طرق كشف تسربات المياه في الحمام والمطبخ

 

لقد عانت المباني قديما من مشكلة تسربات المياه ، بسبب اختفاء مصدر التسريب عن العيون ، ولعدم الوعي بعلامات التسريب ، الأمر الذي كان المسبب الأول في قصر عمر المباني وارتفاع تكاليف صيانتها ، أما الآن فقد توصل العلم للكثير من المبتكرات التي من شأنها ليس فقط الاستدلال على وجود تسريب بل وتحديد موقعه بدقة و كشف تسربات المياه في الحمام والمطبخ دون اللجوء إلى التكسير في مواضع كثيرة بناءا على التخمين كما كان الحال من قبل .

كشف تسربات المياه في الحمام :

تتراوح علامات تسرب المياه في حمام الطابق العلوي ما بين ملاحظة انخفاض ضغط الماء  أو تذبذب الماء بين البرودة والسخونة  أو مشاهدة بقع الرطوبة على سقف الحمام من الطابق الأرضي ، أو التغيير ما بين الجفاف والبلل ، أو نازف المياه المستمر ( في حالة التسربات الشديدة ) أو بقع العفن ، وتظهر في حال التسربات البسيطة التي تم إهمال التعامل معها ، ولكن كيف نستطيع التوصل إلى مصدر تسرب المياه في الحمام ، ذلك المكان المليء بطبيعته بالعديد من منافذ تغذية وصرف المياه ؟ تتبع شركة الأول الخطوات الآتية من أجل الكشف الدقيق عن تسرب المياه من سقف الحمام  :

أولا : هناك بعض أنواع تسربات المياه في الحمام يمكن اكتشافها بالعين المجردة ، مثل :

  1. نزف المياه المستمر الشديد أو الطفيف من نقاط اتصال تركيبات المياه أو الصرف بالحائط ، مثل مواضع اتصال صنابير تغذية الأحواض أو أنابيب صرف الأحواض والمراحيض بالحائط ، نتيجة تلفها بالتقادم أو نتيجة سوء المصنعية وقلة جودة الخامات المصنوعة منها .
  2. تدفق المياه المستمر من خزان المياه الخاص بالقاعدة ، وهو احد اشكال تهريب الحمام .
  3. تسريب البانيو : ملء حوض الاستحمام بالماء وملاحظة معدل انخفاض منسوبه من عدمه للتحقق مما إذا كان سبب التسريب هو تصدع بحوض الاستحمام .

ثانيا : تحديد مكان أو أماكن ظهور الرطوبة من الطابق السفلي ، ثم مناظرتها على أرضية الحمام ، وتدوين ملاحظة اولية حول المسافات التي تفصل تلك البقع عن مصادر المياه أو الصرف في الحمام .

ثالثا :  قياس المسافة بين الأضرار الناجمة عن المياه إلى أقرب مصدر تغذية أو صرف لتحديد مصدر التسرب .

رابعا : كما قد يساعد ظهور علامات الرطوبة على الجدران  أو على الأرضيات في تحديد أو على الأقل تقريب ما  إذا المسبب هو اأنابيب الصرف أو أنابيب المياه.

خامسا : علاج تسرب الماء في الحمام : يتم استخدام أحد أجهزة كشف تسربات المياه في الحمام الحديثة مثل جهاز التصوير الحراري أو جهاز موجات الراديو لتتبع مسار التسرب والوقوف على مصدره بدقة ، والعمل على إصلاحه في غضون دقائق .

 

الكشف عن تسربات المياه في المطابخ :

في المطابخ أيضا ستجد الكثير من اتجاهات البحث الذي عليك أن تسلكها لتحدد بدقة مصدر التسريب ، حيث يوجد في المطبخ

أكثر من جهاز يعتمد على استخدام الماء وبالتالي فإن شبكة إمدادات المياه وشبكة الصرف في المطبخ متشعبة ، لذلك فنحن نتبع الآتي لتحديد مكان التسريب :

  1. تفقد وصلات وإمداد وصرف المياه في كل من الأحواض والغسالات للتأكد من عدم وجود تسريب ، سواء بالتنقيط أو البلل الظاهر أو عن طريق مشاهدة آثار لبقع الصدأ حول أماكن التقاء الوصلات بالحائط .
  2. من علامات تسرب شبكة الصرف انتشار الروائح الكريهة عند تصريف مياه الغسالات .
  3. تسرب الماء في الجدار : تسجيل الملاحظات حول صدور صوت خرير ماء مكتوم من جهة الجدران في حالة عدم استخدام المياه .
  4. تسرب المياه تحت البلاط :  الشك في وجود تسرب في الأنابيب المدفونة يتم استخدام إحدى وسائل الكشف الحديثة .

مخاطر تسرب مياه الصرف :
تندرج تحت مصطلح تسرب الماء لكثير من المشكلات التي تصيب الكيان المادي للمبنى و صحة المستعملين له ، على حد سواء ، إلا ن هذه المشاكل تتضاعف في حالة تسرب مياه الصرف الصحي في المباني ، ومن هذه الأخطار ما يلي :

  1. تحتوي مياه الصرف على الكثير من المركبات الكيميائية القاسية والعضوية الضارة ، التي تتفاعل مع عناصر البناء المختلفة وتعمل على تدميرها في وقت قصير.
  2. معظم تمديدات شبكة الصرف تمر عبر الأرضيات وفي التربة المحيطة بالمبنى ، لذلك فإن أي تسرب بها يؤثر بالسلب على المياه الجوفية ، أو يلوث مياه الشرب إذا كانت شبكة المياه بها تصدعات ، وهذا كفيل بأن ينقل الكثير من الأمراض للإنسان والحيوان والنبات أيضا .
  3. يعمل تسرب مياه الصرف شديدة الحدة على انهيار طبقات التربة تحت المبنى ، وبالتالي هبوط الأرضيات ، وإصابة الأرضيات الداخلية بالعفن والتآكل خاصة الأرضيات الخشبية ، وزيادة نسبة الرطوبة في أرضيات الرخام والتي تعمل على تآكلها وتفتت جزيئاتها مع الوقت .
  4. انتشار روائح مخلفات الصرف الكريهة  داخل المبنى التي تصيب ، الإنسان بالكثير من الأمراض .
  5. تفشي انتشار الحشرات ، وانجذاب الحشرات الخطيرة التي تفضل التربة الرطبة لتغزو المبنى وخاصة حشرة النمل الأبيض ، التي تعيش أساس في التربة وتجذبها الرطوبة وروائح العفن .

    كيف يمكن تجنب تسربات شبكة الصرف في المباني :

  6. الالتزام بالمواصفات القياسية عند تصميم وإنشاء شبكة الصرف ، من حيث مراعاة مساحة المبنى ومتوسط عدد المستخدمين له ، وتوزيع غرف المياه ، واتساع الأبيار والمسافة بين المبنى وخط الصرف الرئيسي ، ومراعاة أحجام وأقطار الأنابيب وتناسبها مع مستوى الاستعمال ، فالمنشآت الصناعية تحتاج إلى نظام صرف يختلف عن صرف المنازل وهكذا .
  7.  تجنب حدوث انسداد في مواسير الصرف ، والعمل على الصيانة المستمرة للمواسير وإزالة العوالق منها باستمرار ، حيث أن من أكثر اسباب تسرب مياه الصرف شيوعا هو زيادة ضغط الماء داخل المواسير والناتج عن انسداد مجرى المواسير  في موضع أو أكثر تسبب في احتجاز الماء ، وبالتالي تصدع المواسير .
  8. مراجعة وصلات الأجهزة المعتمدة على الماء باستمرار وخاصة غسالات الملابس والصرف وصيانتها .

    أحدث وسائل علاج و كشف تسربات المياه في الحمام والمطبخ :

  9. تقنية الذبذبات الصوتية ، والتي تعتمد فكرتها على تثبيت اجهزة استشعار الصوت على مسارات شبكة المياه لاكتشاف مكان التسريب و كشف تسربات المياه في الحمام والمطبخ ، وهي من افضل التى تتبعها الاول افضل شركة كشف تسربات المياه بالدمام .
    2 ـ تقنية التصوير الحراري ، وهي عبارة عن استخدام أجهزة التصوير الحراري او تتبع مسارات الطاقة الحرارية في الكشف عن تسربات المياه .
  10. تقنية الغاز ، وهي تقنية من الخطورة بأن يحذر استعمالها إلا بمعرفة متخصصين .
    مرجع : 1
error: Alert: Content is protected !!