انواع المبيدات الحشرية المنزلية

انواع المبيدات الحشرية المنزلية الكيميائية تعريفها وتطورها

شهدت المبيدات الحشرية تطورا كبيرا فقبل الحرب العالمية الثانية تم استخراج المبيدات من مواد كيميائية غير عضوية مثل الزرنيخ والرصاص ، وايضا تم استخراج مبيدات من نباتات سامه مثل النيكوتين وكانت تكلفتها عالية بسبب صعوبة استخراج كميات كبيره منها .

وبعد الحرب العالمية الثانية شهدت انواع المبيدات الحشرية المنزلية و الزراعية تطورا كبيرا فتم انتاج الكيماويات الرخيصة بعد اكتشاف المبيدات الكلورنية العضوية ، وتم انتاج مبيد لكل حشرة تناسب طبيعتها وطريقة معيشتها وخصائصها البيلوجية .

 

تعريف المكافحة الكيماوية للحشرات والطفيليات والآفات

تعرف بالمبيدات الحشرية و هي استخدام مواد كيماوية لقتل وطرد الحشرات وايضا لتعقيمها ومنع بيضها وخصوبتها والتكاثر لها والتأثير على الاجيال القادمة منه .

وللانتشار الواسع للمبيدات الحشرية وكثرت انواعها وتاثيرها المختلف على الحشرات كان لابد من وضع آلية لمعرفة المبيد الجيد الصديق للبيئة والفعال من المبيد الضار والغير فعال والذي قد تتكيف معه الحشرة وتطور نفسها وجهازها الدفاعي ولا تتاثر منه الاجيال القادمة منها ، ولذلك نوضح مواصفات المبيد المثالي القادر على القضاء نهائيا على الحشرات والتخلص منها ومنع ايضا تكاثرها .

  • المبيد الحشري المثالي هو المادة الكيماوية التي تقضي نهائيا على حشرة معينة وتؤثر عليها بدون اضرار الحيوانات الاخرى المحيطة او الانسان او النبات ، وكذلك طول مادة فعاليته وتاثيره يمتد المفعول لعدة ايام او اشهر لضمان فعالية كبيره للقضاء على الحشرات .
  • الشروط الواجب توافرها في المبيد الحشري المثالي :
  1. السمية الشديدة على حشرة معينه وقوة التاثير عليها ومنع تكاثرها ، ويمتد مفعوله للقضاء على البيض لها حتى لا تموت الحشرة ويترك بيضها ويفقس بعد فترة وتنتشر الحشرة من جديد في المكان .
  2. عدم الاضرار بالكائنات الحية المحيطة مثل النباتات والانسان والحيوان .
  3. سعر المبيد مناسب ومسموح بتداوله تجاريا وعالميا .
  4. مفعول ممتد لعدة ايام او اسابيع فهذا اهم ما يميز المبيد الجيد لضمان القضاء الفعال والتام على الحشرة.
  5. سهولة استخدامه ورش بواسطة ادوات ومعدات الرش ، وتواجده باكثر من صورة سائلة او دخانية او بودرة تعفير .

وتتعد اسماء المبيدات الحشرية المنزلية و التجارية وتتنوع فهناك اسم تجاري يشتهر به طبقا لاسم الشركة المصنعة له ، او اسم حسب المادة الفعالة والحشرة المتخصص في القضاء عليها ، او الاسم الشائع او المنتشر وهو ما اعتمدته المنظمة العالمية لمقاييس الجودة وهو تسلسل الانتاج او البار كود مع الاحرف الاولى للشركة المصنعة او المنتجة .

ولخطورة و اضرار المبيدات الحشرية فلابد من ضوابط لاستعمالها وهى :

  • يحظر خلط اكثر من مبيد فقد يحدث تفاعل وتغير في المادة الكيميائية الفعالة وتؤدى الى انبعاث ابخرة خطره .
  • يفضل دوما استخدام المبيد حسب النسب المسموحة والارشادات على العبوة .
  • استخدام اكثر من شكل للمبيد في مكافحة الحشرة مثل الرش والطعوم والاشرطة اللاصقة حتى لا تتكيف الحشرة مع نوع معين منها او تطور نفسها ضده .
  • من الهام البحث والكشف عن سبب انتشار الحشرة كوجود مخلفات بجوار المكان او برك او مستنقعات او اشجار او عوامل تساعد على تكاثر الحشرة وانتشارها والقضاء على هذا السبب لضمان فعالية اكبر للمبيد .

اهم واشهر انواع المبيدات الحشرية المنزلية الكيميائية :

  1. حسب نوع المادة الكيميائية المكونة للمبيد تنقسم المبيدات الى مبيدات عضوية ومبيدات غير عضوية .
  2. حسب تأثيرها على الحشرة او طريقة امتصاص الحشرة لها ، وتنقسم الى :
  • مبيدات الملامسة وهى تقوم بقتل الحشرة بمجرد ملامسة الحشرة للمبيد ويتم امتصاص الحشرة للمبيد عن طريق القشرة الخارجية لها او جلد الحشرة .
  • مبيدات معويه وهى تقضي على الحشرة بابتلاعها لها وهى تخلط بغذاء محبب للحشرة ويتم امتصاص المبيد عن طريق الجهاز الهضمي للحشرة .
  • مبيدات دخانية وهى يتم استنشاق الحشرة لها وتؤثر على الحشرة عن طريق الجهاز التنفسي لها .
  • سموم طاردة للحشرات ، وهى تكون ذات روائح نفاذة وطاردة للحشرات تبعدها عن المكان .
  • سموم جاذبة للحشرات وهى تكون مخلوطة بمواد ذات روائح محببة للحشرات او بالغذاء المفضل لدى الحشرة فتجذب الحشرات لتناولها .
  1. تنقسم حسب طريقة استخدام المبيدات او طريقة تحضرية الى :
  • مبيدات سائله وفيها يتم خلط المبيد بمواد لتحويله الى مادة سائله وتستخدم مواتير الرش ومعدات الرش لرش المكان المصاب بالحشرات وتصلح في الحدائق وفي رش المحاصيل الزراعية وايضا في المنازل المصابة باكثر من نوع من الحشرات والتي تكثر بارضيتها الشقوق والكسور .
  • مبيدات التعفير وتكون المادة الكيمائية على شكل بودرة وتستخدم معدات تحولها الى اغبرة لتملىء جميع المكان المصاب .
  • طعوم سامة وفيها تخلط المادة الكيمائية الفعالة بغذاء محبب لحشرات ومواد جاذبة لها .
  • مبيدات مدخنه وفيها يتم استخدام المبيدات على شكل دخان كثيف وتستخدم في الاماكن المفتوحة والحدائق للقضاء على الذباب والناموس .

تعددت انواع المبيدات الحشرية ولكن يبقي من الهام استخدام المبيدات تحت اشراف مختصين رش مبيدات ووفق النسب المسموح بها للحفاظ على البيئة وصحة الانسان .

يمكنك زيارة موضوع خارجى يتحدث عن اضرار المبيدات الحشرية 

error: Alert: Content is protected !!