دليل سلامة المخازن والمستودعات

        دليل سلامة المخازن والمستودعات

تعد المخازن و مستودعات تخزين الاثاث  منظومة عمل متكاملة ، تشتمل على العنصر البشري ( العمال ) والآلات ( سيارات النقل والرافعات ) والبضائع ، ويتم العمل فيها بشكل مستمر ، وكل ذلك يجعل احتمالات وقوع الخطر واردة في أي وقت ، ومن هنا كان حرص المديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية السعودية على إصدار اللوائح التي تنظم الاشتراطات العامة للسلامة داخل المخازن والمستودعات وتلزم بإتباعها ، لتخفيض مستوى الخطر المحتمل إلى أدنى حد .

قواعد السلامة الواجب مراعاتها في عمليات التخزين :

  1. عند التخزين على الرفوف يتم مراعاة المواصفات الآتية في الرفوف :
  • أن تكون الرفوف مصنوعة من خامات غير قابلة للاشتعال .
  • أن يكون ارتفاع الرفوف مناسب لارتفاع السقف .
  • يفصل بين الرفوف مسافة مناسبة بحد أدنى 180 سم .
  • قبل وضع البضائع على الرفوف المرتفعة يتم رصها أولا على منصات خشبية يتم رفعها على الرفوف بواسطة الرافعة .
  1. عند التخزين في رصات أرضية :
  • يتم تنظيم مواقع الرصات من خلال علامات وفواصل ثابتة ترسم على الرضيات .
  • أن يكون ارتفاع الرصات مناسب لطبيعة المواد المخزنة ، وحجمها يتوافق مع مساحة المخزن .
  • وجود طرقات ذات اتساع مناسب لمرور الأفراد ومعدات الإطفاء ولسهولة عزل منطقة الحريق .
  • أن يتم تصنيف المواد المخزنة تصنيفا نوعيا على أساسه يتم تنظيمها في أماكن مستقلة .
  • أن تبعد البضائع المخزنة عن النوافذ وألا تسد الممرات .
  • مراعاة التناسب بين ارتفاع الرصات ومستوى السقف ، بحيث يجب ترك فراغ بين قمة كل رصة والسقف بما لا يقل عن 100 سم .
  • إذا كان الاعتماد في المخزن على رفع تحميل وتفريغ البضائع باستخدام السيارات والروافع ، يجب في هذه الحالة أن تتسع أبواب وممرات المخزن بالشكل الكافي لمرور سيارات النقل وسيارات الطوارئ .
  • رفع البضائع المخزنة فوق مستوى الأرض ( 15 سم تقريبا ) من خلال وضعها على حوامل وقواعد مرتفعة .
  1. يحذر نهائيا استخدام أجهزة تسخين الطعام أو التدفئة الكهربائية والعادية ، كما يمنع التدخين نهائيا داخل المخازن ، ويتم تثبيت لافتات تحمل هذه المحاذير في أنحاء المخزن باللغة العربية واللغات الأخرى الشائعة بين العاملين .
  2. يتطلب تخزين المواد القابلة للاشتعال أو الانفجار مثل : المواد البترولية والمبيدات الحشرية والغازات المسالة والأسمدة ، الحصول على موافقة مديرية الدفاع المدني ، علاوة على تخزين هذه المواد في مستودعات مستقلة يتوفر فيها المواصفات والاشتراطات الخاصة بالوقاية .
  3. توفير التهوية الجيدة للمخازن بما يحد من فرص الاشتعال والارتفاع الشديد في درجات الحرارة الذي قد يعرض بعض المواد للاشتعال .
  4. اتخاذ الاحتياطات اللازمة لخفض نسب الرطوبة وتكون البكتريا داخل المخازن .
  5. الحرص على جمع المخلفات والصناديق الفارغة وأوراق التغليف وغيرها من المهملات في حاويات خاصة والتخلص منها يوميا خارج المستودع .
  6. عند انتهاء العمل يوميا يتم تفقد أرجاء المستودع للتحقق من إيقاف كافة الماكينات أو المعدات وفصل التيار الكهربائي من اللوحة العمومية .

متطلبات السلامة العامة في المستودعات :

  1. يتم الإشراف على متطلبات وشروط السلامة في المستودعات من قبل مسئول السلامة الذي يتم تعيينه لمراقبة تنفيذ احتياطات السلامة والتزام العمال بها ، ووضع خطط الإخلاء والإنقاذ في حالات الطوارئ .
  2. وضع برامج خاصة لتدريب العاملين على شروط وتدابير السلامة وكيفية تنفيذها ، والتدريب كذلك على استخدام معدات مقاومة الحريق المتاحة مثل توفير كافة مستلزمات الإسعافات الأولية في المستودع ، وتأهيل فريق من العمال على استخدامها .
  3. توفير الملابس ومعدات الوقاية الشخصية للعاملين بالمخازن وتعيين من يشرف على التزام العاملين بارتدائها أثناء أوقات العمل .

تجهيزات مكافحة الحريق والإنذار المبكر بالمستودعات :

  1. معدات مكافحة الحريق الواجب توافرها في المستودع :
  • حنفيات الحريق : تبعا لمساحة المستودع يتم تجهيزه بشبكة مياه خاصة بالحريق ذات محابس وحنفيات مزودة بخراطيم مياه لا يقل طولها عن 20 متر ، موزعة تبعا لخريطة تشمل جميع مخارج ومداخل المستودع وبالتنسيق مع إدارة الحماية المدنية .
  • خراطيم الإطفاء : لابد من توفر خراطيم تتصل بمصدر مياه الإطفاء ، على أن يتوفر في هذه الخراطيم مواصفات قياسية تتعلق بالطول الذي يتراوح ما بين 20 : 30 متر ، وقطر ما بين 1 : 1.5 بوصة ، وتخزن في بكرات داخل صناديق يسهل فتحها واستخدامها من قبل العاملين وقت الخطر .
  • طفايات الحريق اليدوي : يخصص القائمين على المستودع عدد مناسب من طفايات الحريق اليدوي بمعدل طفاية حريق بوزن 12 كيلو جرام لكل 150 متر مربع ، بالإضافة إلى تدريب العاملين على استخدامها عند وقوع الحريق .
  1. أنظمة الإنذار الآلي :
  • وهي عبارة عن أجهزة استكشاف حساسة للغازات والدخان والحرارة ، تصدر إنذار آليا للتنبيه قبل وقوع الخطر ، وهذه الأنظمة من الأهمية بحيث يكون من الضروري تزويد المستودع بها بصورة كافية ومناسبة لمساحته ، على أن تتصل هذه الأجهزة بغرفة مراقبة مركزية .
  1. أنظمة الإطفاء التلقائي :

وهي أنظمة إطفاء تعمل من خلال رشاشات مياه أتوماتيكية ، يخضع توزيعها وعددها لإشراف الحماية المدنية ، ونوعية البضائع المخزنة من حيث درجة قابليتها للاشتعال وكذلك مساحة المستودع .

اقرأ : اسباب نشوب الحرائق في اماكن التخزين

error: Alert: Content is protected !!