طرق تنظيف العفن الاسود من المنزل

طرق إزالة العفن الاسود عن الملابس و الجدران

إن العفن الأسود الموجود بالمنازل يعتبر من الأفات الخطيرة والتي تقوم بتشويه جمال الديكور كما أنه يهدد سلامة من بالمنزل ، ويعتبر من الفطريات السامة والتي تنتشر بشكل أكبر في المناطق التي تحتوي على رطوبة خصوصا العفن الأسود والذي يتكون على الجدران والأخشاب والاسقف ويتطاير العفن بالهواء وينتقل من مكان لأخر ليحدث أضرار تؤذي الصحة ، و تقوم شركة الاول للخدمات المنزلية بتوضيح اضرار العفن الاسود و اهم طرق تنظيف العفن الاسود في الجدران و الاسقف .

أضرار العفن الاسود

يتكاثر العفن الأسود وينتشر في الجو حينما يتكون على الجدران أو الاسقف أو أي قطعة خشبية بالمنزل مما يؤدي إلى تعرض من بالمنزل للإصابة بأمراض الجيوب الأنفية المزمنة ، وتحسس بالعين ، والشعور بصداع مستمر ، والإصابة بحساسية في الجلد وقيئ وغثيان وإضطراب بالجهاز العصبي أيضا ، لذلك لابد من التخلص منه فور ظهوره .

تنظيف عفن الحمام

من اكثر الطرق الفعالة في تنظيف عفن الحمام هو استخدام الأمونيا للتخلص من العفن الموجود بالحمام وقبل استخدامه لابد من إرتداء كمامة وقفازات لحماية الجلد والأنف من إستنشاقه ، من خلال مزج الأمونيا مع الماء بمقدار متساوي ووضعه في بخاخة ثم رش المكان الذي يحتوي على عفن بالخليط وتركه لمدة لا تقل عن ساعتين ثم غسله بعد ذلك بالماء الفاتر .

ولعل الحمام من اكثر الاماكن عرضة لظهور بقع العفن الاسود على الارضيات و الجدران و السقف وذلك لزيادة نسبة الرطوبة فيه ، وقد تؤدى تسربات المياه الى زيادة المشكلة ، ولذلك تنصح الاول للخدمات المنزلية اهمية ضرورة الاستعانة بخبراء كشف تسربات المياه بالاحساء ، لتاكد من عدم وجود تسرب للماء باحدث الاجهزة .

تنظيف عفن الخشب

يتم تنظيف عفن الخشب بإستخدام الخل الأبيض فهو يساعد على التخلص منه فورا وهو الحل المناسب لكل أنواع الأخشاب ، عن طريق مزج الخل مع الماء بمقدار متساوي ووضعه في بخاخة ورش المكان الذي يحتوي على عفن وتركه قليلا وسوف يزول العفن بالتدريج .

تنظيف العفن الاسود من المنزل

علاج عفن السقف

للتخلص من عفن السقف لابد من إزالته سريعا فور إكتشافه حتى لا يعرض الجلد للحساسية وحتى لا ينمو ويتكاثر وينتشر بجميع أنحاء المنزل .

قم بإستخدام قفازات لحماية اليدين من المواد التي يتم تنظيف العفن بها وحتى لا يتلامس العفن مع الجلد ويحدث ضررا به .

قم بصنع محلول للتخلص من عفن السقف عن طريق خلط ملعقتين من مادة البورق وربع كوب خل و2 كوب من الماء الحار ، وبإستخدام هذا الخليط سيتم قتل كل الجراثيم التي إنتشرت بسبب تواجد العفن بالسقف ويقلل من ظهوره مرة أخرى لأن الخل من شأنه القيام بالتطهير والتعقيم بشكل واضح .

طرق إزالة العفن عن الملابس

يمكنك إزالة العفن عن الملابس عن طريق إستخدام فرشاه ناعمة وإزالته بها قبل الغسيل بخليط عبارة عن مبيض مع الماء ثم نقع الملابس بها ، كما يمكن إضافة بعضا من الخل لهذا الخليط وتنظيفه بعد ذلك بالغسالة بالماء البارد .

يتم نشر الملابس في أشعة الشمس لمدة لا تقل عن 24 ساعة ثم غسلها بالرطيقة العادية  ووضعها مرة أخرى بالشمس .

إستخدام منظفات خاصة بإزالة العفن من الملابس وهي معروفة وتباع في الأسواق .

التخلص من رائحة العفن

هناك طرق مختلفة تستخدم في التخلص من رائحة العفن وهي كما يلي:

  • أولا إستخدام ماء الأكسجين في إزالة رائحة العفن

من أفضل المواد التي يتم إستخدامها في إزالة العفن ورائحته هو ماء الأكسجين وهو أمن في الإستخدام ولا يتسبب في حدوث أي ضرر صحي ، ويمكن شراءه من أي صيدلية ورش منه على المكان المتواجد به العفن وتركه عشرون دقيقة ، ثم يتم مسح المكان وتنظيفه وتكرار العملية مرة أخرى حتى تزول الرائحة .

  • ثانيا إستخدام زيت شجرة الشاي

يمكنك إستخدام زيت شجرة الشاي بدلا من ماء الأكسجين إذا كنتي ترغبين في إستخدام شيئا طبيعيا أمنا عن طريق مزج ملعقتين من زيت شجرة الشاي مع كوبين ماء ووضعهم ببخاخة ثم رش المنطقة التي تحتوي على عفن وتركه فترة طويلة وتنظيف المكان مع تكرار العملية للتخلص تماما من العفن ورائحته .

  • ثالثا إستخدام الجريب فروت في إزالة رائحة العفن

عن طريق مزج مستخلص الجريب فروت والذي يمكنك شراءه من أي محل لبيع مستحضرات التجميل مع كوبين ماء ورش المنطقة التي تحتوي على عفن وتركها حتى تمتص الخليط  ثم يتم تنظيفه وتكرر العملية مرة أخرى حتى لا ينمو العفن ويتكاثر مرة أخرى بالمكان .

  • رابعا إستخدام الخل الأبيض في إزالة رائحة العفن

يعتبر الخل الأبيض من المواد المطهرة لذلك يتم إستخدامه في مجال التنظيف ويساعد بشكل كبير على التخلص من البكتيريا والعفن عن طريق مزجه مع الماء ورش المكان المراد تنظيفه به وتركه حتى يجف .

طرق تنظيف العفن الاسود من المنزل

يؤثر عفن الجدران على الصحة ويجلب لمن يعيشون بالمكان الإكتئاب والشعور بالقلق والتوتر ، كما يؤدي إلى إصابة من بالمنزل بالأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي لأنها تعرض الشخص للإصابة بالحساسية .

إزالة العفن عن الأسقف

  • عليك أولا أن تتأكد من ماإذا كان هناك تسريب بالسقف لأن العفن يظهر في الأماكن الرطبة التي تحتوي على ماء ، فإذا وجدت أن الماء يتسرب من السقف عليك إصلاحه فورا حتى لا يعود العفن بعد تنظيفه مرة أخرى .
  • تأكد من وجود تهوية جيدة بالحمام والمطبخ حتى لا يتجمع العفن بالسقف بسبب ذلك .
  • قم بإستخدام مزيل للرطوبة والتي تتسبب في ظهور العفن .
  • استخدام البورق لإزالة العفن بالسقف .
  • يمكنك استخدام أيضا المبيض فهو يقتل العفن سريعا .
  • إزالة العفن من الأسقف بإستخدام صودا الخبز عن طريق مزجها مع الماء ورش السقف بها .
  • استخدام المحاليل التي تقوم بإزالة العفن والتي تباع في الأسواق .

تنظيف العفن الاسود من المنزل

طرق ازالة عفن الجدران

من أهم طرق ازالة عفن الجدران مايلي :

  • قومي بإحضار علبة من البلاستيك فارغة ووضع نصفها ماء والنصف الأخر كلور بنفس المقدار ، ثم قومي برش المنطقة التي تحتوي على عفن وتركها لدقائق وسوف تجدين العفن يختفي تدريجيا .
  • قومي بإستخدام نوع من المنظفات الذي يحتوي على مادة مبيضة وفرك البقعة بفرشاه تنظيف ثم تنظيف الجدار بالماء وتركه حتى يجف .
  • قومي بوضع مادة فعالة ضد الجراثيم يتم شرائها من المتجر مخصصة لذلك وتركها قليلا ثم تنظيفها وتجفيفها .
  • عليكي بفتح النوافذ والأبواب بللتخلص من الرطوبة الموجودة بالغرفة حتى لا يتكون العفن مرة أخرى بعد إزالته .

ويمكنك ايضا الاتصال بافضل شركة كشف تسربات المياه بالمدينة المنورة للتخلص نهائيا من العفن الاسود في منزلك ، وايضا شركة تسليك مجاري بالرياض تعمل على تنظيف العفن الاسود في المنزل والتخلص من الراوئاح الكريهة به .

error: Alert: Content is protected !!