طرق التخلص من الجراثيم المنزلية

طرق التخلص من الجراثيم المنزلية والميكروبات

الجراثيم والميكروبات هي عبارة عن كائنات دقيقة قد لا تري بالعين المجردة ، موجودة في البيئة المحيطة بحيث تنتشر بسرعة في كل مكان ، وعلي الرغم من حجمها الصغير فقد تتسبب في كثير من الأمراض ، وايضاً الأمراض المعدية ، ولأننا لا نراها فيصعب القضاء عليها نهائياً إلا أنه يمكننا وقاية أنفسنا ومنزلنا منها عن طريق إتخاذ بعض الإجراءات للقضاء عليها وحماية أنفسنا من أضرارها .

ومن المعروف ان الميكروبات عبارة عن كائنات دقيقة منها الضار ومنها النافع الذي يستخدم في كثير من الصناعات الغذائية ،الضار منها يطلق عليه ايضا جراثيم وهو مفرد جرثومة ،كائنات صغيرة جداً لا تري بالعين المجردة ولكن تري باستخدام ميكروسكوب ذات عدسة مكبرة ، الجراثيم والبكتيريا موجودة في البيئة المحيطة تنتشر بشكل سريع الضار منها قد يتسبب في انتشار الأمراض وأنواع العدوي التي تؤثر علي صحة الإنسان والميكروبات والجراثيم تكثر في الحمامات والمطابخ ولابد من الاهتمام بتنظيفهم وتطهيرهم دائما والأطفال دائما هم اكثر عرضة للامراض التي تسببها البكتريا والجراثيم ولابد من الاهتمام بصحتنا وصحة اولادنا من هذه البكتريا .

 

وإليك بعض الخطوات المهمة للحماية و التخلص من الجراثيم المنزلية والبكتيريا :

  • غسل اليدين بالماء والصابون بشكل صحيح مع التكرار ولمدة عشرون ثانية علي الأقل ، وذلك بعد دخول المرحاض أو بعد العطس ، ويراعي غسل اليدين قبل وبعد تجهيز الطعام وخصوصاً اللحوم النيئة .
  • احرصي دائما علي حمل معقم اليدين حيثما كنتي كبديل للماء والصابون بشكل مؤقت ،إلا أنه لن يقضي علي البكتيريا والجراثيم كلها ولكن ستتخلصين من بعضها .
  • حاولي أن تستخدمي زجاجات المياة المعدنية المصنوعة من المعادن الصلبة لأنه يسهل التخلص من الجراثيم التي تحتويها عن طريق غسلما بالماء الساخن والصابون، مقارنة بتلك الزجاجات المصنوعة من البلاستيك التي تكون عرضة للجراثيم باستمرار.
  • حافظي دائماً علي غسل حمامك بسائل تنظيف قوي يقضي علي البكتيريا والجراثيم .
  • نظفي الأسطح باستمرار وخاصة أسطح المطبخ وقطاعة الخضار وأدوات التقطيع .
  • عند غسل الملابس ضعي قليلاً من سائل التعقيم مع مسحوق الغسيل لتضمني الحصول علي ملابس خالية من الجراثيم ولو قليلا.
  • حافظي دائماً علي مسح الأرضيات بسائل التعقيم للحفاظ علي صحة أطفالك من الجراثيم والبكتيريا المسببة للأمراض .
  • نظفي مفارش مستحضرات التجميل الخاصة بكِ لحماية بشرتك وعينيك من الجراثيم والبكتيريا الضارة التي قد تتسبب في القضاء علي نضارة بشرتك .

 

ونقدم  لكي سيدتي بعض النصائح المفيدة لكي لتحافظي على تنظيف المطبخ والحمام للقضاء و التخلص من الجراثيم المنزلية  :

 المطبخ :-

لأن أساس كل شئ المطبخ فعليكي أن تنظفي مطبخك باستمرار

  • إحرصي علي تنظيف أسطح المطبخ بسائل تنظيف قبل وبعد تجهيز الطعام .
  • الحرص علي تنظيف المقابض لأنها قد تكون سبب في نقل الجراثيم أثناء تحضي الطعام . -نظفي الثلاجة أيضاً حتي لا تنتقل الجراثيم منها إلي الأطعمة .
  • حافظي علي ألواح التقطيع نظيفة لأنها قد تحتوي علي العديد من الجراثيم ، فانتقال الجراثيم للطعام أمر ممكن ،لذلك يجب أن تحرصي على غسل ألواح التقطيع جيداً بعد كل استخدام، ويفضل تخصيص واحدة للخضروات والفواكه وأخرى للحوم والدواجن.
  • إحرصي علي تغيير إسفنجة الغسيل باستمرار لأنها قد تكون مخبأ مناسب للجراثيم .
  • ينصح بغسل الحوض يومياً جيداً بالماء الساخن وصابون غسل الصحون لانه قد يحتوي علي كثير من الجراثيم .

الحمام :-

الحمام من الأماكن التي قد تكثر بها الجراثيم والبكتيريا فاحرصي دوماً علي تنظيفة بسائل تعقيم

  • نظفي أرضية الحمام جيداً
  • لا تترك فرش الأسنان بدون أغطية حتي لا تنتقل إليها الجراثيم مما قد يسبب الامراض -تنظيف المرحاض باستمرار للحفاظ علية من انتشار الجراثيم .
  • إحرصي علي نظافة ارضيات المنزل دائما وأيضاً نظافة السجاد لأنة قد يكون مخزن للأتربة وأكثر جذباً للجراثيم والميكروبات يديك :- لأنها قد تحمل الكثير من الجراثيم والميكروبات، لذا عليك الحرص دائماً على غسل يديك بالماء والصابون جيداً قبل البدء في أي شئ وخاصة تجهيز الطعام ، فبعد تنظيف الخضار أو تقطيع الدجاج عليك غسل يديك جيداً .

استخدمي دوماً سوائل التعقيم حتي لو كنتي خارج المنزل للوقاية فكما يقال الوقاية خير من العلاج .

بعض الاعراض التي تدل على وجود البكتريا والجراثيم بالمنزل

هناك بعض الاعراض المختلفة التي سوف تلاحظين وجودها على اطفالك اذا كانت هناك بكتريا و جراثيم بالمنزل ولابد من التعامل فورا مع الطفل  ولابد من الاهتمام بالتنظيف كما سبق وذكرنا للتخلص من هذه البكتريا والجراثيم ومن  هذه الاعراض :

  1. الرياح الزائدة عند الاطفال والتي نلاحظها باستمرار .
  2. انتفاخ البطن والمغص المعوي المستمر .
  3. الاسهال الحاد والامساك والذى يكون بكثرة عند الاطفال المصابين بالبكتريا والجراثيم .

وهناك العديد من الاعراض الاخرى المختلفة التي تظهر على الكبير والصغير عن وجود بكتريا وجراثيم بالمنزل ولا بد من علاج هذه الاعراض والاهتمام بالتنظيف المستمر والتطهير المنزلي الدائم للقضاء على هذه البكتريا والجراثيم ، وينصح دائما بالاستعانة بمختصين تنظيف منازل بالاحساء و مختصين في مكافحة الحشرات بالدمام لتنعمى بمنزل نظيف خالى من الجراثيم و الحشرات المنزلية .

error: Alert: Content is protected !!