انواع الحوادث المنزلية وطرق الوقاية منها

حماية الاطفال من الحوادث المنزلية

عندما يكون لديكِ أطفال في منزلك فيجب الانتباه إليهم والحرص على ألا يصيبهم أي مكروه ، وخاصة إذا كانوا أطفالك عمرهم صغير بحيث لا يستطيعوا بأن يعرفوا هل هذا يضرهم أم لا وهناك بعض الحوادث والأخطار التي تحدث في المنزل .  ومن الاخطار و الحوادث المنزلية التي تحدث في المنزل التسمم ويعتبر التسمم من أخطر الحوادث التي قد تحدث في المنزل لطفلك :

أنواع التسمم وعلاجه والوقاية منه :

  1.  الأدوية : عادة عندما يتناول طفلك أدوية وذلك لأنه لا يوجد بيت خالي من الأدوية لذلك في حالة إذا لاحظتي تغير لون وجه الطفل بالإضافة إلى إنه سيستفرغ .
  2. المنظفات : ويتسمم طفلك بالمنظفات وذلك في حالة إذا تركتِ المنظفات التي قومتِ باستخدامها في تنظيف المنزل أو الملابس ، ومن هذه المنظفات البرسيل والكلور والعديد من المنظفات الأخرى .
  3. المبيدات الحشرية : أما بالنسبة للمبيدات الحشرية فقد يتسمم طفلك عن طريق وضع علبة المبيد بفمهم أو رش المبيد في أيديهم ، ومن الهام الاستاعنة بمختصين في اعمال رش مبيدات بالدمام للوقاية من اخطار استعمال المبيدات التجارية العادية .

 العلاج من الأدوية :

عندما تلاحظين تغير في وجه طفلك مع الإستفراغ عندئذ فقط قومِ بأخذ طفلك على الفور إلى أقرب دكتور أطفال مع أخذ الدواء الذي تناوله .

العلاج من المنظفات والمبيدات الحشرية : عند حدوث ذلك قومِ بإعطاء طفلك لبن سادة ليشربه وذلك لكى يستفرغ ما قام بشربه وهذا حل مؤقت حتى أن تصلِ إلى المستشفى لكى يقوم الدكتور بعمل غسيل معدة لطفلك ، وكذلك توفر كثير من شركات مكافحة الحشرات بالرياض ارشادات للحماية من المبيد الحشري و طرق استخدامه وحفظه بعيدا عن الاكفال يمكنك الاستعانة بها .

 الوقاية وبعض النصائح التي قد تفيدك :

  •  يجب أن تقومِ بوضع الأدوية والمنظفات والمبيدات الحشرية في أماكن بعيدة أو مرتفعة عن متناول الأطفال ، أو في أي درج ببيتك ويكون من الصعب فتحه .
  •  يجب ألا تتركِ طفلك بمفرده
  • ، ويجب تراقبي طفلك جيدا وذلك حرصا على سلامته .
  •  يجب ألا تتركِ الأدوية أو المنظفات أو المبيدات أمام الأطفال بعد استخدامها فقط قومِ بوضع الشئ بعد استخدامه في مكانه .

الحوادث المنزلية

ومن المعروف أن الاخطار والحوادث التي تحدث في المنزل عادة ما تصيب الأطفال وذلك نظرا لصغر سنهم ولأنهم دائما يلعبون بكل شئ بالمنزل ولا يجلسون هادئين أبدا وذلك طبيعي عند الأطفال ولذلك يجب الانتباه عليهم جيدا حتى لا يصيبهم أي مكروه ،  ومن هذه الحوادث التي قد تحدث لطفلك في المنزل الحرق و الجرح والكسر في العظام ولمس أسلاك الكهرباء ،  لذلك نقدم لكم هذه الاخطار المنزلية وعلاجها والحماية :

  1.  الحرق : ويحدث الحرق عن طريق حالتين الأولى وهى عندما تقومِ باستخدام البوتاجاز وتركه مشتعل فيأتي بورقة ويلعب بها كما يؤدى ذلك إلى حرقه ، الحالة الثانية يحدث الحرق عن طريق وقوع وعاء به ماء مغلى أو شأي ساخن على طفلك بأي طريقة من الطرق وذلك الحرق ينتج عنه التهاب في الجلد .
  2.  الجروح : الجرح يحدث في الكثير من الحالات ومنها محاولة طفلك بأن يلعب أو يمسك السكين ، أو أن يقع كوب من الزجاج وينكسر ويجرح طفلك به بأي طريقة .
  3.   الكسر في العظام : في حالة حدوث كسر في العظام فهذا يحدث في الكثير من الحالات ومنها إذا كان طفلك نائم على السرير ووقع على الأرض أثناء نومه او أثناء لعبه فوق السرير ، أو في حالة إذا خرج طفلك إلى باب الشقة ووقع من فوق سلم المنزل وحالات أخرى كثيرة قد ينتج عنها كسر في العظام .
  4.   لمس أسلاك الكهرباء وهذا في حالة اذا كان طفلك يحاول أن يقوم بتشغيل أي شئ كهربائي و في حالة إذا لم يرى طفلك السلك الكهربائي في الأرض ووقع ، ففي الحالتين سيتعرض طفلك للأذى .

العلاج من هذه اخطار الحوادث المنزلية  :

  •  الحرق : في حالة حدوث حرق لطفلك ونتج عنه أي شئ قومِ بوضع ثلج مكان حدوث الحرق ثم قومِ بوضع الكريم أو مرهم الحرق واسمه هو ” الكونتراكتوبكس ” حتى أن تذهبي للدكتور .
  •  الجروح : في حالة إذا حدث لطفلك أي جرح قومِ بغسل مكان الجرح بالماء ثم قومِ بتطهير الجرح ووضع المرهم ثم قومِ بوضع اللاصقة الطبية على مكان الجرح ، وإذا كان الجرح عميق فاذهبي إلى الدكتور .
  •  الكسر في العظام : في حالة حدوث كسر اذهبي إلى الدكتور على الفور مع عدم استخدام اليد المكسورة أو عدم الضغط على الرجل المكسورة ، وستلاحظين الكسر في حالة إذا حدث تورم مكان الوقعة والإحساس بالألم أو عدم الضغط أو عدم استخدام اليد أو الرجل المكسورة .
  •  لمس أسلاك الكهرباء : اذا تكهرب طفلك قومِ بفصل المركز الرئيسي لكهرباء المنزل ثم جعله يشرب ليمون لتهدئة أعصابه .

والوقاية من هذه الحوادث المنزلية  :  

  •  يجب عدم ترك البوتاجاز مشتعل بعد استخدامك له ، ويجب عدم وضع أي شئ ساخن أو مغلى بالقرب من طفلك فقط قومِ بوضع الشئ المغلي أو الساخن في مكان مرتفع .
  •  قومِ بوضع الأشياء الحادة بعيدا عن متناول الأطفال .
  •  وإذا وقع شئ و انكسر قومِ بوضع الشئ المكسور في القمامة .
  •   يجب مراقبة طفلك وعدم تركه بمفرده .
  •  ارتفاع مقبس الكهرباء أعلى حتى لا يصل إليه طفلك .
  • عدم وضع أي سلك كهرباء في الأرض .

ورابط هام يوضح ايضا : اخطار الحوداث المنزلية 

error: Alert: Content is protected !!