طرق تسليك المجاري

طرق تسليك المجاري واسباب الانسداد

اسباب انسداد المجاري وطرق منزلية لتسليك المواسير المسدودة


يفترض بمرفق الصرف في أي مبنى أن يكون وسيلة للحفاظ على حياة الإنسان صحية وعلى البيئة المحيطة به خالية من التلوث ، لذلك فإنه من أكبر الأخطار حدوث تسرب أو عطل في نظام الصرف بما يؤدي إلى التأثير على أدائه ، وهناك عدة طرق تسليك المجاري في حالة الانسداد بسبب الاعطال او سوء الاستخدام .


مظاهر انسداد أنابيب الصرف :

تختلف درجات الأعطال التي قد تصيب نظام الصرف ولكن المظاهر التي تنشأ عنه لا تخرج عن أحد أو كل من المظاهر الأتية :

  1. بطء تصريف المياه من الأحواض العادية أو أحواض الاستحمام ، أو فتحات الصرف الأرضية في المطابخ أو الحمامات .
  2. طفح الأبيار وغرف التفتيش واستمرار هذا المظهر وعدم انحسار الماء لفترة طويلة .
  3. الروائح السيئة التي تفوح من المكان خاصة عند تصريف المياه من الغسالات .
  4. ظهور الحشرات في المبنى بأعداد كبيرة .
  5. زيادة رطوبة الأرضيات وتلفها ، وتكون بقع العفن على الجدران في المناطق التي تفصل بينها وبين الأرضيات .
  6. تبقع أسقف الحمامات في الأدوار السفلية نتيجة خلل نظام الصرف في الحمامات التي تعلوها في الطوابق العلوية .

اسباب انسداد مواسير الصرف الصحي :

بالنظر لطبيعة لمرفق الصرف من حيث كونه مختفي عن الأنظار وبالتالي يصعب ملاحظة مسار العمل فيه  وأيضا لطبيعة استعماله من حيث المداومة ومرافقة الاستعمال في الكثير من الأحيان بسلوكيات يومية خاطئة ، فإن لدينا هنا الكثير من الأسباب التي تقف وراء تعطل الصرف في المباني ، ومن أهمها :

  1. انخفاض مستوى كفاءة شبكة الصرف من حيث التصميم أو الإنشاء ، حيث قد يتم إغفال العلاقة بين أقطار الأنابيب ومساحة المبنى أو عدد أدواره ، ومن ثم يحدث الضغط الزائد على الشبكة والذي يؤدي إلى طفح الأبيار أو تصدع المواسير وتسرب مياه الصرف إلى التربة وهذا في أسوأ الأحوال ، كذلك قد يكمن الخطأ في التركيب و الصنعة والذي يصيب الشبكة بخلل في أماكن الضعف وهي الوصلات البينية ، وفي حالة ثالثة تؤدي انخفاض جودة الخامات المتكونة منها الشبكة إلى انخفاض أداء الشبكة وإصابتها بالأعطال المتكررة .
  2. الاستعمال المكثف لشبكة الصرف في بعض المنشآت ذات الطبيعة الخاصة مثل المطاعم والمصانع ، الأمر الذي يؤدي إلى حمل زائد على الشبكة خاصة مع عدم الاستعمال الأمثل لها في كثير من الأحيان .
  3. سوء استخدام شبكات الصرف في المنازل ، من خلال صور متعددة منها التعامل مع فتحات الصرف المختلفة سواء الخاصة بالأحواض أو الأرضيات على أنها سلة لإلقاء القمامة ، في حين يفترض بالصرف أن يتيح فقط التخلص من المخلفات السائلة فيما عدا الزيوت التي تعمل على وقف سريان الماء ولو جزئيا بسب عدم اختلاطها به ، حيث يذكر الفنيين أن أكثر ما يسبب فشل الصرف في المنازل هو وصول بقايا الأطعمة ونواتج تجهيز الطعام مثل قشور الخضر و الألياف والحبوب المطهية مثل المكرونة ، أضف لذلك ما تناله فتحات الصرف في الحمامات خاصة المراحيض من إلقاء مواد صلبة كثيرة مثل الفوط الصحية والمناديل الورقية و أعواد تنظيف الأذن وخيط تنظيف الأسنان .
  4. ترك الأبيار وغرف التفتيش في الشوارع دون غطاء ، مما يجعلها عرضة لاستقبال مواد كثيرة تؤدي إلى انسدادها ، مثل سقوط الحيوانات الصغيرة بها أو إلقاء مخلفات إنشاء المباني أو زيت السيارات بها .
  5. يتسرب إلى شبكة الصرف نسبة كبيرة من الدهون خاصة من أحواض المطبخ جراء تنظيف الأطباق والأواني ، ومع انخفاض درجات الحرارة تتجمد الدهون وتتكتل لتقف حائل دون تدفق الماء في الأنابيب .

 

طرق تسليك المجاري :


تختلف الطريق التي تستخدم في تسليك مجاري الصرف على حسب درجة العطل الحادث فيها ، وذلك على النحو التالي :
أولا :  تسليك الأعطال السطحية
وهي الأعطال التي تقتصر على بطيء سريان الماء من الأحواض دون حدوث طفح من الأبيار الخارجية ، وفي هذه الحالة لا يحتاج تصليح العطل سوى الخطوات الآتية وهي

الطرق المنزلية لتسليك المجاري

  1. فك وصلة الصرف أسفل الحوض وتنظيفها جيدا باستخدام الفرشاة المخصصة لذلك ، وتخليصها من أي عوائق بها .
  2. استخدام كربونات الصوديوم وخل الطعام النقي في تسليك الأنابيب وذلك لقدرة هذه المواد على إذابة الدهون وتفتيت التكتلات ، ولكن يراعى استخدامها بشكل مركز ومباشر في فتحة الصرف مع الماء شديد السخونة .
  3. في حالة انسداد مصافي الماء الأرضية يستحسن استخدام سيخ معدني رفيع ومحاولة تمريره في مجرى الصرف عدة مرات حتى إزاحة التكتل الذي يعيق تصريف الماء .
  4. ويحذر نهائيا اللجوء لاستعمال بعض المواد الكيميائية في تسليك المجار ي خاصة الأحماض مثل حمض ( الأسيد ) نظرا لخطورته الشديدة على الإنسان ، حيث تتسبب ملامسته للجلد في تأكله وصولا للعظام ، فضلا عن تسبب الأسيد في تآكل أنابيب الصرف وتصدعها .

 

ثانيا :  تسليك المجاري في حالة الانسداد الكلي

نطلق على انسداد الأنابيب الذي يؤدي إلى وقف نظام الصرف تماما وأيضا إلى ارتداد مياه الصرف وخروجها من الفتحات المختلفة ، انسدادا كليا ، وهو يعود في الأغلب لوجود عائق مادي صلب صعب التحرك أو التفتت ، وهنا لابد من الاستعانة بجهة متخصصة لحل المشكلة ، حيث تستعين باحدى شركات تسليك المجاري بالرياض ،بأحد الطرق الآتية وهي

طرق تسليك المجاري باحترافية

  1. الطرق الميكانيكية

وتالتي تعتمد على الدفع أو السحب ، حيث يتم الدفع باستخدام قوة الماء المضغوط خلف كرة معدنية يتم وضعها في مجرى الصرف بحيث تسده تماما ، ثم ترفع مرة واحدة للسماح للماء بالتدفق بقوة كفيلة بإزالة الرواسب الراكدة في قاع المواسير خاصة الرمال الثقيلة وكذلك العوالق الصلبة ، وقد يستخدم في هذه العملية أيضا قوة دفع الغاز ، أما السحب فيتم بنزح الأبيار أو غرف التفتيش بواسطة آلة شفط ضخمة مزودة بخزان .

  1. الطرق الكيميائية

وتستخدم هنا مواد كيميائية لها القدرة على تحليل المواد الصلبة وتفتيتها بحيث يستطيع الماء حملها أثناء تدفقه وبذلك يتم التخلص من سبب العطل ، وتسليك بالوعة المطبخ و الحمام

  1. الطرق اليدوية

وهى احدى طرق تسليك بالوعة الحمام ، قد يتطلب الأمر استخراج المواد الصلبة التي تسد غرف التفتيش كشرط لإصلاح العطل ، فيتم ذلك يدويا في بعض الأحوال وبواسطة آلات في حالات أخرى .

 

نصائح لتجنب أعطال الصرف :

  1. الصيانة الدورية لأنابيب الصرف بتنظيف الأبيار وتطهير كافة المنافذ ، والفتحات الداخلية والخارجية .
  2. وضع شبكات إضافية على فتحات الصرف في الأحواض لمنع تسرب الشعر والعوالق الصلبة إلى الأنابيب .
  3. مراعاة نوعية استخدام الشبكة في المنشآت المختلفة عند تصميم الشبكة ، حيث تتطلب بعض المنشآت مثل المصانع والمدارس والمستشفيات أنظمة صرف خاصة تختلف عن المنشآت الخاصة مثل المنازل .
  4. التثقيف المجتمعي حول السلوكيات الصحيحة في استخدام شبكات الصرف ، وخاصة بين فئة الأطفال .

ويمكنك الاطلاع ايضا على : شركة عزل فوم بالرياض

مرجع : 1

error: Alert: Content is protected !!