انواع خزانات المياه المنزلية

اشكال و انواع خزانات المياه المستخدمة في المنزل

تعد الخزانات المنزلية من اهم مصادر الحصول على المياه في المنازل وخاصة في الابنية المكونة من عدة طبقات ، ولكن الخزانات تحتاج الى صيانة دورية وتنظيف وغسيل باستمرار لتظل المياه بداخلها نظيفه وصالحة للاستخدام وغير ضارة بصحة الاسنان ، كذلك من الهام صيانتها لكشف اى تسرب او قطع في وصلات المياه يؤدى الى تسرب المياه فتسربات المياه تعد من اخطر الامور التى تهدد المنازل في الاونة الاخيرة .

تنقسم و تصنف الخزانات حسب عدة عوامل فمثلا حسب المادة المصنعة فهناك الخزانات المصنوعة من الصاج المجلفن وهناك من البلاستيك وهناك يتم بنائها كالخزانات الخرسانية ، وحسب الحجم الى خزانات صغيرة ومتوسطة وكبيرة ، ومن حيث مكان تواجدها في المنزل الى :

  • خزانات المياه الارضية .
  • خزانات المياة العلوية .
  • خزانات المياه المنفصلة .

اولا : خزانات المياه الارضية :

وهى خزانات يتم بنائها تحت التربة بمسافات هندسية محددة ولابد ان تتوافر فيها عدة شروط لضمان سلامتها ونظافتها ، واهم الشروط الواجب مراعتها في الخزانات الارضيه هي :

  1. ان تكون بعيدة عن بيارات الصرف الصحي ومنسوب الخزان اعلى من منسوب بيارات الصرف الصحي .
  2. ان يكون مكان الخزان غير منخفض عن مستوى سطح التربة المبنى داخلها حتى لا تغمره الامطار او باقي الملوثات الاخرى وتتسرب الى داخل الخزان .
  3. يجب عرف صرف جوفي محيط بالخزان للوقاية من رشح المياه الجوفية داخل الخزان .
  4. سهولة تنظيف الخزان وسهولة صيانتها بان تكون وصلات المياه معروفة المكان ومحددة ضمن مخطط ، كذلك وجود فتحة كبيره تسمح بدخول عامل تنظيف الخزانات لضمان سلامة المياه داخل الخزان الارضي .
  5. لابد من عزل الخزان من الداخل و الخارج لضمان عدم تسرب المياه من داخل الخزان الى الخارج ، ومن خارج الخزان الى داخله ، وتلوث الماء بالمياه الجوفية او مياه الصرف الصحي ، وتجب ان تكون مادة العزل لا تتفاعل مع الماء ومخصصة لعزل الخزانات المائية .
  6. استخدام الاسمنت المقاوم للكبريتات لضمان عدم تفاعله مع الماء وسلامة الماء بداخل الخزان .
  7. السد الجيد حول مواسير المياده الداخلة للخزان والخارجة منه واستخدام عوازل في هذه المنظقة لضمان عدم تسرب المياه وكذلك لعدم وجود فتحتا تؤدى الى دخول الحشرات الارضية الى داخل الخزان .
  8. يفضل دهن الخزان من الداخل بمواد مانعة لتكون طبقات الطحالب او الريم بقاع الخزان وتكون مواد آمنة على صحة الانسان .

انواع خزانات المياه المنزلية

ثانيا : الخزانات العلوية للمياه :

وهى خزانات يتم انشائها او تركيبها على سطح المباني سواء منازل او منشاءات عامة ، ويفضل ان يكون على ارتفاع لا يقل عن 3 امتار من ارضية السطح للمبنى ، تتعدد اشكال الخزانات العلوية حسب حجمها وحسب المادة المصنعة منها الى خزانات بلاستيكية وخزانات من الصاج المعالج او الفولاذ وخزانات من الخرسانة يتم بنائها على سطح المنزل، وفي كل من الانواع لابد من امور يجب مراعتها في لخزانات العلوية هي :

  1. ان يكون حجم الخزان مناسب لعدد الادوار او سكان المبنى ، ويتم اختبار تحمل السطح بحيث يتم تركيب او بناء خزان مناسب ولا يؤثر على سطح المبنى او يسبب احمال زائدة عليه .
  2. يجب عزل الخزان من الداخل والخارج من الحرارة نظرا لتعرضه المباشر لاشعة الشمس ، فهذا يؤدى الى سخونة وانتقال الحرارة الى داخل الخزان ويؤدى الى ارتفاع حرارة المياه وتغير خواصها ، فلذلك من الهام العزل الحراري للخزانات المائية .
  3. العزل المائي للخزان لمنع اى تسرب يحدث من داخل الخزان او من وصلات المياه ، لان تسربات المياه تؤثر على السطح وعلى المبانى وتؤدى الى تاكل الخرسانة وتلفها .
  4. من الهام دهان الخزان من الداخل بمواد مناعة لتكون الريم وان يكون مدهون من الداخل وناعم بحيث يسهل تنظيفه وعدم التصاق الشوائب بقاع الخزان .
  5. تزويد الخزان بماسورة تهوية وتكون مغطاه بسلك ضيق لمنع دخول الحشرات منه الى داخل الخزان .
  6. وجود ماسورة لتصريف مياه غسل الخزان عند غلسه منفصلة لضمنان عدم انتقال الملوثات الى المواسير الرئيسية .
  7. ان يحتوى الخزان على فتحتة مناسبه تسهل عملية تنظيف الخزان جيدا من الداخل والوصول الى قاع الخزان .

ثالثا : الخزانات المنفصلة :

وهى خزانات علوية صعيرة الحجم ويتم تركيبها في اعلى نقطة بالمبنى وكذلك يتم مراعاة كافة الشروط والاحتياطات السابقه ، وتختلف مواد صناعتها واحجامها حسب السعة المائية التخزينية لها.

ولكل من انواع خزانات المياه المختلفة طريقة لتنظيفها وتعقيها ولابد من التنظيف الدورى والمستمر لها لحماية الاسرة من  تلوث مياه الخزانات وللحفاظ على صحة الاسرة .

error: Alert: Content is protected !!