تسليك حوض المطبخ

ثلاث طرق مبتكرة في تسليك حوض المطبخ

كيفية و طرق تسليك حوض المطبخ

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى انسداد حوض المطبخ ؟ ولماذا هي مشكلة متكررة في حياتنا ؟ وهل هناك طرق سهلة وآمنة في تسليك حوض المطبخ ؟

في العادة لا تتكرر المشكلات إلا بتكرار مسبباتها ، وما من مكان يتصل فيه العمل يوميا في منازلنا مثل المطبخ  ومرفقاته ، ولعل هذا ما يجعل حدوث المشكلة دائما قريب ، خاصة مع إهمال إتباع السبل الصحيحة في استعمال الصرف والحفاظ عليه وصيانته ، وعن أهم أسباب انسداد بالوعة المطبخ شيوعا  وكيفية تجنبها وعن أهم طرق تسليك حوض المطبخ .

 

الأسباب الشائعة لانسداد حوض المطبخ :

  1. قد تتصور أن ما يمكن أن يسد أنبوب الصرف الأشياء المادية فقط ، ولكن وعلى الرغم من خطورتها والدور الكبير الذي تلعبه في إحداث مشاكل الصرف ، إلا أن هناك ما من السوائل ما لا يقل خطورة عنها ، ومن أهمها الزيوت والشحوم التي من طبيعتها عدم الاختلاط بالماء وبالتالي تلجأ للالتصاق بجدران الأنابيب في طبقات حتى تتسبب في سد مجرى التصريف مع الوقت ، ولتجنب ذلك لابد من العمل على محورين :
    ـ تجنب سكب الزيوت المتبقية من الطهي في حوض المطبخ والتخلص منها عن طريق وضعها في علبة بلاستيكية فارغة وإلقائها في القمامة .

ـ استخدام الماء الساخن المركز في فتحات الصرف بين الحين والآخر خاصة في فصل الشتاء للحد من تجمد الدهون داخل المواسير .

  1. الصابون : كما تعد سوائل التنظيف المستخدمة في غسل ألطباق عامل مهم أيضا من عوامل التكتل ، ينبغي القضاء عليها بالتنظيف المستمر للأنابيب بواسطة الخل ، الذي يمتلك قدرة على القضاء على ترسبات الصابون وحتى معادن الماء العسر .
  2. ناهيك بالطبع عن أسباب الانسداد البديهية والمتمثلة في تسرب المواد الصلبة مثل بقايا الأطعمة والقشور إلى أنبوب الصرف وتجمعها في شكل كتل ، والتي يمكن التغلب عليها باستخدام مصفاة حوض إضافية ضيقة للترشيح الفائق للمواد الصلبة .

احتياطات هامة قبل تسليك حوض المطبخ :

  1. ضرورة إفراغ الحوض من المياه تماما ، باستخدام إسفنجة ودلو لتفريغ المياه بداخله .
  2. وضع دلو فارغ أسفل الحوض ليكون محلا لتجمع أي تسريب للمياه أثناء التسليك .
  3. ارتداء قفاز من المطاط ، وتحضير كيس من البلاستيك لاحتواء العوالق التي يتم استخراجها .
  4. قبل تقرير الطريقة التي يجب استخدامها في تسليك حوض المطبخ هناك إجراء ضروري في البداية لمعرفة نوع الانسداد ، إذ يتم فك كوع الحوض الواصل بين حلة الحوض وبين مصب الصرف المثبت في الحائط ، وذلك من الجهة المتصلة بالحائط ، فإذا اكتشفت امتلاء الكوع بالماء فإن ذلك يعني أن الانسداد الحادث هو في مصب الصرف الثابت أو إذا كان الكوع فارغ من الماء فمعنى ذلك أن الماء لم ينفذ من  الحوض إليه أصلا ويكون الانسداد في هذه الحالة في كوع الحوض .
  5. بعد إتمام المهمة وتسليك الحوض ، يكون من المفيد للغاية لتطهير الحوض وتجنب تكرار الانسداد ، أن تقوم بسكب كمية كبيرة من الماء الساخن شديد الحرارة لإذابة الدهون المتكتلة مع كمية من بيكربونات الصوديوم أوالخل أو عصير الليمون ، إذ تعمل هذه التركيبة أيضا على القضاء على البكتريا والجراثيم.

 

طرق تسليك حوض المطبخ :

الطريقة الأولي لتسليك حوض المطبخ :

باستخدام سلك معدني قوي ومرن نسبيا ، ( وقد يكون من المناسب استخدام شماعة ملابس مصنوعة من السلك ) ، يتم ثني أحد أطراف السلك لتشكيل خطاف صغير ثم العمل على إدخاله من أحد فتحات مصفاة الحوض ، والضغط والسحب ثم السماح للماء بالتدفق بين الحين والآخر ، لاختبار التصريف ، حتى إذا بدأ الماء في الحوض يأخذ مجراه اسحب السلك لتجد أن الكثير من المواد التي كانت تقف في مجرى الصرف قد علقت بالخطاف .

 

الطريقة الثانية : تسليك حوض المطبخ باستخدام آلة تسليك المجاري المنزلية

تسمى آلة تسليك المجاري اليدوية أيضا ب ( ثعبان المجاري ) وهي عبارة عن كابل حلزوني مضغوط داخل بكرة ، يتم إطلاقه بالدفع لينطلق داخل أنبوب المجاري فيكتسح ما يقابله من انسداد ، ولزيادة فعالية هذه الأداة بإمكانك أن تثني جزء من مقدمة الكابل لتشكيل خطاف بزاوية حوالي 30 درجة باستخدام كماشة ليسحب أية مواد تعترض مجرى الصرف .

ولاستخدام آلة تسليك المجاري بصورة صحيحة يتم فك كوع الحوض وإدخال طرف الآلة في مصب الصرف الثابت في الحائط ولف بكرة الآلة باستخدام موتور ( ويمكن الاستعانة في ذلك بالشنيور للتمكن من لف الكابل وبالتالي دفعه بسرعة داخل أنبوب الصرف ) فيخترق الكابل مجرى الصرف فيزيل العوائق ويطهر الأنابيب .

الطريقة الثالثة لتسليك بالوعة المطبخ :

هناك طريقة منزلية بسيطة لفتح أنابيب الصرف والبالوعات خاصة إذا كان الانسداد بسيط أو مجرد بطء تدفق الماء ، وهي عبارة عن استخدام مواد طبيعية مذيبة للتكتلات الاعتيادية الحادثة داخل الصرف والتي يكون معظمها متكون من الدهون والصابون وألياف الخضراوات والقشور ، ومن أهم هذه المواد وأكثر ها فاعلية ، الخل وبيكربونات الصوديوم والملح والماء الساخن ، ولكن لابد من استخدامها بالتسلسل الآتي :

  1. لابد من تجفيف الحوض تمام بالتخلص من الماء المرتد به على أثر الانسداد .
  2. يتم وضع كمية كثيفة من بيكربونات الصوديوم في مصفاة الحوض ثم سكب كمية من الخل عليها وتركها تتفاعل معا .
  3. صب كمية كبيرة من الماء الساخن بعد ذلك على هذا الخليط ليزيد من أثره في تفتيت المواد المتكتلة وتسليك الأنابيب .

ويمكن أن يكون هذا إجراء وقائي يمكن إتباعه بانتظام لتجنب تدهور حالة المصارف في مطبخك ، أو في أحواض الحمام .

مواد منزلية وطبيعية تستخدم في تسليك حوض المطبخ :

  1. تسليك الحوض بالخل : عن طريق سكب كوب من الخل الابيض في بالوعة حوض المطبخ ، وتركها لمدة ساعة ثم اضافة ماء ساخن ، فالخل يقضي على الشحوم والتكتلات الصلبة داخل ماسورة حوض المطبخ .
  2. تسليك انسداد حوض المطبخ بالبيكنج صودا : وهى كالطريقة السابقة تمام .
  3. استخدام مادة الاسيد الكيماوية في تسليك بالوعات المطبخ ، وهى مادة حارقه وننصح باستخدامها تحت اشراف متخصصين في تسليك المجاري و البالوعات .
error: Alert: Content is protected !!