طرق تجفيف تجميد الأطعمة في المنزل

تجفيف وتجميد الأطعمة منزليا بطرق سهلة

حفظ الأطعمة بنفسك في المنزل ، يجعلك مطمئنا لجودة ما تتناوله أنت وعائلتك ، لأنك بلا شك ستختار الأجود دائما من الثمار والمنتجات ، خاصة في ظل كل تلك التحذيرات الصادرة عن الهيئات المعنية بالصحة والأغذية والتي تتعلق بخطورة الإفراط في تناول الأطعمة التجارية المحفوظة المشبعة بالمواد الحافظة التي تضر أكثر مما تنفع ، ولحسن الحظ أن حفظ الأطعمة بطرق منزلية هي مهارة متوارثة من أجدادنا ليس من الصعب إتقانها ، وموقع شركة الاول للخدمات المنزلية تقدم لك اهم طرق تجفيق و تجميد الاطعمة في المنزل بطرق سهلة .

طريقة تجفيف الأطعمة منزليا بخطوات بسيطة :

  • دون الرطوبة الغذاء هو آمن من التلف ، ذلك أن العفن والبكتريا لا تستطيع النمو أو الاستمرار في الحياة دون الرطوبة .
  • من هنا جاءت فكرة تجفيف الأطعمة التي تعتمد على إزالة الرطوبة التي تحتاجها البكتريا للتكاثر من الأغذية المراد حفظها .
  • ومن مميزات عملية التجفيف أنها تتيح الاحتفاظ بالغذاء المجفف في درجة حرارة الغرفة .
  • ويمكن تجفيف الأطعمة بإحدى الطرق الآتية :
  1. التجفيف بالشمس :

  • التجفيف بالشمس هو وسيلة جيدة لحفظ الفاكهة خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الحموضة التي تعتبر مضاد طبيعي للحشرات .
  • يتم تجفيف الأطعمة بالشمس برص حبات الفواكه على صواني مسطحة مفروشة بورق الألمنيوم ليعمل على عكس الحرارة ، ويتم تغطيتها بالشاش للوقاية من الحشرات .
  • توضع الصواني التي تحمل الثمار في الهواء الطلق في مكان مشمس ، ولأفضل نتيجة يفضل القيام بالتجفيف في منتصف الصيف حيت تكون درجة الحرارة أعلى من 30 درجة مئوية ، وفي أيام تنخفض فيها نسبة الرطوبة .
  1. تجفيف الأطعمة باستخدام الفرن :

  • تجفيف الطعام بالاعتماد على الأفران هي طريقة موثوق بها أكثر من غيرها ، على الرغم من أنها قد تستغرق وقتا طويلا ، وتتطلب جهدا أكثر ، غير أنها وسيلة جيدة للغاية لتجفيف اللحوم والفواكه والخضروات ، والأعشاب .
  • ويتم التجفيف في الفرن بضبط الفرن على أدنى درجة حرارة ، ثم نشر الطعام المراد تجفيفه على صواني أو رفوف مسطحة ، أو مباشرة على رفوف الفرن المصنوعة من السلك .
  • وتستغرق عملية تجفيف الفواكه والخضروات في الفرن حوالي 20 : 30 دقيقة ، بينما يستغرق تجفيف شرائح اللحم وقتا أطول قد يصل إلى بضع ساعات ، أما شرائح التفاح فيمكن تجفيفها في غضون 2 ساعة .

تجميد الاطعمة

الطريقة الصحيحة لتجميد الأطعمة في المنزل :

بالنسبة لنا جميعا أنها الطريقة الأسهل للاحتفاظ بالأغذية لوقت أطول دون ضرر ، غير أن هناك الكثير من الأخطاء التي نرتكبها عند حفظ الأغذية في الفريزر ، فالأمر ليس مجرد وضع الثمار والخضروات واللحوم في أكياس ورميها في الفريرز لتتجمد ، بل إن هناك الكثير من القواعد التي لابد أن نتبعها عند تجميد الأغذية وتتمثل في :

  1. التجميد لا يصلح لكل الأطعمة :

هناك أطعمة لا يجب أن نراها أبدا داخل الفريزر ، مثل الخضروات الحساسة مثل الخس ، فهي تتفكك وتهترأ عند تذويب تجميدها ، وكذلك الصلصات الدسمة عندما يتم تجميدها منفصلة فهي تتخثر أي تفقد قوامها الطبيعي عند الذوبان وتصبح غير صالحة ، بالإضافة إلى بعض الحبوب مثل البن الذي يمتص النكهات بسرعة ويصبح ذو رائحة غير معتادة .

  1. لا يمكن تجميد الأطعمة إلى أجل غير مسمى :

من وجهة نظر السلامة الغذائية ، فإنه من الأخطاء الفاتحة أن يتم تجميد الأطعمة لمدة طويلة وغير محددة ولكن ينصح بإتباع الفترات الآتية بالنسبة لكل نوع :

  • الدواجن المطبوخة : 4 أشهر .
  • الدواجن غير المطهية : 9 : 12 شهرا .
  • اللحوم المطبوخة : 4 أشهر .
  • اللحوم غير المطهية : 9 : 12 شهرا .
  • الفواكه التي لم يتم إضافة السكر لها : أقصة مدة لتجميدها هي 6 أشهر .
  • الفواكه المضاف إليها السكر : يمكن حفظها في الفريز لمدة تصل إلى عام .
  • الخضروات : 3 : 4 أشهر .
  1. التجميد لا يقتل البكتريا الموجودة في الطعام :

التجميد يجعل البكتريا غير نشطة ولكن لا يقتلها في الواقع ، لذلك فإن طعامك إذا وضع في الفريزر ملوثا ، فإنه سيظل كذلك حتى بعد فك التجميد ، والسبيل الوحيد لتطهير الطعام وقتل البكتريا هو الطبخ في درجة حرارة مرتفعة ومناسبة لنوع الطعام .

  1. يحتفظ الغذاء المجمد بقيمته الغذائية على عكس ما هو شائع :

تقول الأسطورة أن الغذاء المجمد يفقد قيمته الغذائية ، ويكون أقل في القيمة الصحية من  الغذاء الطازج ، والعكس هو الصحيح ، فقد تكون الفواكه والخضروات المجمدة أكثر صحة من بعض المنتجات الطازجة ، ذلك أن الأغذية المجمدة من المفترض معالجتها وتجهيزها وتجميدها فور حصادها ، أما الأغذية التي يتم شرائها طازجة من السوق قد تكون لدى البائع من عدة أيام أو أسابيع ، كما أن المواد المغذية في الخضروات والفواكه المجمدة محال أن تتحلل .

  1. يمكن إعادة تجميد الأغذية مرة أخرى بعد إذابة تجميدها :

على عكس ما هو شائع ، فإنه يمكن بسهولة إعادة تجميد الأغذية إذا تم ذوبانها ، وذلك فيما يتعلق بالخضروات والفواكه ، فهذا لن يقلل من قيمتها الغذائية أو طعمها عند الطهي ، ولكن لا ينصح بذلك في حالة اللحوم ، صحيح أنها لن تفسد ولكنها تفقد جزء كبير من قيمتها الغذائية ، كما أن هناك الكثير من التحفظات على الطريقة التي يتم بها إذابة تجميد اللحوم ، والتي يجب أن تبقى آمنة عن الهواء الجوي قدر الإمكان لعدم جذب البكتريا .

من اهم خدمات شركة الاول : شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورةشركة تنظيف بالاحساءشركة تنظيف منازل بالدمام 

error: Alert: Content is protected !!