ترميم المباني

ترميم المباني ، متى ترمم منزلك ؟

متى ترمم منزلك ؟

تظهر بعض العيوب في المنازل مثل الشروخ و التصدعات و غيرها ، و هذا ما يجعلنا نلجأ إلى المختصين من أجل تحديد حالة المنزل و عمره الافتراضى للقيام باعمال ترميم المباني ، و يقوم المختصين بتحديد حاجة المباني إلى الإصلاح و الترميم و ذلك من خلال إجراء الكشف الأولى على المبنى و فحصه بشكل دقيق ، و يتم تحديد حاجة المبنى إلى الترميم بناء على عمق الشروخ و التصدعات و أشكالها و أسباب حدوثها في المباني .

 

ما هي أهم الخطوات الواجب إتباعها قبل ترميم المباني

  • و في كثير من الأحيان يرغب أصحاب المباني القديمة بهدم المباني و عدم الرغبة في إعادة ترميمها و إصلاحها من جديد ، و يرجع ذلك إلى أن أصحاب المباني يحصلون على إيجارات بقيمة منخفضة ، و هذا ما يجعلهم يرغبون في هدم المبنى من أجل إعادة بنائه من جديد و بناء المزيد من الطبقات و الشقق ، و في هذه الحالة تتضارب المصالح ، و لا تتمكن الجهات المختصة من معرفة التاريخ الحقيقي للمبنى الذى يعتبر إحدى الأمور الهامة التي يجب ذكرها في تقرير إعادة ترميم المباني القديمة و الحديثة على حد سواء .
  • و لابد من توافر المخططات و الرسومات الأساسية لتشييد المبنى ، و في حالة إجراء التعديلات يرجى إضافتها في المخططات ، و في حالة عدم توافر هذه الرسومات ، يمكن الاستعانة بالخبراء لعمل رسومات جديدة للمبنى حتى يتم تقدير الإصلاحات التي سيتم إدخالها على المبنى .
  • و حتى تصبح عملية الترميم ناجحة لابد من معرفة الأسباب التي أدت إلى ظهور التشققات و الشروخ في المبنى ، و هناك بعض العيوب الإنشائية الخطيرة التي لا يمكن إهمالها ، حيث أن هذه العيوب تتعلق بسلامة جميع القاطنين بالمبنى .
  • و تظهر بعض الشروخ على المبنى نتيجة زيادة عدد الطوابق على الرغم من عدم الحصول على الموافقة بزيادة عدد الطبقات ، و هذا يعنى زيادة الأحمال على المبنى ، و يعد هذا السبب أحد أسباب انهيار المباني بشكل جزئي أو كلى ، و تعد خطوة تحديد أسباب ظهور العيوب بالمباني من أهم الخطوات الهامة و الضرورية لترميم المنزل بنجاح و القضاء على كافة الشروخ و التشققات لضمان عدم ظهورها من جديد.

 

طرق إصلاح و ترميم الشروخ و التشققات بالمباني الخرسانية

يمكن ترميم الشروخ بكل سهولة ، و لكن وفقا لعمقها و أسباب ظهورها ، و تختلف معالجة الشروخ باختلاف سمكها ، و الآن سنوضح إليكم عمق الشروخ و كيفية معالجتها ، و هي كالتالي ؛

أولا : الشروخ العريضة

  • و هذا النوع من الشروخ يزيد سمكها عن 3 مم ، و هي عبارة عن شروخ رأسية ، و يتم تنظيف هذه الشروخ من الأتربة و الأشياء العالقة بداخلها ، و من ثم يتم ملئھا بالمونة الاسمنتیة ، و الجدير بالذكر إن هذه الطريقة مناسبة لمعالجة الشروخ الرأسية التي تمتد حتى ارتفاع طابق كامل ، و لكن لا يمكن استخدام هذه الطريقة في معالجة الشروخ الرأسية التي يزيد ارتفاعها عن أكثر من طابق ، أو الشروخ الطولية التي تمتد بارتفاع المبنى باكمله .
  • أما أن كانت هذه الشروخ واسعة و عريضة ، يمكن ملئھا بإضافة الأسمنت و الرمل و هذه مونة اسمنتية محسنة ، و هذه المونة تعمل على معالجة الشقوق بشكل جيد ، و هناك الكثير من الحالات التي لا يمكن معالجتها إلا عن طريق عملية سند الأسقف ، و في هذه الحالة يتم معالجة الطوابق العليا أولا .

 

ثانياً : الشروخ البسيطة و الصغيرة

  • و هذا النوع من الشروخ بسيط و سمكها لا يتجاوز 3 ملم ، و في حالة الشروخ الدقيقة يقوم النقاشين باستخدام المعجون من أجل معالجة هذه الشقوق ، و لكن هناك بعض الشقوق التي لا يمكن معالجتها عن طريق استخدام المعجون ، و في هذه الحالة يتم إضافة إلى المونة بعض المواد التي لا تؤدى إلى انكماشها لاحقا.

طرق ترميم المباني الخرسانية لتجنب الانهيار الفجائي

  • و كثير من المباني الخرسانية تتعرض إلى الانهيار الفجائي ، و يرجع ذلك إلى ضعف الأساسات مع زيادة الأحمال على المباني بدون عمل أي دراسات مسبوقة للتأكد من مدى قدرة المبنى على الاحتمال ، أو ضعف التربة و يؤدى انهيارها إلى انهيار المبنى بالكامل ، و يجب توسيع مساحة التحميل للمبنى من خلال العمل على صب كتلة من الخرسانة المسلحة تحت أساس المبنى ، و الجدير بالذكر إن هذه الخطوة غير مكلفة مقارنة بالفوائد الكبيرة لها .
  • و تلعب الأعمدة دور كبير في انهيار المباني أو تماسكها ، حيث أن ضعف الأعمدة يؤدى إلى انهيار المباني خاصة في حالة زيادة الأحمال ، و حتى يمكن التغلب على ذلك لابد أن يقوم المهندس بتقدير حجم الأحمال على المبنى حتى يتم تقدير العزوم الجديدة و التي يمكن من خلالها العمل على تقوية الأعمدة عن طريق تلبيسها بالخرسانة المسلحة .
  • و هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تؤدى إلى انهيار المباني بشكل مفاجئ ، و منها صدأ حديد الخرسانة المسلحة و هذا يؤدى إلى تأكل الحديد و بالتالي يتعرض المبنى إلى الانهيار ، و تتأثر المباني كثيرا عن طريق المياه الجوفية ، و يمكن التغلب على ذلك من خلال استخدام العزل المائي لحماية المباني من الرطوبة ، و تتأثر المباني أيضا من خلال الأمطار و الرش ، و يمكن معالجة ذلك عن طريق استخدام العزل الرأسي .

الاول افضل شركة ترميم منازل بالرياض ، بالاضافة الى خدمات عزل اسطح و خزانات بالرياض ، افضل شركة تسليك مجاري بالرياض

error: Alert: Content is protected !!