التخلص من الطحالب في خزان المياه

طرق التخلص من الطحالب في خزان المياه

ان المياه النظيفة هي مصدر الحياة و لا يستطيع الانسان او الحيوان او النبات العيش بدون المياه ، و لكنها قد تكون سبب في الموت والتسمم و الكثير من الامراض الخطيرة اذا تلوثت او تغير طعمها او لونها بسبب نمو الطحالب الخضراء السامة بها وخاصة في مياه الخزانات المنزلية ، ولخطورة الامر قررنا في شركة الاول افضل شركة تنظيف خزانات بالرياض التحدث عن طرق التخلص من الطحالب في خزان المياه و طرق الوقاية وحماية خزانات مياه الشرب منها .

ما هى الطحالب :

الطحالب هى بكتيريا وكائنات وحيدة الخلية ضارة وسامه للانسان و الحيوان والنبات تنمو في المياه المخزنة داخل خزانات المياه او المياه الراكدة كمياه الانهار او البحيرات و المستنقعات .

وهى تجعل المياه غير صالحه للاستخدام وضارة اذا ظهرت داخل خزانات مياه الشرب ، فلابد من التخلص من الطحالب البكتيرية في خزان المياه المنزلي .

العوامل التي تساعد على نمو الطحالب في خزان المياه

الطحالب تحتاج الى ضوء الشمس لتنمو وتقوم بعملية التمثيل الضوء الذي يساعدها على التكاثر ، و كذلك الهواء ، اليك العوامل التي تؤدى الى نمو الطحالب في خزان المياه :

  • تعرض المياه داخل خزان المياه الى اشعة الشمس .
  • وجود شقوق او فتحات في جدار خزان المياه يسمح بنفاذ الضوء الى داخل الخزان او اشعة الشمس .
  • تلف غطاء الخزان مما يؤدى لتعرض المياه المخزنة الى الضوء و الهواء .
  • عدم عزل خزان المياه من الحرارة .
  • اختلاط مياه خزانات المياه الارضية بالمياه الجوفية وتسرب المياه الى داخل الخزانات الارضية يؤدى الى نمو الطحالب به .
التخلص من الطحالب في خزان المياه
التخلص من الطحالب في خزان المياه

الامراض التي تسببها المياه الملوثة بالطحالب الخضراء

تعد الطحالب كائنات دقيقة وحيدة الخلية تحتاج الى وسط رطب لتنمو عليه وغالبا ما تنمو على المياه وتحتاج الى ضوء الضمس و الى حرارة و الى هواء تنمو وتتكاثر ، وبمجرد نموها في المياه يجعلها غير صالحة لاستخدام الانسان ، وتصبح سامة ، بل و ايضا تتسبب في الكثير من الامراض الخطيرة للانسان مثل التيفود و امراض الفشل الكلوي ، و امراض الكبد ، و العديد من الامراض الخطيرة .

كيفية التخلص من الطحالب في خزان الماء

هناك عدة طرق تستخدم في التخلص من الطحالب الخضراء في خزان المياه ، تعرضها لك شركة الاول في النقاط التالية :

  1. يتم تفريغ الخزان من المياه تمام .
  2. يتم فحص الخزان و التأكد من عدم وجود شقوق او تأكل في جدار خزان المياه ، واذا رايتا ى تأكل او شقوق لابد ان تقوم بتغيير الخزان لانه عرضة لتنمو الطحالب الخضراء من جديد .
  3. قم بدعك جدار الخزان بفرشاة خشنة بواسطة منظفات خزانات المياه ، ثم شطفه بالماء ، وتكرر عدة مرات حتى يتم القضاء على الطحالب الخضراء العالقة بجدار الخزان .
  4. تطهير الخزان بمواد تطهير و تعقيم خزانات مياه الشرب مثل غاز الكلور او الاشعة فوق البنفسجية او الاوزون ، او محلول مركز من مادة الكلور .

طرق الوقاية من نمو الطحالب في خزان المياه

  1. عزل خزانات المياه ضد الحرارة و اشعة الشمس باستخدام مواد العزل الحراري لمنع وصول الحرارة او اشعة الشمس الى داخل الخزان و الى المياه المخزنة .
  2. فحص الخزان جيدا كل فترة و عمل صيانة دورية له .
  3. احكام غلق فتحات الخزان مثل الغطاء العلوي .
  4. عزل الخزان من الداخل بمواد العزل المائي التى تكون غالبا مصنوعة من مواد تمنع تكون الطحالب الخضراء و البكتيريا داخل الخزان .
  5. التنظيف المستمر للخزان يساعد على حماية الخزان من نمو الطحالب و ننصح بالتعامل مع الاول افضل شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة ، فهي تستخدم افضل مواد تنظيف و تعقيم خزانات مياه الشرب الآمنة على صحة الاسرة السعودية .

مرجع:1 ، 2

error: Alert: Content is protected !!