تهيئة المنزل قبل مكافحة الحشرات
 والنمل الابيض

تهيئة المنزل قبل مكافحة الحشرات

في خدمة مكافحة الحشرات لدينا طرفان ، أحدهما لديه مشكلة والآخر يملك الحل ، وهما العميل ومقدم الخدمة ، وصحيح أن هذه هي المعادلة التي تنظم أداء جميع الخدمات عموما ، غير أن الأمر هنا يختلف ، فنجاح المكافحة من عدمه مرهونا بشراكة الطرفين والتنسيق الكامل بينهما ، بحيث يتمثل دور صاحب المنزل أو المنشأة في تهيئة المكان بالشكل الذي يمكن الفنيين من تطبيق العلاج على النحو الصحيح ، وتوفير تدابير الأمان ضد تلوث المكان بالمبيدات المستخدمة وما يحمله ذلك من خطورة على صحة الأفراد أو الحيوانات الأليفة والنباتات في المكان .
ولعلك تتساءل ما الذي علي فعله بالتحديد استعدادا لإجراء عملية المكافحة في منزلي؟ في الحقيقة إن بإمكاننا هنا إرشادك إلى نوعين من خطوات الإستعداد :
ـ

الخطوات العامة لإعداد المنزل قبل مكافحة الحشرات .
ـ

خطوات خاصة بكل نوع من المكافحة .
خطوات العامة لإعداد المنزل قبل مكافحة الحشرات :
في كثير من الأحيان تقوم شركة المكافحة بتقديم قائمة من التوصيات للعملاء بشأن إعداد المكان قبل الوصول ، وتشتمل على هذه الأساسيات :

1ـ التنظيف :
لا ينبغي أن ينافس المبيد شيئا آخر في اجتذاب الحشرات ، بمعنى ضرورة إزالة جميع ما يمثل غذاء للحشرات وخاصة بقايا الأطعمة ، وذلك بالتنظيف الجيد خاصة في المناطق البعيدة عن الأعين مثل خلف وتحت الأثاث والأجهزة ، وتطهير البيت من القمامة تماما .

2ـ تغطية وتخزين أي أطعمة مفتوحة في أماكن محكمة الغلق يصعب اختراقها .
3ـ تأمين خزانات المياه وإحكام غلقها .

4ـ إخلاء المنزل من جميع الكائنات الحية ، بما في ذلك الحيوانات الأليفة والنباتات وأحواض الأسماك .

5ـ يفضل مغادرة المنزل أثناء تطبيق المبيدات ، أو على الأقل إجلاء الأطفال وكبار السن والمرضى .

خطوات الإعداد الخاصة للمنزل قبل مكافحة الحشرات :
وهذه تختلف باختلاف نوع الحشرة المستهدفة وذلك على النحو التالي :
أولا : إعداد المنزل  لخدمة مكافحة الصراصير
في كثير من الأحيان يكون استعمال المبيد في مكافحة الصراصير في صورة طعم (مسحوق) يتم وضعه في المناطق المصابة ، لذلك يجب تجهيز المكان على النحو التالي :

1ـ غسل وتنظيف أرضيات المطبخ تماما ، مع رفع الأشياء التي قد توجد أعلى الأجهزة الكبيرة في المطبخ (الثلاجة والفرن والغسالات) ثم العمل على نقل هذه الأجهزة بعيدا عن الجدار وتنظيف المنطقة الواقعة خلفها وتحتها .

2ـ استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف السجاد وإزالة ما عليه من صراصير غير مرئية وكذلك من الشقوق والزوايا

.
3ـ تحديد الأماكن المصابة بدقة لتوجيه الفنيين للتركيز عليها أثناء المكافحة .

4ـ يجب أن تأخذ في الاعتبار أن كفاءة المبيد خاصة إذا كان في شكل مسحوق تقل كثيرا إذا تم تطبيقه على سطح رطب ، لذا ينبغي الحرص على تجفيف جميع المناطق .

 
ثانيا : تهيئة المنزل قبل مكافحة النمل الأبيض
تنطوي مكافحة النمل الأبيض على طرق معالجة تختلف تماما عما هو متبع في مكافحة سائر الحشرات ، مثل الحقن والتبخير وهي طرق تطبيق تستلزم درجة أعلى من التأهب داخل المكان المراد معالجته على النحو التالي :
إذا كان العلاج بالحقن :
وفيه يتم تطبيق المبيد من خلال حفر الأرضيات في أماكن الإصابة ، من أجل معالجة التربة تحت الخرسانة ، لهذا السبب يجب أن تقوم بالآتي :

1ـ كل الأثاث و الأجهزة أو المواد المخزنة يجب أن يتم نقلها بعيدا عن الجدران الداخلية بمسافة لا تقل عن 3 أقدام  كلما كان ذلك ممكنا .

2ـ إزالة جميع العناصر القابلة للكسر من على الطاولات والخزائن في المناطق التي ستتم معالجتها تجنبا لتأثرها بالطرق .

3ـ إذا كان من المقرر إجراء المعالجة في الحجرات فيجب تغطية جميع الملابس أو إزالتها ، تجنبا لتراكم الغبار المتصاعد من الحفر عليها .

4ـ في حالة سوء الطقس وسقوط الأمطار في اليوم المقرر لزيارة الشركة ينبغي تأجيل المعالجة .
إذا كان العلاج بالتبخير :
وهو عملية القضاء على الحشرات باستخدام غاز كيميائي مخصص لذلك ، ويستلزم تطبيق التبخير في حالة النمل الأبيض ، أن يبقى المبنى تحت العلاج لمدة تتراوح بين 16 إلى 30 ساعة ، وبعدها يجب تهوية المكان لمدة لا تقل عن 12 ساعة ، لذلك يجب الالتزام بالآتي :
1ـ البقاء بعيدا عن المنزل خلال مدة المعالجة وحتى التأكد من الأجواء قد أصبحت آمنة .

2ـ إقصاء النباتات التي تحيط بالمنزل بعيدا للسماح بالوصول للجدران الخارجية ، وكذلك عدم ري التربة المحيطة بالمنزل ، لمساعدة التبخير على اختراق التربة تحت وحول المنزل بدلا من تسربه في المناطق السطحية المحيطة .
3ـ لضمان وصول التبخير لجميع أجزاء المنزل يجب التأكد من أن جميع الغرف والخزائن في البيت مفتوحة .

ثالثا : إعداد المنزل قبل مكافحة البق

1ـ يجب عليك الاستعداد  لمغادرة المنزل لمدة خلال تطبيق العلاج لعدد من الساعات قد يصل إلى 4 ساعات .
2ـ جمع كافة الأغطية والمفارش والملاءات والوسائد وغسلها بماء درجة حرارته مرتفعة قدر المستطاع ، ثم تعقيمها وتخزينها بعد الجفاف في أكياس تخزين محكمة ، ويمنع منعا باتا تغطية المراتب وفرش الأسرة إلى بعد مرور 4 ساعات بعد المعالجة .

3ـ التخلص من الأغراض المصابة بالبق إصابة بالغة مثل المراتب أو قطع الأثاث ، وذلك بوضعها في أكياس محكمة الغلق والتخلص منها بعيدا عن المنزل .

4ـ إزالة جميع الأغراض الشخصية بما في ذلك الملابس ولعب الأطفال والأحذية والمواد المخزونة من جميع أركان المنزل .

5ـ العمل على تفريغ الحجرات تماما بما في ذلك محتويات الأدراج والكتب .

6ـ غسل جميع الملابس في درجة حرارة عالية وتخزينها في أكياس تخزين نظيفة لمدة تصل إلى أسبوعين بعد العلاج ، علاوة على غسيل أي دمي مصنوعة من النسيج أو محشوة بالفيبر بالماء الساخن .

7ـ تنظيف السجاد و الأثاث وظهور الصور و الخزائن باستخدام المكنسة الكهربائية ثم تفريغ مخلقات التنظيف بوضعها في كيس محكم والتخلص منها على الفور في القمامة الخارجية .

8ـ لا يجب غسل الأرضيات أو استخدام الشامبو على السجاد لمدة ثلاثة اسابيع على الأقل بعد العلاج ، ويكتفى فقط باستخدام المكنسة الكهربائية .
9ـ تحريك الأثاث بعيدا عن الجدران لتمكين الفنيين من معالجة القطع بشكل كامل .
يمكن استخدام أحواض الاستحمام وطاولات الطعام ورفوف المطبخ لوضع الأغراض التي تم إخلائها من الغرف لحين اكتمال فترة العلاج وعودة كل شيء لمكانه .

error: Alert: Content is protected !!