غسل المخدات

طرق تنظيف و غسل المخدات

طرق تنظيف و غسل المخدات

تحرص كل امرآة على التغلب على مشكلة اصفرار المخدات التي تنتج من تراكم العرق والذي يجعل الوسادة تظهر بشكل غير محبب ، ومع اهمال تنظيفها بشكل دوري كل  شهور تزداد البقع الصفراء ولذلك تحرص كل امرآة على تنظيف و غسل المخدات والتخلص من الاصفرار وجعلها تبدو نظيفة دائما وناصعة البياض ونحن من خلال هذا المقال سوف نوضح أسهل طرق تنظيف المخدات .

طرق تنظيف اصفرار المخدات وجعلها بيضاء

لكي تحصلى على مخدات ناصعة البياض وتقضي على الاصفرار الناتج من العرق والبكتريا نذكر لكي ثلاثة طرق وهم كالآتي :

  • الطريقة الأولى : باستخدام الغسالة الأتوماتيك

وهذه الحالة تستخدم مع المخدة ذات الحجم المناسب والتي تصلح لادخالها في الغسالة الأتوماتيك ، وبعد وضع المخدة بالغسالة عليكي ضبط برنامج الغسالة باستخدام الماء الساخن لتقوم الغسالة بفعل كل شيء وتخلصك من اتساخ واصفرار المخدات والحصول على مخدات ناصعة البياض فقط عليكي اختيار مسحوق جيد لازالة البقع .

  • الطريقة الثانية : باستخدام الغسالة العادية

عليكي ازالة أكياس المخدات في حالة كانت من النوع الذي يمكن فصل الحشو عن كيس المخدة ، ثم عليكي بملأ الغسالة بماء ساخن بدرجة عالية ، وضعى المسحوق المناسب للتنظيف مع كوب من الكلور ونصف كوب من البوراكس .

وقومي بتشغيل الغسالة قبل وضع أكياس المخدات دقائق قليلة حتى تتكون رغوة وفيرة ، ويفضل وضع اثنين من الأكياس فقط كل مرة للحصول على أفضل النتائج وقومي بتشغيل الغسالة ، وبعد الانتهاء من غسل أكياس المخدات غيري الماء و قومي بوضع ماء نظيف ساخن و مسحوق وقومي بغسل أكياس المخدات على الوجه الأخر ، و بعد الانتهاء قومي بشطفها جيدا و عصرها و نشرها في الشمس أو تجفيفها بالمجفف لتحصلي على أكياس نظيفة ناصعة البياض .

  • غسل المخدات بالطريقة اليدوية

في حالة كان حجم المخدة لايصلح للدخول في الغسالة ، أو لايمكن نزع كيس المخدة عن الحشو لا يكون أمامك أي خيار سوى الغسيل اليدوي ، احضري وعاء كبير وقومي بوضع ماء ساخن به مع مسحوق مناسب ونصف كوب مبيض بالاضافة لوضع ثلاثة ملاعق بيكربونات الصوديوم للقضاء على الروائح الكريهة ونترك المخدة منقوعة لمدة نصف ساعة  .

بعد ذلك افريها جيدا للتخلص من الاصفرار العالق بها واشطفيها جيدا وجففيها ، ومن الممكن أن تقومي بتنظيفها خارجيا دون وضعها في الماء اذا كانت غير متسخة بشكل كبير وذلك بدعكها بقطعة مبلولة بالمسحوق والماء الساخن  وبعد الحصول على النتيجة المطلوبة قومي بشطفها وتجفيفها .

طرق تنظيف المخدات

عليكي مراعاة الآتي عند تنظيف المخدات ، استخدام منظفات رائحتها غير نفاذة حتى لاتزعجك عند النوم ، عليكي الحرص بضغط الهواء خارج الوسادة قبل وضعها في الغسالة ، كما يجب أن تضعي مخدة واحدة أو اثنان على الأكثر في الدورة الكاملة للغسالة ويتوقف ذلك على حسب حجم المخدة ، كما يجب تشغيل برنامج العصر للتخلص من الماء جيدا حتى تجف سريعا ولا تتعفن من الداخل ، والشيء الهام هو حرصك على وضع المخدة في الشمس لتضمني الجفاف التام من الداخل والخارج .

ويمكنك الاستعانة بافضل شركة تنظيف بالبخار لتساعدك على تنظيف المخدات و المراتب و المفروشات بالبخار فهو منظف ومعقم ومطهر للمراتب و المخدات الفايبر و القطن و الاسفنج .

غسل المخدات القطن

يجب فك المخدة القطن ونقوم بافراغ القطن الموجود بداخلها في طبق بلاستيك كبيرونقوم بتقطيع القطن بايدينا لقطع صغيرة ونضعه في الشمس حتى يتم تعقيمه ، وبعد ذلك نقوم بتنظيف كيس المخدة بوضعه في ماء ساخن وكلور ومسحوق تبيض مناسب وقانش ونتركه نصف ساعة ثم بعد ذلك نقوم بفركها جيدا أو نغسلها في الغسالة  ، ثم بعد ذلك نشطفها بماء وزهرة زرقاء وداوني وننشرها لتجف ثم بعد ذلك نضع القطن بداخلها مرة أخرى ونقوم بحياكة طرف كيس الخدادية .

طريقة غسيل اللحاف القطن

يجب وضع كمية من الماء الساخن وبه منظف ونصف كوب من المبيض بالاضافة لثلاثة ملاعق من بيكربونات الصوديوم للقضاء على الرائحة الكريهة في اللحاف ، ثم فرك اللحاف جيدا بقطعة قماش مغموسة بالسائل والمنظف للقضاء على البقع نهائيا ، ثم بقطعة مبلولة ماء نشطفه جيدا ونتركة يجف في الشمس .

غسل المخدة الفايبر

يمكنك غسل الوسادة الفايبر في الغسالة الأتوماتيك  ، بعد افراغ الهواء من داخل المخدة قومي بوضعها في الغسالة مع اضافة مسحوق تنظيف مناسب رائحته جميلة ، ثم شغلى دورة غسيل بضبط برنامج ساخن ، وممكن اضافة مبيض في حالة اصفرارها الشديد  ، وبعد الغسل والشطف جيدا احرصي على تجفيفها جيدا بوضعها في الشمس بعد عصرها جيدا .

كيفية تنظيف وسائد الريش

يجب نقع مخدات الريش نصف ساعة قبل الغسل حيث انها تستغرق وقت لتتشرب الماء ، ثم قومي بتنظيفها جيدا بقطعة قماش بها مسحوق تنظيف مناسب ودعكها جيدا وشطفها بنفس الطريقة ، ويجب الحرص على جفافها بشكل تام بوضعها وقت أكبر معرضة للشمس حتى لا تجف من الخارج فقط وتتعفن من الداخل وتصد رائحة كريهة لذلك تأكدي من جفافها جيدا من الداخل ومن الخارج .

غسل مخدات البوليستر

هي نفس طريقة تنظيف المخدة الريش مع مراعة تجفيفها جيدا .

طريقة غسل الوسائد الإسفنجية بالمنزل

يفضل غسل المخدات الاسفنجية يدويا ، عليكي بوضع الوسائد الاسفنجية في وعاء كبير أو في البانيو بملأه بالماء الدافيء ومنظف مناسب وبعدها ننزع كيس الوسادة ونضعها في البانيو المملوء بالماء الساخن والمنظف ونضغط على الوسادة جيدا حوالي خمسة دقائق حتى تنظف ، وبعد ذلك قومي بوضعها في ماء لشطفها جيدا ثم وضعها في الشمس حتى تجف وقد تستغرق يوم كامل لتضمني جفافها بشكل جيد .

نصائح عامة للمحافظة على نظافة المخدات

  • لابد من النظافة الدورية للمخدات للمحافظة على نظافتها وذلك بغسلها كل 4 شهور ثلاث مرات في العام .
  • التأكد من أن المخدة من النوع الذي يتم تنظيفه في المنزل مثل المخدة الفايبر أو القطن .
  • اذا كانت المخدة حجمها متوسط ويمكن غسلها في الغساله فذلك سيساعدك كثيرا ، بينما اذا كانت كبيرة الحجم ولا يمكن غسلها في الغسالة عليكي بغسلها يدويا وتنظيفها من الخارج جيدا .
  • في حال وجود مخدات زائدة عن استخدامك عليكي تخزينها بشكل صحيح وهو تغليفها بشكل مناسب ووضع قطع من الصابون لمقاومة العتة .
  • وأخيرا يجب الحرص على وجود كيس خارجي للوسادة لتحافظي على المخدة نظيفة أكبر وقت ممكن حيث يمكنك تغيره وتركيب كيس مخدة جديد مع الحفاظ على المخدة نظيفة .

 

هذا ولدينا العديد من خدمات التنظيف فنحن افضل شركة تنظيف بالدمام و ارخص شركة تنظيف بالاحساء و ارخص شركة تنظيف بالمدينة المنورة ، و افضل شركة تنظيف بمكة المكرمة مع خصم وضمان الحصول على افضل خدمات التنظيف .

error: Alert: Content is protected !!