طرق تخزين الأثاث المنزلي

طرق تخزين الأثاث المنزلي

الأثاث المنزلي يحتاج دائما للنظافة والاهتمام الدوري حتى لا يتعرض للتلف ، ويكون الاعتناء يوميا خلال وجودنا في المنزل ، لكن عندما يفكر البعض في السفر وخصوصا لمدة طويلة يكون من الضروري التفكير في الطريقة الصحيحة لتخزين الأثاث حتى نضمن الحفاظ عليه وحمايته من أي ضرر ، وليكون سهل التنظيف بعد العودة وسوف نوضح لكم من خلال هذا المقال طرق تخزين الأثاث المنزلي .

من المعروف أن قطع الأثاث تحتاج عناية خاصة وخصوصا بعض قطع الأثاث الغالية أو القابلة للكسر ، لذلك يجب العناية الجيدة أثناء تخزين الاثاث مع مراعاة الحفاظ على الأشياء القابلة للكسر ، بتغليفها ووضعها في مكان آمن حتى لاتتعرض للسقوط أو الكسر ، كما يجب وضعها في مكان بعيد عن الأرض لحمايتها بشكل أفضل فنضعها في مكان مرتفع أو داخل خزانة .

نصائح هامة في تخزين الأثاث المنزلي

  1. أولا يجب الحرص على غلق الشبابيك والأبواب جيدا وفي حالة وجود شباك من الشيش والزجاج لانكتفي بغلق الشيش بل يجب غلق الزجاج أيضا لمنع دخول الأتربة تراكمها على الأثاث .
  2. في حالة السفر لمدة طويلة يفضل شراء الاسبري الخاص بتلميع الأثاث ونقوم برش قطع الأثاث حتى نحافظ على الأثاث من الشروخ ومن التشققات ، الذي ينتج من تراكم البكتريا والفطريات ، مما يؤدي لتلف الأثاث وتشققه .
  3. يجب تغطية جميع قطع الأثاث جيدا بأكياس من النايلون أو مفارش من البلاستيك للحفاظ على الأثاث .

كيفية تخزين الأثاث بشكل جيد

يجب أن نقوم بتنظيف مكان واسع نضع فيه الأثاث الخشبي وذلك بعد تلميعه وتغطيته جيدا بملاءات أو أقمشة لمنع وصول التربة للأثاث وتلفها ، ويجب أن نضع الأثاث الخشبي في وسط الغرفة ونبعده عن الحائط للحفاظ عليه من الرطوبة ، كما يجب عند رص الأثاث أن نضع الأثاث الكبير أولا ثم الأصغر فالأصغر .

طريقة تخزين الأجهزة الكهربية

فصل الكهرباء عن الأجهزة الكهربية ، وبعد ذلك تلميعها جيدا ، ثم تغليفها ووضعها في كراتين مناسبة مع غلق الكراتين جيدا ، لحمايتها من الأتربة ، كما يجب رفعها عن الأرض ووضعها فوق منضدة كبيرة تحسبا لحدوث أي تسريبات ماء أو غيره يؤدي لتلف الأجهزة الكهربية .

تخزين الملابس

نجد البعض يبالغ في تخزينها فيضعها بداخل أكياس للحفاظ عليها ، ولكن الأكياس النايلون تتسبب في تلف الأقمشة حيث أن الأكياس النايلون تنتج عنها ارتفاع في درجة الحرارة مما يؤدي لتلف الأقمشة والمفروشات لذلك يجب عدم وضعها بأكياس بلاستيك فقط عليكي تنظيف دولاب الملابس وترتيب الملابس بداخله فقط ، ومن الممكن وضع نفتالين في وسط الملابس والمفروشات للحفاظ عليها من العتة والحشرات .

طرق تخزين الستائر

يجب فك الستائر وتنظيفها وغسلها ، ثم بعد ذلك نقوم بطيها بشكل جيد ونضعها في خزانة الدولاب مع وضع نفتالين للحفاظ عليها .

طرق تخزين السجاد والموكيت

يجب احضار جميع السجاد والموكيت ونقوم بتنظيفه جيدا ثم نقوم بلفه جيدا وبرمه ، وبعد ذلك نقوم بتغطيته بملايات أو أقمشة للحفاظ على السجاد من الأتربة ويجب وضع السجاد فوق منضدة مرتفعة عن الأرض حتى لا يتعرض للتلف  ، وفي حالة وجود سجاد أو مشايات صغيرة ممكن وضعها في أكياس بعد تغطيتها بملايات .

طرق تخزين التحف والأشياء القابلة للكسر

ان التحف وقطع الديكور هي من الأشياء الهامة التي نقوم بتزيين المنزل بها لذلك يجب الحفاظ عليها وتخزينها جيدا حتى لا تتعرض للكسر أو التلف ، لذلك يجب قبل تخزينها تلميعها وتنظيفها جيدا ، ثم بعد ذلك يجب تغليف التحف والاكسسوارات جيدا بأكياس من النايلون حتى يتم الحفاظ عليها من الأتربة ، ويجب وضع الكراتين التي نحفظ بها التحف في مكان داخل خزانة الدولاب لنحافظ عليها من الكسر أو التلف وكذلك منع وصول الاتربة اليها .

نصائح هامة يقدمها الخبراء لسلامة تخزين الأثاث المنزلي

عندما تسافر مدة  طويلة يجب تأمين الشقة من أي مخاطر ، ومنها غلق الأبواب والشبابيك جيدا ، وأيضا يجب غلق محابس المياه والغاز ، وسوف نوضح أشياء هامة يجب فعلها قبل السفر ومنها:

  • تنظيف الشقة جيدا والتأكد من عدم وجود حشرات بها .
  • يجب سد بالوعات البانيو والأحواض ، حتى نقضي على مصدر دخول الحشرات الذي يفسد الأثاث .
  • يجب تخزين الأشياء الثمينة داخل خزانة مغلقة .
  • عند فك الأثاث يجب الاحتفاظ بالمسامير في كيس بلاستيك والاحتفاظ به في درج من الأدراج حتى تجده بسهولة عند اعادة تركيب الأثاث .
  • يجب التأكد من عدم تعرض أي قطع من الأثاث للشمس حيث أنها تؤدي لتلف الأثاث .
  • يجب تغليف مراوح السقف جيدا بعد تلميعها وتنظيفها وذلك بلفها بورق أو تغطيتها بأكياس خاصة لذلك للحفاظ عليها من الأتربة التي تتراكم عليها ، وحتى تكون سهلة التنظيف عند الرجوع من السفر واعادة تشغيلها .
  • يجب فصل فيش الكهرباء وكذلك فصل الكهرباء من الشقة من خلال الزر الخاص بذلك .
  • يجب غلق محبس الماء عن الشقة لتجنب حدوث أي مشاكل وتسريب الماء بالشقة مما يؤدي لتلف الأثاث .
  • يجب تغليف قطع الأثاث جيدا وتغطيتها للحفاظ عليها من الأتربة ومن التلف .
  • يجب رش مكان تخزين الأثاث بمبيدات حشرية في الأركان لضمان عدم وجود حشرات في مكان تخزين الأثاث .

كيفية الحفاظ على الثلاجة

يجب فصل الكهرباء ثم يجب تنظيف الثلاجة وغسلها جيدا ، ثم بعد ذلك تنشيفها والتأكد من عدم وجود ماء بها ومن الممكن ترك أبواب الثلاجة مفتوح بعض الشيء لتهويته وعدم تكون رائحة غير طيبة .

كيفية الحفاظ على الغسالة

يجب فصل الكهرباء عنها وفك فلتر الغسالة عن طريق الفني ثم تنظيفه جيدا وتفريغ المياة المتراكمة بداخله والمختزنة في خرطوم المياة ، كما يجب التأكد من جفاف حلة الغسالة جيدا  .

يمكنك التخلص من الاثاث الزائد عن الحاجة ببيعه الى احدى شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض باسعار مناسبه

error: Alert: Content is protected !!