الوقاية من تسرب المياه في المباني التجارية

الوقاية من تسرب المياه في المباني التجارية

لا تتساوى أبدا الوقاية من المشكلة قبل حدوثها وعلاجها إذا حدثت ، من حيث ما يجره علينا العلاج والإصلاح من تكاليف مادية زائدة ووقت مهدر وأثر سيء قد يدوم حتى بعد العلاج ، في حين يمكن تجنب ذلك كله فقط إذا تنبهنا لضرورة الوقاية ، و بالنسبة للمباني يتمثل معنى الوقاية في محاولة صد المشكلات المحتملة والتقليدية عن مهاجمتها خاصة إذا كانت المشكلة في خطورة تسرب الماء وإذا كانت المباني بأهمية المباني التجارية ، بالنظر لما تمثله الأعطال وعدم كفاءة المرافق من تعطيل للعمل وخسائر في الأجهزة المختلفة واكتساب المبنى لسمعة سيئة تؤثر على فكرة العملاء عنه ، سواء أكان فندق أو مصنع أو مخزن أو شركة وغير ذلك ، 
وتتحقق وقاية المنشآت التجارية من تسرب المياه على ثلاثة أوجه : الوقاية المادية والوقاية السلوكية والصيانة المنتظمة وهو ما نعمل على توضيحه هنا .

سبل الوقاية من تسرب المياه في المباني التجارية :

أولا : الوقاية المادية 
وتتركز الوقاية المادية للمباني من تسرب المياه في مرحلة الإنشاء وتركيب شبكات الماء والصرف حسب الاعتبارات الآتية :

  1. مراعاة نوعية نشاط المبنى عند تصميم شبكة المياه لتجنب أي تعديلات في المستقبل ، فاحتياجات المستشفيات والفنادق والتصميم الذي يفي بها يختلف تمام عن تصميم شبكة المياه في المخازن أو المحلات التجارية أو المكاتب .
  2.  مراعاة اختيار الأٌقطار المناسبة في أنابيب المياه  وكذلك الصرف ، بما يتناسب وحجم المبنى وحجم الاستعمال ومستوى ضغط الماء في المنطقة  وكذلك نوعية المناخ لما هو معروف عن تأثير انخفاض الحرارة علة زيادة حجم الماء في الأنابيب الأمر الذي يؤدي انفجارها في كثير من الحالات .
  3.  ضرورة عزل جميع شبكات المياه والصرف في المبنى عزلا محكما باستخدام مواد مقاومة للماء مثل البيتومين  .
  4.  اختيار تركيبات السباكة والصرف من أنابيب ووصلات واكسسوارات من نوعية جيدة تتحمل الاستعمال .
  5.  تصميم شبكات الصرف تصميما يراعي مساحة المبنى وعدد العملاء المترددين عليه .
  6. ضرورة عزل المساحات المائية الداخلية مثل الحمامات والمطابخ وكذلك عزل الخزانات الأرضية والمسابح والخزانات العلوية و عزل الاسطح الخارجية .
  7. التأكد من مستويات المياه الجوفية في التربة قبل الإنشاء .
  8. في حالة المخازن و مستودعات تخزين الاثاث يجب تدعيم الأرضيات بطبقة من المونة الخرسانية المحسنة العازلة للرطوبة ، مع مراعاة ارتفاع الأغراض المخزنة عن مستوى الأرض باستخدام المنصات الخشبية ، وينبغي كذلك تأمين أسطح المخازن ضد تأثير المطر وذلك من خلال عزلها ومراعاة الميول المناسبة للتخلص من الماء تلقائيا عن طريق الصرف .
  9. أن تكون المصارف والأبيار في أماكن بعيدة عن حيز العمل ومرور العملاء وفي نفس الوقت يسهل الوصول إليه بالإصلاح أو الصيانة




ثانيا : الصيانة المنتظمة

  1. يتم بانتظام تفقد أرجاء المنشأة خاصة أماكن استعمال الماء بما في ذلك صنابير الأحواض والمراحيض وأحواض المطابخ ووصلات الأجهزة المستعملة للماء خاصة غسالات الملابس والأطباق ، للاطمئنان على عدم وجود خلل في عملها أو وجود أي علامات تسريب ويتم ذلك من خلال فنيين متخصصين في كشف تسربات المياه .
  2.  إلزام العمال أو الموظفين برصد أي مظهر من مظاهر تسرب المياه في المبنى والإبلاغ عنه فورا ، وتتضمن هذه المظاهر : ظهور العفن أو انتشار روائح الصرف الكريهة أو انخفاض معدل تدفق ماء الشرب أو بطء تصريف المياه في الأحواض أو سماع صوت خرير في خزانات المراحيض .
  3.  تركيب أجهزة الإنذار الحديثة على شبكات المياه

والتي من وظائفها الآتي :
ـ

  • إصدار تنبيه مسموع أو مرئي في حالة حدوث تسرب في خطوط المياه الداخلية أو الخارجية .
  •  إغلاق صمامات الماء أوتوماتيكيا خلال ساعات الليل أو في فترات عدم استعمال المبنى في الإجازات من خلال ضبطها على خيارات معينة .
  • ضبط مستوى تدفق الماء في الأنابيب عند مستوى ثابت لتجنب تأثير التفاوت في معدلات الضغط على جسم المواسير
  1. تكليف فنيين محددين بمتابعة منظومة المياه داخل المبنى والتأكد من إغلاق المحابس قبل أيام العطل أو التنبيه على المخالفات الخاصة باستعمال المياه من قبل الموظفين أو العمال .
  2. الاستعانة بجهة متخصصة لعمل الصيانة الدورية لشبكة الصرف وتنظيف المصارف وتطهيرها بانتظام .
  3. تفقد أماكن تخزين المستندات والأوراق الهامة وخلف الخزائن الخشبية للتأكد من جفاف المكان وعدم وجود نسب رطوبة قد تصيب الأوراق بالتلف من خلال تكون العفن عليها .
  4. تدوين قراءة عدادات المياه ومقارنتها باستمرار والإبلاغ عن أي طفرة غير اعتيادية في قراءتها أو في قيمة الفواتير .

ثالثا : الوقاية السلوكية
 ولأن سلوك الأفراد له أعظم الأثر في المحافظة على المرافق من عدمها لذلك من المهم أن ننبه على الآتي :

  1.  الحرص على الاستخدام الرشيد للمياه والاستعمال الصحيح مثل إحكام إغلاق الصنابير بعد الاستعمال .
  2.  عدم التساهل في إلقاء المخالفات الصلبة في المراحيض ويمكن التنبيه على ذلك في الأماكن العامة مثل الفنادق والمطاعم بوضع لافتة إرشادية .
  3. عدم اللجوء إلى التخلص من مخلفات المصانع سواء السائلة أو الصلبة من خلال الصرف لتجنب انسداده وتضرر أجزاء الشبكة على المدى الطويل .
  4. عدم اللجوء لاستخدام الأحماض لمركزة مثل الأسيد في تسليك المجاري فهي تتسبب مع التكرار في تآكل جسم أنابيب الصرف وتصدعها .
  5. سرعة العمل على الكشف عن مصدر التسريب وإصلاحه .
error: Alert: Content is protected !!