عفن الجدران

اضرار واسباب عفن الجدران وطرق علاج رطوبة الجدران

اضرار  واسباب عفن الجدران وطرق علاج رطوبة الجدران و العفن الاسود

 

إذا كنت ترغب في حماية المباني الخرسانية من الرطوبة ، ننصحك أن تقوم بإستخدام العزل ضد الرطوبة ، و تتم حماية المنشآت و المبانى الخرسانية من خطر الرطوبة من الأعلى أو من الأسفل أو من الداخل و يمكنك أن تتعرف على العزل الذى يحتاج اليه المبنى ، و ذلك بعد دراسة كافة العوامل و الظروف البيئية التي يتعرض إليها المبنى ، و تؤثر الرطوبة على المبانى بشكل كبير ، حيث أنها تعرض المبانى إلى الإنهيار و تعرض جميع السكان بها إلى الإصابة بالأمراض نتيجة انتشار الروائح الكريهة و تكاثر الحشرات ، و من خلال هذا المقال سنتعرف على أهم الأسباب التي تؤدى إلى ظهور الرطوبة بالمنزل و كيفية التخلص من الرطوبة و اضرار عفن الجدران  الذى يظهر على حوائط المنزل و طرق علاج رطوبة الجدران  ، تابعونا .

اضرار عفن الجدران

عفن الجدران الأسود يسبب ضيقا في التنفس خاصة لمرضى الربو و الحساسية ، وعامل من عوامل اصابة الاطفال بحساسية الصدر ، والتهاب الرئة .

أهم أسباب ظهور الرطوبة و عفن الجدران الاسود

  • أهم أسباب ظهور عفن الرطوبة في المنازل ، يرجع إلى وجود المياه الجوفية التي تتكون تحت المنزل ، و السبب في ذلك عدم وجود شبكة صرف صحي ، و بهذا تتسرب المياه الجوفية بشكل كبير و هذا ما يؤدى إلى ظهور الرطوبة بوضوح على الجدران الداخلية للمنزل .
  • إستخدام الماء بكثرة حول المنزل ، و عدم إمكانية تصريف هذه المياه بشكل دورى و مستمر ، حيث أن تراكم المياه و تسربها من المناطق العليا إلى المناطق المنخفضة يؤدى إلى ظهور الرطوبة ، و يمكن في هذه الحالة اللجوء إلى عزل الأساسات ، حيث أن هذا العزل يعمل على حماية المنشآت من الإنهيار بسبب تأكل و صدأ الحديد المسلح للمنشأة .
  • و تعد الخاصية الشعرية أحد أسباب ظهور الرطوبة على أسطح المنازل ، و السبب في ذلك أن الرطوبة تنتقل إلى الأدوار العليا من المنزل عن طريق الخاصية الشعرية ، حيث أنها تنتقل من خلال مواد البناء أو من خلال الأرض بشكل مباشر ، و يمكن في هذه الحالة معالجة إرتفاع منسوب المياه المرتفع داخل المبنى من خلال عزل البدرومات .
  • و الكثير من المنازل تتضرر بشكل كبير في حال سقوط الأمطار ، و على جميع أصحاب العقارات اتخاذ الاحتياطات اللازمة التي من شأنها التغلب على مشكلة تكون البرك أمام المنزل ، و هذا ما يجعلها عرضة إلى الرطوبة .
  • تكثيف الهواء البارد ، و في فصل الشتاء يحتوى الهواء البارد على بخار الماء ، و يؤدى تكثيف الهواء البارد إلى تطاير بخار الماء و ترسبه على الأسقف و الجدران ، و هذا ما يؤدى إلى ظهور الرطوبة بارضيات و حوائط المنازل.
  • يكون للعمالة دور كبير في ظهور الرطوبة بالمنزل ، حيث أن العمالة السيئة تتسبب في حدوث الكثير من التشطيبات السيئة مثل شبكة الصرف الصحي و تقفيل الأبواب و النوافذ ، و جميع هذه الأمور تؤدى إلى تسرب المياه إلى داخل المنازل و بالتالى إحداث الرطوبة .

طرق التخلص من الرطوبة و علاج عفن و رطوبة الجدران

و يؤدى ظهور عفن الرطوبة إلى إحداث الكثير من المشاكل ، و منها أن تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان و تسبب له الإصابة ببعض الأمراض الصدرية مثل الحساسية و الربو ، كما أن الرطوبة تتسبب في ظهور على جدران المنزل بعض البقع الخضراء اللون و هذا ما يكسب الجدار مظهر مشوه ، كما أن هذا العفن يؤدى إلى إنتشار الرائحة الكريهة بالمنزل ، و الآن سنتعرف معكم على بعض الوسائل التي يمكن من خلالها القضاء على العفن المنزلى الناتج عن الرطوبة ، و إليكم هذه الطرق و هى كالآتي ؛

  • لابد أن تحرص سيدة المنزل على تهوية المنزل باستمرار و خاصة في الصباح الباكر من أجل إدخال أشعة الشمس إلى جميع الغرف بالمنزل ، حيث أن التهوية تعمل على تجديد الهواء بداخل المنزل ، و هذه التهوية تحمل الكثير من الفوائد ، حيث أنها تعمل على قتل البكتريا و الجراثيم الموجودة داخل المنزل ، و في حالة عدم وجود نوافذ في أحد الغرف يفضل أن يتم تهويتها عن طريق التهوية الميكانيكية .
  • و هناك بعض المواد الفعالة في امتصاص الرطوبة من المنزل ، و أهم هذه المواد هى الفحم و الملح الخشن ، و يمكن وضع قطعة من الفحم داخل علبة بلاستيكية و ثقب الغطاء الخاص بها ، و ستعمل قطعة الفحم على التخلص من آثار الرطوبة على الحوائط و الأسقف ، و حتى يحقق الفحم النتيجة المرجوة ، لابد من تغيير قطعة الفحم مرة أسبوعيا ، أما الملح الخشن فهو فعال في القضاء على الرطوبة ، و يرجى وضعه في إناء كبير و مفتوح ، و خلال أيام قليلة ستزول الرطوبة .
  • و في حالة الاستحمام يرجى تهوية الحمام مباشرة حتى لا يتسرب بخار الماء إلى الأسقف و الجدران و يتسبب في زيادة نسبة الرطوبة بالحمام و بكافة أرجاء المنزل ، و لابد عليكم التأكد من عدم وجود أى مصادر داخل الحمام تسرب المياه ، حيث أن تسرب الماء هو السبب الرئيسي في تكوين الرطوبة على الحوائط و الأسقف و الأرضيات.
  • و نجد كثير من ربات المنزل تقوم بتجفيف الملابس بداخل المنزل ، و هذه العادة خطرة للغاية للمنازل التي تعانى من آثار الرطوبة ، حيث أن تواجد الملابس المبللة داخل المنزل يؤدى إلى تتطاير منها بخار الماء عند تعرضها إلى الهواء ، و هذا البخار يترسب على الحوائط و الأسقف ، و هناك ملاحظة هامة للغاية ، و هى ضرورة سد الشقوق التي في جدران لعدم دخول الماء إليها و بالتالى تأكل الحديد المسلح .
  • و من أفضل طرق معالجة الرطوبة و القضاء عليها ، هى إستخدام عزل الاسطح و الجدران ، و يتم إستخدام العزل لمنع الرطوبة ، حيث إن عزل الجدران من الداخل و كذلك من الخارج ، و يقوم المهندس بدهن المنزل من الخارج بطبقة من الزفت ثم يتبعها الدهان ، و إذا كان منزلك تفصله مساحة كافية عن المنازل المجاورة له ، في هذه الحالة يفضل لف المنزل بالحجارة ، أما إذا كان المنزل في أحد الأحياء الشعبية و تفصله مسافة قصيرة عن المنازل المجاورة له ، في هذه الحالة يستخدم الصوف الصخري ، أما العزل الداخلى فإنه يتم عن طريق إستخدام الألواح المصنوعة من مادة البوليسترين .

مرجع واحد : 1 ، 2

error: Alert: Content is protected !!