افضل طرق تنظيف الستائر

افضل طرق تنظيف الستائر بالبخار و تعطيرها

من منا لم يعاني من صعوبة تنظيف الستائر في منزله ، خاصة أن في تنظيفها ما يدعو للمعاناة ، سواء من حيث سرعة اتساخها لكونها ملتصقة بمصادر التهوية ( النوافذ والشرفات ) بما تبعثه من غبار طول الوقت ، أو لتعقد تصميمها ، ولكن هذه المعاناة دفعتنا للبحث عن طرق سهلة وسريعة ومضمونة لتنظيف الستائر في منزلك دون معاناة ، وأعتقد أننا نجحنا في ذلك ، والحكم متروك لكم في النهاية .

أسس العناية بالستائر :

  1. الستائر المناسبة في المكان المناسب : بما ان لكل غرفة في المنزل طبيعتها الخاصة من حيث الاستخدام ودرجة الإضاءة والنوافذ الموجودة ، كذلك الستائر يجب أن يتم اختيارها من حيث الخامة والتصميم لتكون مناسبة لظروف المكان ، وعلى ذلك يفضل اختيار ستائر مصنوعة من خامة متينة تتحمل الاستعمال والتنظيف مثل الكتان أو الشيفون أو الدانتيل وذلك في غرف المعيشة وغرف الأطفال ، أما الستائر المصنوعة من الحرير أو القطيفة يفضل وضعها في غرف الاستقبال حيث تكون حركة الاستخدام خفيفة وكذلك معدل الاتساخ منخفض ، وذلك لصعوبة العناية نسبيا بهذه الأنواع .
  2. لابد أن تنال الستائر نصيبا من التنظيف اليومي ، والذي قد يتمثل في مجرد هز الستائر ونفضها للتخلص من الغبار العالق ، ثم استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف الغبار المتساقط منها على الأرضيات وتنظيف الأسطح .
  3. من أكثر عوامل اتساخ الستائر هي النوافذ غير النظيفة ، فما يعلق بالنوافذ من غبار لن يجد مستقر له إلا على الستائر ، فالحفاظ على النوافذ نظيفة باستمرار يخفض من معدل اتساخ الستائر ، كما يجب الإبقاء على طبقة السلك مغلقة عند فتح النافذة للتهوية لحجب التراب بقدر المستطاع ، مع الحرص على ضم الستائر قدر الإمكان عند تنظيف النوافذ .
  4. أي نسيج هو عرضة أكثر من أي سطح آخر للاتساخ واحتضان الملوثات المختلفة من بكتريا وعفن وبقع ، وذلك لطبيعته المسامية الماصة للأبخرة والرطوبة وهي مواد تحفز بشدة الغبار على الالتصاق بالنسيج ، وللتغلب على هذه المشكلة ، يجب الاهتمام بحجب الأبخرة الصادرة عن المطبخ من خلال تركيب جهاز طارد للأبخرة في المطبخ ، كما يجب الاهتمام بتهوية المنزل خاصة في فصل الشتاء لوقاية الستائر من بقع العفن التي تصيبها نتيجة معدل التكاثف المرتفع في المنزل .
  5. الستائر غير النظيفة مصدر متجدد لتلوث الهواء في منزلك بالعديد من المواد التي تثير الحساسية ، لذلك فغن تنظيف الستائر يجب إدراجه ضمن جداول التنظيف الاعتيادية والموسمية بانتظام .

أفضل طرق تنظيف الستائر :

  1. لتنظيف الستائر أسبوعيا يمكن الاعتماد على المكنسة الكهربائية من خلال تركيب الفرشاة الخاصة بتنظيف الغبار ( لا يفضل استخدام فرشاة تنظيف الكنب على الستائر حيث قد تعمل على جذب النسيج بشدة وتدميره ) في تنظيف الغبار العالق على الستائر من أعلاها إلى أسفلها مع الاهتمام بتنظيف البراقع بنفس الطريقة خاصة الثنيات والجيوب التي يختبأ فيها التراب .
  2. بالنسبة للتنظيف الموسمي الشامل للستائر ، فإنه من السهل للغاية تنظيف الستائر المنسدلة تنظيفا رطبا بالماء مع منظف مناسب ، خاصة أن معظم الستائر هي مصنوعة من أقمشة ناعمة يمكن أن تتخلى عن الاتساخ بسهولة ، ولكن يجب الالتزام بالآتي :
  • غسيل الستائر يدويا هو الخيار الأفضل لتنظيف جميع أنواع الستائر ، وذلك لتجنب ما قد يصيب الستائر من تجعد أو تمزق عند غسلها في الغسالة .
  • يتم غسيل الستائر بالماء البارد في كل الأحوال ، لأن الماء الساخن يسبب انكماش بعض أنواع الأقمشة وتجعدها .
  • اختيار منظف مخصص للستائر حسب نوع النسيج أو استخدام منظف الملابس بعد تذويبه في الماء أولا قبل وضع الستائر ، والبعد عن استخدام المبيضات ، مع إضافة لمسة نهائية باستخدام منعم الملابس عند الشطف .
  • في حالة ما إذا كان نسيج الملابس قابل للتجعد بسهولة يمكن إضافة قليل من النشا في ماء الشطف ليعمل على شد الستائر .
  • لا يجب في أي حال من الأحوال عصر الستائر ، بل يجب أن تترك لتزرف الماء من تلقاء نفسها وذلك بتعليقها على حامل نظيف في الحمام وذلك لفترة قصيرة قبل نشرها .
  • يجب فك أي دبابيس معدنية أو إكسسوارات من الستائر قبل غسلها لتجنب بقع الصدأ .
  1. كما يمكن استخدام جهاز التنظيف بالبخار خاصة للستائر الثقيلة أو المبطنة لتنظيفها جيدا إذا كان متوفرا لديك مع إتباع شروط التنظيف الخاصة بكل نوع من الستائر ، أو الاعتماد بدلا من ذلك على استدعاء إحدى شركات تنظيف ستائر و كنب و مجالس والاستفادة من خدمة تنظيف الستائر بالبخار ، لتحصلي على ستائر نظيفة وجافة في أسرع وقت دون الاضطرار إلى فكها وتركيبها .

كيفية تنظيف البراقع :

البراقع هي الجزء الأصعب في الستائر من حيث التنظيف ، لأنه ثابت وله تصميم يجب الحفاظ عليه ، لذلك فإن لديك أحد خيارين لتنظيفه توضحها لكم افضل شركة تنظيف منازل بالدمام :

  • استخدام منظف البخار ، ويجب تنظيف البراقع جيدا من الغبار باستخدام المكنسة الكهربائية قبل تطبيق البخار ، ويكون التنظيف بالاعتماد على سلم ثابت لتجنب خطورة السقوط .
  • التنظيف اليدوي باستخدام بخاخ يحتوي على الماء ممزوج بمنظف مناسب ، والعمل على رش البرقع بمحلول التنظيف ثم دعكه بلطف باستخدام قطعة من القماش الناعم ، ثم المسح بقطعة قماش رطبة ، أما التجفيف فيمكنك الاعتماد على  المناشف النظيفة أو( البلور ) جهاز نفخ الهواء ، مع الحرص على عدم تعرض البراقع الرطبة للغبار .
error: Alert: Content is protected !!