طرق و انواع عزل الاساسات للمباني

أصبحت الحاجة إلى عزل الاساسات للمباني ضرورية للغاية ، و يمكن من خلال هذا العازل توفير الحرارة و الدفء إلى المنزل عن طريق إستخدام العازل سواء العزل المائي أو العزل الحراري ، حيث أن إستخدام العازل المائى يعمل على حماية جدران المنازل من الرطوبة ، و بهذا يصبح منزلك دافئاً في أيام و ليالي الشتاء الشديدة البرودة ، و ننصحك باستخدام العازل بإعتباره من أهم أساسات المنزل ، حيث أن ذلك يغنيك عن دفع الأموال الكثيرة فيما بعد من أجل تدفئة المنزل .

اهمية عزل الاساسات للمباني

يتم عزل اسفل قواعد اساسات المنزل ، ويغطيها كلها ويستمر ليغلف كل الخرسانة المدفونة حتى سطح الارض ويفضل ان يغطى كام الارضية لمنع وصول الماء الى داخل المنزل .

و يفضل أن يتم عزل المبنى بشكل كامل ابتداءاً من أرضية المبنى و قواعد البناء وصولاً بسطح المبنى ، و هذا العازل له الكثير من الفوائد.

العزل المائي لاساسات المنزل يحمي من :

صعود وتكون  غاز الرادون من جوف الارض الى داخل المنزل بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية .

إنه يعمل على حماية حديد التسليح من التعرض إلى الصدأ و التأكل و هذه من أكثر الأسباب خطورة على المبنى .

كما أن العازل يعمل على منع تسرب الرطوبة إلى داخل المبنى على هيئة بخار ماء ، و يمكنك أن تعلم بكل سهولة أن كان منزلك مغطى بالعازل المائي أم لا ، و في فصل الشتاء يظهر على أرضية المنزل و الجدران طبقة بيضاء كالرغوة ، حيث أن الرطوبة تنتقل إلى الخرسانة و التي تتحول إلى مواد كيميائية بيضاء اللون .

و إذا كنت تعانى من ذلك فهذا يعنى أن أرضية و أسطح المبنى غير مغطاة بالعازل المائي .

و من أجل تفادى جميع هذه المشكلات ننصح جميع أصحاب العقارات باستخدام العزل المائي  لحماية المباني و العقارات من الأخطار التي تتعرض إليها في المستقبل ، و من أهم مميزات استخدام العازل المائي إنه لا يحتاج إلى إجراء صيانة دورية على المباني لأنه يوفر للمباني الحماية اللازمة من كافة الأخطار .

طرق عزل الاساسات

يتم دهان كامل الاساسات قواعد و شدادات ورقاب و عواميد او حصيرة بمادة البتومين فهي ارخص انواع عزل الاساسات ويكثر استخدامها ، ويتم دهان اكثر من وجهة من البتومين حسب نوع التربة التي يتم البناء فيها .

  العازل المائي  و أهمية استخدامه

و يلجأ المهندسين إلى إستخدام العزل المائى من أجل حماية المباني من تسرب الماء إلى الأسطح و الأسقف و الجدران ، و بهذا يصبح المبنى رطب للغاية و هذا ما يؤدى إلى إحداث التصدعات و الشقوق التي تعرض المباني الخرسانية إلى خطر الإنهيار ، و يستخدم في العزل المائي مجموعة من المواد الصناعية و الطبيعية مثل الفايبر و الزفت و جميع مشتقاته ، و التي يتم وضعها على أسطح المنازل من أجل منع تسرب الماء إليها ، و تختلف سمك هذه الطبقات العازلة باختلاف سطح المبنى ، و يبدأ سمكها من 3 ملم ، و هناك بعض أسطح المباني التي تتعرض إلى أشعة الشمس و تسبب حرارتها في أحداث تشققات بالسطح نتيجة درجة الحرارة المرتفعة ، و لهذا يغطى طبقة العازل المائى بطبقة أخرى من مادة الأسفلت التي تتميز بقدرتها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة

 العازل الحراري و أهمية استخدامه

و يستخدم العازل الحراري لحماية المباني من درجة الحرارة المرتفعة التي تتسرب من خارج المبنى إلى داخله في فصل الصيف و درجة الحرارة المنخفضة التي تتسرب من داخل المبنى إلى خارجه في فصل الشتاء ، و يستخدم في هذا مواد تعمل على عزل الحرارة و لا يمكن الحرارة الانتقال في ظل وجود هذا العازل الحرارى ، و بهذا يظل المبنى محتفظا بقوته وسلامته .

و الآن سنوضح إليكم ما هي أهم المواد التي تستخدم في العزل الحراري ، و هي كالاتي ؛

أولا : لفائف اللباد

و هذه المادة هي الأكثر شيوعا لعزل الحرارة عن المباني ، و هذه المادة عبارة عن مركبات عضوية في هيئة لفائف لينة و تباع في الأسواق بدرجات سمك متفاوتة ، و تعمل هذه المادة على حماية الحوائط و الأسقف و الأرضيات ، و تستخدم هذه المادة بكثرة في المباني لسهولة استخدامها و قدرتها الهائلة على العزل الحرارى عن المباني .

ثانياً : العازل الصلب أو ألواح العزل الحرارى

و هذه إحدى الطرق التي تستخدم من أجل عزل الحرارة عن المباني الخرسانية ، كما أنها تتميز بإنخفاض التكاليف الخاصة بها مقارنة بالطرق الأخرى المستخدمة في العزل الحرارى ، و هي عبارة عن مادة البوليسترين الصلبة و التي تستخدم من أجل العزل الحرارى و منع تسرب الماء و الرطوبة إلى داخل المبنى .

ثالثا : العازل الرغوي

و هذه الطريقة من أكثر الطرق التي تتميز بسهولة الاستخدام ، و يرجع ذلك لأنها عبارة عن مادة سائلة و يمكن إستخدامها بكل سهولة على الجدران و الأسطح و الأسقف عن طريق بخاخ ، و هذه الطريقة هي الأكثر شيوعاً في العالم ، و تتوفر في الأسواق بنوعين إحداهما ألياف عضوية و أخرى غير عضوية . عوامل إختيار المادة العازلة للحرارة و يجب علينا إختيار المواد العازلة للحرارة بكل دقة ، و يستلزم أن تكون هذه المواد مطابقة للمواصفات القياسية التي تسمع باستخدامها بشكل آمن ، و يتوجب عليك أن تتعرف على خصائص المادة المستخدمة في العزل الحرارى قبل الإقبال على إستخدامها ، و من أهم هذه الخصائص عدم قدرتها على إمتصاص الحرارة و الرطوبة و الماء ، و لابد أن تتمكن هذه المواد من القدرة على مقاومة التفاعلات الكيميائية

خدمات شركة الاول : افضل شركة عزل اسطح بالرياض

error: Alert: Content is protected !!