العزل الصوتي

انواع مواد العزل الصوتي في المباني

انواع مواد و طرق العزل الصوتي في المباني والجدران 

يعانى الكثير منا من مشكلة الضوضاء التي تصدر نتيجة الكثافة السكانية و كثرة عدد السكان المحيطين بك في منطقة سكنك ، و عملت الكثافة السكانية على زيادة عدد المباني بشكل كبير مع عدم وجود أي فواصل أو مساحات كافية لفصل هذه المباني عن بعضها البعض ، و إلى جانب ذلك نجد أن هذه المباني مرتفعة للغاية ، و هذا يعنى أنها تحتوى على عدد كبير من الشقق ، و بذلك يكتظ المبنى بالسكان ، و هذا ما يجعلك دائما تعيش في ضجيج نتيجة الأصوات العالية الصادرة من المنازل المجاورة لك ، و الآن نقدم لك الحل للتخلص من كافة مشكلات الضجيج ، كما نوفر لك الخصوصية التي تحتاج لها لتشعر براحة البال ، و الحل هو استخدام العزل الصوتي ، و الذى تتمكن من خلاله من عزل الحرارة و الصوت .

 

و يمكن من خلال استخدام العزل عدم انتقال الصوت من الخارج إلى المكان المعزول بشكل نهائي ، و ذلك من خلال استخدام المواد العازلة للصوت أثناء عملية الإنشاء ، و يتم تحديد نوع المادة المستخدمة في عزل الصوت بناء على شدة و تردد الصوت ، و هذا يعنى أن هناك اختلاف بين مواد العزل التي تستخدم طبعا لطبيعة المكان و لشدة الصوت المستخدم ، و هذا يعنى أن مواد العزل الصوتي التي تستخدم في صالات السينما تختلف عن المواد العازلة للصوت التي تستخدم لعزل الأصوات الخارجية عن المنازل ، و كما نعلم أن الصوت ينتقل عن طريق الأبواب و النوافذ و الشرفات و الأسطح و الجدران و الأسقف و الأرضيات ، و الآن سنوضح إليكم كيفية عزل الصوت و المواد المستخدمة في عزل الصوت ، تابعونا .

كيفية عزل الصوت عن المنزل ، انواع العزل الصوتي في المباني

أولا : استخدام المواد العازلة لمنع دخول الصوت عن طريق الأسقف و الحوائط ، و العزل الصوتي للجدران :

و يمكن عزل الأصوات عن الجدران بكل سهولة ، و ذلك من خلال سد جميع الفراغات الموجودة بين الجدران عن طريق ملئها بالإسمنت أو الصوف الصخري أو الفلين و كذلك البولسترين ، و فور ذلك لابد من الضغط بشدة على هذا الجدار و ذلك من أجل إتمام عملية العزل بنجاح ، و يتم ذلك بإضافة طبقة من الاسمنت ، أما عن الأسقف فهناك طريقتان لعملية عزل الصوت عن الأسقف ، و ذلك من خلال وضع طبقة من البولسترين و بعدها يتم صب طبقة الاسمنت ، أما الطريقة الأخرى فيتم صب السقف بالإسمنت و يلى ذلك وضع طبقة من ألواح الخشب و ألواح الجبس .

ثانياً : عزل الصوت و منع دخوله عبر الأرضيات

و نعلم جميعا أن الصوت ينتقل بكل سهولة عبر المساحات الواسعة و الغير مفروشة بالأثاث و السجاد ، و إذا كنت ترغب في تقليل حدة الصوت التي تنتقل إلى منزلك عليك بتغطية الأرضيات بالسجاد ، حيث أن فرشها بالسجاد يعمل على التخفيف من حدة انتشار الصوت ، و يمكن منع انتقال الصوت عبر الأرضيات من خلال الصوف الصخري و الفلين ، و يعد الصوف الصخري أحد المواد العازلة لمقاومة الصوت و الحرارة .

ثالثاً : عزل الصوت في النوافذ و الشرفات و الأبواب

و إذا كنت تعانى من انتقال الضجيج إلى منزلك عن طريق الشرفات و النوافذ ، فعليك أن تقوم بوضع إطار حول النوافذ و الشرفات ، و لابد أن يكون هذا الإطار من إحدى المواد العازلة للصوت ، و يمكن أيضا أن تحد من انتشار الصوت عن طريق استبدال الزجاج العادي بالزجاج السميك ، أما عن الأبواب فهناك أبواب عازلة للصوت ، و يتم صناعة هذا النوع من الأبواب بالصوف الصخري و البولسترين و الفلين .

اهم مواد العزل الصوتي

و هناك الكثير من المواد العازل للصوت ، و منع انتشاره إلى داخل المنازل ، و الآن سنذكر إليكم أهم هذه المواد ، و هي كالاتى :

  • ألواح الفلين .
  • ألواح البوليسترين .
  • ألواح الجبس و ألواح الخشب ، و يعتبر الخشب أحد المواد التي تعمل على عزل الصوت ، و تستخدم هذه الألواح في حالة عزل الصوت بعد صب الاسمنت ، و هنا يجب مراعاة أن تكون طبقة ألواح الجبس و الأسمنت سميكة .
  • مادة البولي يوريثان فوم الصوتي .
  • الفوم ، و هي عبارة عن مادة سائلة يتم رشها عن طريق استخدام البخاخ على الأسطح و الجدران ، و بعد جفافها بشكل تام تعمل كعازل للصوت .
  • اللياسة الأسمنتية ، و هذه المادة مكونة من المواد الإسمنتية و التي تم تطويرها بشكل كبير ، حتى تصبح مناسبة لأعمال العزل الحراري و عزل الصوت .

 أهم الإجراءات اللازمة قبل تنفيذ العزل الصوتي

 

و هناك مجموعة هامة من الإجراءات الواجب تنفيذها قبل تركيب المواد العازلة للصوت ، و من خلال إتباع هذه الخطوات يمكنك تنفيذ عملية العزل بنجاح ، و هي كالاتي :

  • و إذا كنت ترغب في الحصول على نتيجة فعالة بعد تركيب المواد العازلة للصوت ، يرجى شرائها من المصادر الموثوق منها ، و لا يجب التهاون في هذه الخطوة الهامة ، حيث أن شرائها من المصادر الغير معتمدة يؤثر على جودتها بشكل كبير .
  • و يجب الإهتمام بتغطية كافة الأسطح و عدم ترك أى فواصل أو فراغات ، و بالتالى تتأثر جودة عملية العزل بترك هذه المسافات خالية .
  • و فور الإنتهاء من تركيب المواد العازلة يفضل تغطيتها بشكل تام لحمايتها من التعرض للرطوبة و الماء و العوامل البيئية المختلفة التي تؤثر بشكل كبير على جودتها و فعاليتها .
  • ومن الهام ان تقوم شركة متخصصة في اعمال عزل الاسطح والمباني في تنفيذ مراحل عزل الصوت لضمان الحصول على نتيجة مرضية ومتميزة .
error: Alert: Content is protected !!