انواع وطرق علاج سوس الخشب

انواع حشرات الخشب

هناك العديد من الحشرات التي توجد بالمنازل والحدائق والمخازن والعديد من الاماكن الاخرى المختلفة ولكن هناك نوع من الحشرات التي تعرف بحشرة الخشب وهى حشرة تتغذى اساسا على الخشب وخاصة مادة السليلوز و سوس الخشب خصوصا تسبب الكثير من الاضرار الاقتصادية لانها تتغذى على الابواب وتتغذى على الشبابيك وتتغذى على الاثاث وسوف نقدم لكم في هذا المقال نبذة مختصرة عن انواع و طرق علاج سوس الخشب .

انواع سوس الخشب

تختلف سوسة الخشب بما يمكن أن تقوم به باختلاف اسمائها وهناك بعض الأسماء التي تشير إلى أنواع معينه حيث تستطيع أن تصبح داخل كرة ومن هذه الاسماء :

حمار قبان وقمل الخشب وحشرة القرص الطبي والحشرة المدرعه والنجار وخشبة الجبن والحشرة الجبنية وحشرة البطاطس والحشرة المتجددة الممتلئة والحشرة الخنزيرة والحشرة الطائشة والفتى الجزار وحشرة الخشب والحشرة المتجددة والخنزير الطائش والدويبة الصغيرة كل هذه الاسماء تشير إلى ما يمكن أن تفعله هذه الحشرة

هل سوس الخشب يطير و يقرص ؟

سوسة الخشب هي حشرة تنقر الخشب وتتخذه مأوى وبيت لها لفترة طويلة حتى تكبر وتصبح سوسة لها جناحين وتطير بهما من الخشبة التي كانت تعيش فيها إلى خشبة أخرى حيث تضع بيضها وتعيد الكرة من جديد ويقوم بعض الأنواع منها بالقرص لذا يطلق عليها حشرة القرص ولكن ليس جميع الأنواع يتكور على نفسه عند ازعاجه ويكتشف وجود سوسة الخشب عندما نلاحظ دود ابيض يعمل على تكوين فراغات في الخشب حتى ينكسر بسهولة او وجود ثقوب في الخشب صغيرة بحجم رأس الدبوس ووجود نشارة الخشب قريبة من المكان الذي توجد فيه سوسة الخشب

لكن ما هي الاسباب التي تؤدي إلى وجود هذه الحشرة في أثاث المنزل ؟

  1. الحشرات والفطريات المنزلية الثاقبة للخشب والرطوبة العالية وعدم التهوية الجيدة للأثاث .
  2. سوء استخدام الأثاث وسوء التخزين وتراكم المياه والسوائل والأتربة والغبار كل هذا يعتبر جالب للحشرات التي تؤدي إلى تدمير الأثاث
  3. تعرض الأثاث للتشقق والتمدد بسبب السحب والجر وعدم حمل الأثاث مما يؤدي إلى تمزيقه وتشقيقه وتجمع الحشرات والطفيليات التي تخترق الأثاث مما يؤدي إلى تدمير الخشب .
  4. عدم تجفيف السوائل التي تنسكب على الأثاث سريعا .
  5. وجود الأثاث في أماكن مغلقة لا تتعرض فيه إلى هواء متجدد أو اشعة الشمس .

علاج سوس الخشب     

يعد سوس الخشب من أخطر أنواع الحشرات لما يسببه من تدمير لاثاث المنزل إذا لم يتم التخلص منه سريعا وعلى الفور ويتواجد سوس الخشب في الخشب الرطب أو الممتلئ بالماء لذا يجب التأكد من جفاف الأثاث والتهوية غالبا ما تكون طرق مكافحة حشرات الخشب بطرق مؤقتة غير دائمة لذلك يجب الحرص على متابعة العلاج والوقاية على فترات علاج سوس الخشب

يتم علاج سوس الخشب من خلال :

  1. -المواد الكيماوية حيث توضع المادة الكيماوية في الثقوب ولكن يجب قيام متخصص بالمواد الكيماوية لما لهذه المواد من خطورة
  2. وضع اقراص خاصة بسوس الخشب في المكان المصاب داخل كيس بلاستيك ثم بعد ذلك نغلق الثقوب ولكن بعد التأكد من التخلص التام من السوس الموجود ولكن عيب هذه الطريقة أنها تستغرق وقت طويل وهذه الاقراص شديدة السمية مثل فوسفيد الماغنيسيوم وسيانيد الامونيم لذا يجب التعامل معها بحذر شديد .
  3. طحن الثوم بقشره مع الملح ثم وضعه على المكان المصاب حتى ينشف الثوم ويتم هلاك السوس .
  4. رسم خط مستقيم على ورقة بقلم الباركر ووضعها في مقابل المكان الذي يوجد فيه السوس حتى يسير عليها السوس لما لقلم الباركر من رائحة نفاذة تجذب السوس ثم التخلص من الورقة بما عليها من سوس .
  5. حرق الأثاث المصاب حتى لا تنتقل إلى باقي الأثاث وذلك في انواعالاثاث التى تمت اصابتها بالكامل واستطاعت الحشرات عمل بيوت داخلها .
  6. استخدام حمض الفينيك الذي يتواجد ويتوفر في جميع المنازل في التخلص من السوس والذي يمتاز بخواصة المختلفة للتنظيف والتطهير .
  7. سد جميع الثقوب التي تتواجد في الأثاث بالمعجون أو الطلاء الخاص بالاثاث ولكن نقوم بهذه الخطوة عندما نتأكد تماما من عدم وجود حشرات .
  8. التهوية الجيدة للأثاث خاصة في فصل الشتاء لان الرطوبة الشديدة تعمل على زيادة نمو وتكاثر الحشرات والتهوية المستمرة تقلل من هذه الرطوبة وتمنع نمو الحشرات .
  9. تعريض الأثاث لحرارة الشمس للتخلص من اى نوع من انواع الحشرات التى من الممكن ان تتواجد على الاثاث حيث تساعد الشمس على قتل البكتريا والحشرات وتطهير الاثاث .
  10. رش البترول او أحد مشتقاته على المكان الذي يوجد فيه سوس الخشب وعندما يجف السائل نصب مرة اخرى وتتكرر هذه العملية حتى نتأكد من القضاء على هذه الحشرات نهائيا .
  11. ينصح بزراعة النعناع في المنزل لما يتميز به النعناع من رائحة نفاذة تكرهها الحشرات وبذلك يمنع دخول الحشرات إلى المنزل .
  12. التخلص مما هو غير لازم في المنزل من أثاث و غيره حتى لا يكون منبع ومأوى للحشرات .
error: Alert: Content is protected !!