العزل الحراري

طرق العزل الحراري لجدران المباني

طرق و انواع العزل الحراري لجدران المباني الداخلية والخارجية

أصبحت الحاجة الآن ملحة إلى الإستعانة بأكبر الشركات الهندسية و المقاولات للقيام بأعمال العزل الحراري من الداخل و الخارج للمنازل الحديثة ، و يمكنك من خلال شركات عزل الاسطح بالرياض أن تستعين بنخبة كبيرة من المهندسين و الخبراء و الفننيين لحماية منزلك من العوامل البيئية التى تقلل من العمر الإفتراضي لمنزلك ، و الآن لا غنى عن إستخدام مواد العزل فى المبانى الخرسانية و المنازل الحديثة و السبب فى ذلك عدم قدرة الخرسانة المسلحة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة .

و فى البداية علينا أن نتعرف على مفهوم عزل حراري و أنواعه و أهم المواد التى يمكن من خلالها الحصول على العزل و حماية المنزل من التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة خاصة فى فصل الصيف ، حيث أن إستخدام عوازل الحرارة يمنع إنتقال أشعة الشمس و درجة الحرارة المرتفعة من خارج المنزل إلى داخله فى فصل الصيف ، و لا تقتصر فائدة العزل الحراري على فصل الصيف فقط ، و لكنها ذات فائدة كبيرة فى فصل الشتاء ، حيث أن العزل يعمل على منع إنتقال درجة الحرارة من داخل المنزل إلى خارجه .

أهمية استخدام العزل الحراري للمنازل

  • يعمل عزل الحرارة للمبانى الخرسانية على توفير الراحة لجميع القاطنين بداخل هذه المبانى ، حيث أنه يؤدى إلى تلطيف درجة حرارة الجو بداخل المبانى و ذلك فى ظل إرتفاع درجة الحرارة بشكل كبير فى فصل الصيف ، كما أنه يعمل على حماية المبانى من درجات الحرارة المرتفعة التى تؤثر على الخرسانة المسلحة ، و تؤدى إلى ظهور التشققات و الشروخ ، و بالتالى زيادة عمرها الإفتراضي و تقليل التكاليف المادية بسبب الحاجة إلى الصيانة الدورية و المستمرة لحماية المبانى من أخطار درجات الحرارة المرتفعة .
  • و من أهم مميزات العوازل الحرارية إنه يعمل على ترشيد إستهلاك الكهرباء ، و يرجع ذلك إلى أن الحرارة المرتفعة لا تتسرب إلى داخل المبانى بسبب إستخدام العزل الحرارى ، و بهذا لا يحتاج السكان إلى تشغيل أجهزة التبريد و التكييف ، و قد أثبتت التقارير أن المبانى الخرسانية التى تستخدم العوازل الحرارية قادرة على ترشيد إستهلاك الكهرباء بنسبة كبيرة تصل إلى 40 %.

أنواع العزل الحراري للمباني

أولا : العزل الداخلي

و يستخدم هذا النوع من العزل لحماية الحوائط الداخلية للمبانى من التعرض للرطوبة ، و يتم عزل الجدران الداخلية عن طريق لصق ألواح

البوليسترين على الجدران الداخلية للمنازل ، و هذه الطريقة غير مكلفة مقارنة بالطريقة الأخرى ، و التى تتم عن طريق تبطين الحوائط الداخلية للمنازل بالسيراميك ، و هذه الطريقة تعطى مظهر جمالى و مميز ، و هذه الطريقة تعمل على حماية الجدران من الرطوبة .

ثانيا العزل الخارجي

وهو عزل الجدران الخارجية او من الخارج ، و يفضل أن يستخدم هذا النوع من العزل فى حالة عدم وجود منازل بالقرب من هذا المنزل ، و يوضع على الحوائط طبقة خارجية من البلاك الأسود أو مادة الزفت ، و بعد الإنتهاء من وضع هذه المادة يوضع الحجر أو المونة الأسمنتية ، و فى حالة إذا كان هذا المنزل مجاور لمنازل أخرى ، لابد من وجود مساحة كافية لفصل هذا المبنى عن المبانى المجاورة .

و تتم عملية العزل الخارجي للجدران عن طريق أربعة أنظمة ، و فى البداية سنتعرف على أكثر الأنظمة شيوعا و التى تتم من خلال بناء جدارين بشكل متوازى ، و يتم العزل عن طريق إضافة المادة العازلة بين الجدارين ، و على الرغم من أن هذا النظام تقليدى إلا أنه أثبت فعالية كبيرة فى عزل الجدران .

أما النظام الثانى فهو جدار واحد فقط ، و الذى يتم بنائه من الأسمنت أو من الطوب الأحمر ، و يتم وضع داخل هذا الجدار يتكون من شرائح من المادة العازلة و هى عبارة عن البوليسترين أو الصوف الصخري ، و يعد هذا النظام غير فعال فى ترشيد و إستهلاك الكهرباء ، و هذا يعنى أن هذا الجدار غير فعال فى منع نفاذ الحرارة من خارج المنزل إلى داخله أو العكس ، و السبب فى ذلك هى الجسور الحرارية نتيجة إستعمال المونة الأسمنتية ، و يتشابه النظام الثالث إلى حد كبير من النظام السابق ، و لكنه يعمل على تسريب الحرارة بشكل كبير ، و تبلغ نسبة هذه الحرارة نحو 49 %.

و يمكن من خلال النظام الرابع التغلب على مشكلة الجسور الحرارية ، حيث يقوم المهندسين بالعمل على تثبيت المادة العازلة على الجدران الخارجية للمنازل ، و فور الإنتهاء من ذلك يتم إضافة التشطيبات الخارجية للمنزل ، و التى يتم اختيارها من قبل الملاك ،  يمكن اختيار الزجاج أو حجر الرياض ، و لابد من وضع شىء هام فى الإعتبار عند تركيب العزل الخارجى للمنازل ، و هو الإهتمام بالتهوية الخارجية للمنزل .

المواد المستخدمة فى العزل الحراري

  • البوليسترين : هذه المادة تتميز بقدرتها الهائلة على عوازل الحرارة كما أنها تمنع بخار الماء من النفاذ إلى داخل المنزل أو خارجه كما أنها تعمل منع وصول الحرائق الخارجية إلى داخل المنزل ، و تعرف هذه المادة فى الأسواق بإسم ستيروبور.
  • اللباد : و تصنع مادة اللباد من بعض المواد العضوية ، و تباع فى الأسواق على هيئة لفائف طويلة ، كما يمكنك أن تختار السمك المناسب لك لتوافرها بعدة خيارات ، و تعمل هذه المادة بفعالية كبيرة على عزل الحرارة لأسقف المنازل و حوائطها الداخلية .
  • الألواح الصلبة : و تستخدم هذه الألواح بالمبانى الخرسانية من أجل عزل الحرارة عن المبانى و حمايتها من أضرار التعرض لأشعة الشمس بإستمرار.
  • الصوف الزجاجي : و تعد هذه المادة إحدى المواد القادرة على عدم نفاذية الحرارة من داخل المنازل إلى خارجها أو من خارجها إلى داخلها ، و يتوافر الصوف الزجاجي بأكثر من كثافة ، و عليك إختيار الصوف الزجاجي ذو الكثافة العالية ، و السبب فى ذلك أن قدرة الصوف الزجاجي على التوصيل الحرارى يقل كلما إزداد كثافته ، و تستخدم هذه المادة فى عزل الحرارة للمكيفات ، حيث أنها تعمل على منع تسرب الحرارة الى الخارج ، و بالتالى تساهم فى ترشيد إستهلاك الكهرباء.
  • الصوف الصخري : و تستخدم هذه المادة فى عازل الحرارة و ذلك لإنخفاض معامل التوصيل الحرارى لها ، و يتم صناعتها بكل سهولة من مادة صخرية ، و يتم صهرها فى الفرن من أجل تشكيلها إلى لفات و تباع على هذا الشكل .

 

 أهم الإحتياطات الواجب مراعاتها عند تركيب مواد العزل الحراري

و لابد أن تختار مادة العزل الحرارية المناسبة لك بكل عناية ، و يراعى أن يكون سطح المادة نظيفا و خاليا من أى شوائب ، كما يرجى عدم تعرضها إلى التلف أثناء عملية التركيب ، حيث أن كسرها أو ثقبها يؤثر على قدرتها على القيام بوظيفتها على الوجه الأكمل ، و بعد الإنتهاء من تركيبها يرجى تغطيتها بشكل كامل ، و إذا كنت فى حاجة إلى تخزين هذه المواد يفضل أن يتم حفظها فى أماكن جافة و نظيفة و ذلك من أجل الحفاظ عليها ، ولديان قسم في جدة ينفذ جميع اعمال العزل لاننا افضل شركة عزل اسطح بجدة .

وقد اصدر الشركة السعودية للكهرباء دليل ارشادى يمكنك زيارة من هنا : الدليل الاسترشادي للعزل الحراري في المباني 

وكذلك يمكنك زيارة : لا بناء جديد بدون اعمال العزل 

error: Alert: Content is protected !!