طرق تنظيف السجاد من البقع

طرق تنظيف السجاد والموكيت والتخلص من البقع

تسعى الكثير من السيدات إلى جعل منزلهن يبدو دائما بشكل أفضل، من خلال الحرص المستمر على تنظيف وترتيب أغراض المنزل المختلفة ، وكواحدة من السيدات تواجه مشكلة تنظيف المنزل بشكل عام تنظيف عميق وتنظيف السجاد بشكل خاص، ونرجو من السادة القراء وضع تنظيف السجاد والموكيت بين قوسين ، فالسجاد لو كان يتحدث لأشتكى  من كثرة البقع والأتربة التي يتعرض لها بشكل يومي خاصة مع وجود أطفال بالمنزل حفظهم الله، ومما لاشك فيه لا غنى عن وجود السجاد داخل المنزل فبجانب الجانب الديكوري المميز الذي يضيفه على المنزل فهو يعطي الإحساس بالدفء في فصل الشتاء ، كما أنه يساعد في تغطية العيوب التي تعاني منها الأرضيات في كثير من الأحيان ، لذا إذا كنتي سيدتي تخفين به العيوب فلا ترغبي بالتأكيد أن تظهر العيوب فيه ، لذا نحن هنا معكي لنخبرك بطرق الاهتمام بالسجاد والموكيت  وكيفية و طرق تنظيف السجاد من البقع ، وكيف تتعاملين مع البقع المختلفة التي يتعرض لها والتخلص منها بمواد طبيعية بدون تكلفة .

طرق تنظيف السجاد بمواد طبيعية

كل سيدة بشكل لا محال ترغب في تنظيف السجاد سواء من البقع أو الأتربة والغبار العالقين بين طيات السجاد ، ومن المشاكل التي تظهر بالسجاد تغير لونه وملمسه بسبب عمليات التنظيف الخاطئة التي تقدم عليها ربة المنزل رغبة منها في التخلص من البقع ، فضلا عن صعوبة حمل بعض السجاد وغسله يدويا داخل المنزل ، ومع ارتفاع أسعار غسيل السجاد بالخارج ، نقدم لكي مواد طبيعية تساعد في تنظيف السجاد .

طريقة تنظيف السجاد بالخل

يعد الخل واحد من المكونات التي يمكن مزجها مع الماء الدافئ لتنظيف السجاد ، ومن مميزات الخل أنه لا يلحق أي تلف بوبرة السجاد كما أنه يساعد في إزالة أي روائح كريهة ،ومن خلال مزج كوب من الخل على دلو ماء دافئ و استخدام إسفنجة صغيرة في فرك البقع ، ويفضل قبل استخدام أي خلطة وضعها على جزء صغير من السجاد وتجربتها وستجد نتيجة جيدة بإذن الله .

طريقة تنظيف السجاد بالملح

الملح من العناصر الموجودة داخل كل منزل ، لذا طريقة تنظيف السجاد بالملح من الطرق  الغير مكلفة وتساعد في تطهير وتعقيم السجاد من أي ميكروبات ،وهذه الطريقة تصلح للسجاد كبير الحجم حيث يصعب حمله ونقله من مكان لاخر ، لذا وقومي برش الملح على أرجاء السجاد حتى يغطيها تماما واتركيها ليوم كامل ، وعن طريق المكنسة اليدوية قومي بكنس السجاد للتخلص من الملح وسوف تجدي نتيجة مذهلة فالملح قادر على إرجاع لون السجاد لسابق عهده .

خلطات طبيعية لتنظيف السجاد

هناك العديد من الخلطات التي يمكن استخدامها في تنظيف السجاد من البقع

  • بيكربونات الصوديوم

من الخيارات الهامة التي يجب أن تتواجد بمنزلك دوما لأنها مفيدة في إزالة البقع والتخلص من الروائح الكريهة التي تصيب سجادك ،وتكمن طريقة استخدامها في نثرها على السجاد وبعدها سكب الماء الدافئ عليها ثم استخدام المكنسة الكهربائية في شفط بيكربونات الصوديوم المتبقي على السجاد وستجد نتيجة جيدة.

وفي حالة السجاد شديد الاتساخ يمكن خلطها مع الخل والملح والماء الدافئ وعن طريق استخدام إسفنجة في فرك البقع ،ومن ثم احرص على تجفيف السجاد حتى لا تصدر منه روائح عفنة .

طرق تنظيف السجاد من البقع

يتعرض السجاد للعديد من البقع ، والأهم من البقع هو كيفية التعامل في إزالتها لأن إزالتها بطريقة خاطئة تسبب زيادة تركيز البقع بشكل أكبر .

  • بقع القهوة والشاي من أكثر البقع شيوعا في غرف المعيشة لذا يفضل التخلص منها عن طريق الضغط وليس الفرك حتى لا تنتشر في بقية مساحة السجاد عن طريق مقدار من الخل والماء الدافئ وبواسطة إسفنجة .
  • بقع الدم من البقع التي يجب إزالتها على الفور بالماء البارد من خلال فرك بالبقعة بقليل من الماء والخل .
  • بقع العلكة أو اللبان يتم إزالتها عن طريق مكعب الثلج من خلال تمريره على العلكة ويمكن تكرار نفس الطريقة في حال بقع الشمع .
  • بقع طلاء الأظافر يفضل مسحة على الفور بمزيل الطلاء والمتبقي من البقع فركه بالماء والصابون والخل .
  • بقع الحبر من أصعب أنواع البقع وللتخلص منه ضع عليه كمية من الملح حتى يمتصه كليا ومن ثم إكنس الملح ،وإذا مازال هناك أثر للبقعة يمكن التخلص منها عن طريق فركها بليمونة وستزول أي أثار للبقع.

 

طرق تعطير السجاد والموكيت بعد الغسيل

يمكن استخدام السجاد كمصدر لإنبعاث الروائح الجميلة داخل منزلك وذلك عن طريق خليط بسيط يمكن تحضيره داخل منزلك مكون من بيكنج بودر وبيكربونات الصوديوم وأي زيت عطري لديكي ،وقومي بخلطه معا وضعيهم داخل وعاء بلاستيك برشاش وقومي برشه على المفروشات والسجاد لتعطير السجاد ولإزالة أي بقع .

 كيفية الحفاظ على السجاد بعد تنظيفه

للحفاظ على السجاد ولإطالة عمره ينبغي إتباع بعض الخطوات بشكل دوري وهي كالتالي :

  1. تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية يوم بعد يوم منعا لتراكم الأتربة والغبار عليه .
  2. استخدام الخل والماء والملح في التخلص من البقع وضمان الحفاظ على وبرة وفتلة السجاد.
  3. احرصي على غسل السجاد وتنظيفه تنظيف عميق مرتين في السنة ليس أكثر حتى تحافظ على لون السجاد وفتلته ولا تتلف من كثرة الغسيل .
  4. احرصي على تعريض سجادك للتهوية للتخلص من أي روائح كريهة ،ويمكن فتح النوافذ لوصول الشمس إلى سجادك .
  5. التخلص من البقعة حسب نوعها كما ذكرنا في السابق أول بأول حتى لا يزيد تركيزها ويصعب التخلص منها.
  6. اتبع التعليمات اللازمة عند الرغبة في تخزين السجاد ويكون ذلك عن طريق لفها جافة بعيدا عن الطي حتى لا تترك علامات في السجاد.
  7. استخدام أجهزة البخار إذا كانت متوفرة في تنظيف السجاد يساعد في إطالة عمرها.
error: Alert: Content is protected !!