و يسبب تطفل القمل على العائل و هو الإنسان الكثير من الأمراض الصحية ، و التي تشمل الأمراض الآتية و هي وحمى الخنادق و حمى التيفوس الوبائي و حمى الراجعة .

 

  • كما تسبب البراغيث الكثير من الأمراض الصحية إلى الإنسان ، حيث أنها تحصل على الغذاء اللازم لها في صورة دماء من جسم الإنسان ، و في الوقت ذاته تقوم بنقل الأمراض إليه ، و تسبب البراغيث إلى الإنسان التسمم الغذائي و الطاعون و كذلك التيفوس .

 

  • و من أخطر الحشرات على صحة الإنسان هي البعوض ، حيث أنها تعمل على إصابة الإنسان بالحساسية الشديدة و الحكة المستمرة و احمرار الجلد نتيجة وخز فمها الثاقب في جسم الإنسان ، كما أن البعوض يؤدى إلى نقل الكثير من الأمراض الخطيرة إلى الإنسان ، و التي تسبب الوفاة في بعض الأحيان ، و من أهم هذه الأمراض الملاريا و حمى الضنك ، كما يقوم البعوض بنقل إلى الإنسان بعض الفيروسات التي تعمل على إجهاد المخ و الإصابة لحمى الصفراء .

 

ثانياً : اضرار الحشرات على الحيوان

 

  • و هناك الكثير من الحشرات التي تتغذى من خلال التطفل على الحيوانات ، و منها القمل القارض و القمل الماص و منها قمل البقر و الجاموس و قمل الريش و قمل جناح الحمام و برغوث القطط و الكلاب ، و تقوم هذه الحشرات بالتغذى على دم الحيوانات ، و نتيجة لذلك تظهر الكثير من الأعراض و الآثار الجانبية على الحيوانات ، و من أهمها أن هذه الحيوانات تفقد وزنها بشكل كبير و السبب في ذلك أنها تفقد شهيتها على تناول الطعام ، كما يتبع تعرض الحيوانات إلى لدغات الحشرات التهابات جلدية .

 

ثالثاً : اضرار الحشرات على النبات

 

  • تقوم بعض الحشرات بالتغذية على المحاصيل الزراعية بشكل مباشر ، و لذلك يطلق على هذه الحشرات إسم الآفات الزراعية ، و هناك بعض الحشرات التي تتغذى على الأزهار و الأوراق و البراعم مثل الجراد و دودة ورق القطن ، و هذا النوع من الحشرات يؤدى إلى القضاء على المحاصيل الزراعية و إحداث الكثير من الخسائر المادية لأصحاب المزارع لفقدان جزء كبير من المحصول أو المحصول كله .
  • و هناك حشرات المن الضارة ، و هذا النوع من الحشرات صغير الحجم إلا أنه يؤدى إلى إحداث خسائر كبيرة في المحاصيل الزراعية ، و يرجع ذلك إلى انتشارها بإعداد كبيرة للغاية ، و هذا النوع من الحشرات يتغذى على العصارة النباتية ، و تقوم حشرة السيكادا بإضعاف النبات و ذلك من خلال وضع بيضها بالنباتات و هذا ما يجعلها ضعيفة و سهلة الكسر ، كما تقوم بعض الحشرات بإلحاق الضرر بالنباتات من خلال نقل الأمراض النباتية مثل البكتريا و الفيروسات.

مرجع : 1

error: Alert: Content is protected !!