05527225690552722569

طرق تنظيف وجلي الأرضيات وخصائص الرخام

 طرق تنظيف وجلي الأرضيات

من الماس والمجوهرات إلى الأرضيات في منازلنا  ، نحن نحب أن يكون كل شيء لامع  ، ولكن للأسف ليست وحدها الكائنات الحية التي تصاب بالتدهور جراء الإهمال  ، فالعناصر المختلفة في منازلنا أيضا تتأثر بالزمن واستدامة الاستعمال إن لم تجد ما يعادل ذلك من الصيانة  ، خاصة الأرضيات على اختلاف أنواعها وذلك بالنظر للدور الذي تقوم به من حمل الأقدام والجهد الميكانيكي الواقع عليها نتيجة احتكاك الأجسام بها  ،  لذلك وجدنا أنه من الضروري إنشاء هذا الدليل ليضم قواعد العناية بأهم أنواع الأرضيات .

تنظيف أرضيات الرخام :
من قواعد التنظيف الفعال والآمن أن تتعرف أولا على نوع السطح الذي تنظفه وخصائصه  ، حتى تتمكن من اختيار ما يناسبه من وسائل التنظيف و كذلك المنظفات  ، لتجنب أي ضرر قد يقع عليه نتيجة التعامل الخاطئ  ،

ومن الخصائص الأساسية للرخام :

1 ـ الرخام حجر طبيعي يتكون تحت طبقات الأرض بتأثير الضغط والحرارة  ، متعدد الأنواع و يصنف تنوعه وجودته على أكثر من أساس منها : التركيب و الشكل و الخدمة  ،

2ـ الرخام سطح شديد المسامية لذا فهو جاذب قوي للسوائل بكل أنواعها  ، ذو قدرة عالية على الامتصاص والتصبغ بصبغ السائل الذي يمتصه  ، خاصة إذا بقى السائل عليه لفترة طويلة  ، فضلا عن الضرر الذي يقع في الأسطح الرخامية نتيجة زيادة نسبة الرطوبة بها .

3ـ يحتوي الرخام على تكوينات ترابية ومعدنية على شكل عروق  ، تتأثر بالمواد الحمضية سواء التي تحتوي عليها بعض المنظفات الكيميائية مثل المبيضات او التي تحتوي عليها العصائر الطبيعية  ، حيث تعمل على إذابتها وتحللها فيما يعرف بالنخر أو التحفر.



أولا : التنظيف الاعتيادي

 

1 ـ إزالة الغبار  ، وذلك باستخدام قطعة قماش من الميكروفيبر لقدرته على اجتذاب الأتربة و حصد أكبر كم من الغبار  ، لتجنب تكون الأوساخ في المقام الأول.

2 ـ تنظيف الانسكاب على الفور  ، وذلك للحيلولة دون امتصاص الرخام للسوائل المنسكبة وتبقعه بتا خاصة سوائل مثل : القهوة  والكركم والحبر والنفط   ، علاوة على ضرورة الحفاظ على سطح الرخام جاف بشكل عام فحتى الماء يسبب تبقع الرخام .

3 ـ المسح بالماء الدافئ  ، ولكن باستخدام أقل كمية مياه ممكنة  ،  وفي حركة دائرية ودون فرك لتجنب خدش السطح .

ثانيا : التنظيف المتخصص لبقع الرخام


1 ـ البقع الزيتية :
مصدر البقع : ( الشحوم والقطران وزيت الطهي والحليب ومستحضرات التجميل ) 
مواد التنظيف المناسبة : بعد مسح مكان البقع يتم استخدام القليل من أحد هذه المنظفات ( منظف كيميائي متخصص أو الأمونيا أو الآسيتون ) ودعكها باستخدام قطعة من القماش ثم الشطف بعد ذلك بالماء.


2 ـ البقع العضوية

مصادر البقع : ( القهوة والشاي والتبغ والمواد الغذائية وفضلات الطيور ) 
مواد التنظيف : ( ماء الأكسجين ( بيروكسيد الهيدروجين ) أو النشادر )

3ـ بقع المعادن

:
مصادر البقع : ( الحديد والصدأ والنحاس والبرونز )
مواد التنظيف : بقع المعادن على الرخام هي بقع جذرية يستعصي على المنظفات العادية إزالتها  ، لذلك فهي من أنواع المشكلات التي تصيب الرخام ويستلزم حلها الاستعانة بخدمة تنظيف متخصصة .


4 ـ البقع البيولوجية
مصادر البقع : ( الطحالب والعفن والفطريات )
مواد التنظيف : محلول يتركب من جالون من الماء مضاف إليه نصف كوب من أحد المواد الآتية ( الأمونيا أو الكلور أو ماء الأكسجين ) ولكن أحذر أن تخلط الكلور مع الأمونيا فهذا الخليط ينتج عنه الغازات السامة والقاتلة.

تنظيف أرضيات السيراميك :
هو نوع من الأرضيات الصناعية تحاكي في الغالب أشكال الرخام والجرانيت و الباركية  ، يتميز بمظهره المشرق وألوانه وأنماطه الكثيرة   ، يتناسب أكثر من غيره مع الديكورات العصرية  ، وهو الخيار الأول لدي الكثيرين لأرضيات المنازل والمحال والمكاتب  ، غير أن نقطة الضعف التي تواجه معظم أنواع السيراميك هي الصنفرة التي يحدثها احتكاك الأقدام وذرات الرمال في سطحه فتذهب بريقه وأحيانا رسومه.
قواعد العناية بأرضيات السيراميك :

1 ـ السجاد للحماية : وضع السجاد عند الأبواب والمداخل هو وسيلة رائعة لالتقاط جزيئات التراب والرمال لدقيقة قبل أن تتمكن من الوصول لبلاط السيراميك  ، كما أنه من المفيد وضع السجاد الصغير في المناطق الوقوف أو المرور الكثير مثل أمام الأحواض في الحمام والمطبخ.

2ـ التنظيف الرطب :
إذا كانت مقاومة الماء هي إحدى الخصائص المميزة للسيراميك فإنها خاصية ليست مطلقة إذا وضع في الاعتبار الفواصل الأسمنتية التي تربط وحدات البلاط  ، والتي تعمل على امتصاص الماء  ، الأمر الذي يؤدي إلى تكون العفن  ، وهو ما يعني تجنب غمر أرضيات السيراميك بالماء والعمل فقط على مسحها بقطعة قماش رطبة مع القليل من المطهر  ، والحرص على تجفيف أرضيات السيراميك في المطبخ والحمام باستمرار .
3 ـ  تنظيف الفواصل :

يعتبر الخل الأبيض المخفف بالماء الدافئ محلول تنظيف مثالي وآمن على أرضيات السيراميك لأثره الهائل في إذابة الأوساخ المتراكمة بين الفواصل وتلميع السطح والقضاء على الترسبات الجيرية في سيراميك الحمامات  ، كما يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم على فرشاة صغيرة لتنظيف الفواصل بشكل مثالي.

 
تنظيف أرضيات البورسلين :
وهو نوع من الأرضيات عالية الجودة  ، تتميز بوجود طبقة سطحية متينة مقاومة للاحتكاك بشكل كبير علاوة على احتفاظها ببريقها  ، و من أجل تنظيف مثالي لهذا النوع يجب اتباع الآتي :
1 ـ تجنب استخدام أي أدوات أو مواد تنظيف تحتوي على حبيبات قد تسبب جلخ السطح المزجج وتشويهه.

2ـ يفضل استخدام مركبات طبيعية لتنظيف البورسلين مثل الخل الأبيض المخفف بالماء الدافئ وكذلك بيكربونات الصوديوم  ، فهي مركبات قادرة على إزالة البقع وتطهير الأرضيات دون التأثير على جودتها .

3 ـ الحرص على تهوية المكان بعد المسح والتنظيف الرطب للمساعدة على تجفيف الأرضيات وبخر الرطوبة لتجنب تكون العفن.

admin
About admin
 

اعرف تكلفة العمل ؟

اتصل بنا الان او تفضل بأرسال بريد اليكتروني او رسالة من علي موقعنا بالخدمة المطلوبة و سنجيبك بتكلفة العمل بالكامل

DMCA.com Protection Status

طوال ايام الاسبوع

نعمل على مدار الاسبوع لنلبي كافة اتصالات العملاء ويتم تحديد معاد الزيارة حسب المعاد المناسب للعميل

24/7 معكم دائماً

نعمل 24 ساعه ، و تغطى خدماتنا جميع انحاء المملكة فلدينا فروع في : الرياض – جدة – مكة – الدمام – الاحساء – المدينة المنورة – الطائف – ينبع – القصيم .

error: Alert: Content is protected !!