طرق للتنظيف تنشر البهجة في منزلك

طرق للتنظيف تنشر البهجة في منزلك

تنظيف المنازل من المهام اليومية التي يضفي عليها التكرار ملل و صعوبة ، ولكن مع بعض الأفكار المبتكرة يمكنك تحويل هذه المهمة ليس فقط إلى ممارسات سهلة ومحببة ولكن أيضا إلى وسيلة لنشر البهجة في المنزل ، وفي هذا التقرير نقترح عليك طرق للتنظيف تنشر البهجة في منزلك .

استخدام الزيوت الأساسية من أفضل طرق التنظيف :

تعرف الزيوت الأساسية بأنها مجموعة من مستخلصات الأعشاب العطرية وبعض الفواكه الحمضية ، لها تأثيرات مفيدة على المستوى الصحي والمستوى العملي أيضا خاصة فيما يتعلق بالتنظيف والتطهير ، ومن أهم هذه الزيوت ، زيت البرتقال وزيت الليمون وزيت القرفة وزيت القرنفل وزيت اللافندر وزيت شجرة الشاي ، وهي جميع تتميز برائحة طيبة للغاية وفواحة بحيث يمكن أن تقوم في منزلك مقام المعطر الطبيعي ، كما أن لها خواص فعالة في طرد الحشرات وتطهير الأسطح وتفتيت البقع ذات الأساس الدهني .

لذلك فإن اعتمادك على أحد هذه الزيوت في تنظيف الأسطح أو الأرضيات يكون بمثابة ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد ، تعقيم للأسطح وطرد للحشرات وتعطير المنزل ونشر البهجة به ، وإليك بعض الطرق المبتكرة لاستخدام الزيوت الأساسية :

  1. ضع قطرات من أي زيت عطري لديكي في خزان المياه الخاص بالمرحاض ، لينشر رائحة عطرة عند تدفق الماء منه .
  2. أمسح زجاج النوافذ بمحلول من الماء وقليل من الخل مع قطرات من زيت عطري ، هذا المحلول قادر على تنظيف أي بقع بالزجاج بالإضافة إلى تعطير المنزل من خلال رائحة الزيت التي ستفوح كلما سقطت الشمس على الزجاج .
  3. المصابيح والثريات ، رش عليها بعض من زيت عطري مثل اللافندر ، عند إشعال المصابيح والثريات ستعمل الحرارة على تطاير الزيت ونشر رائحته في المنزل .
  4. امسح الأثاث الخشبي بقليل من زيت البرتقال باستخدام فوطة من الميكروفيبر ، لتنظيف و تلميع الخشب بانتظام .

 

استخدام النشادر في تنظيف الملابس البيضاء :


من أسباب البهجة في المنزل رؤية اللون الأبيض الناصع في الستائر أو مفروشات السرير أو حتى الملابس ، والذي يعطي انطباع بالنظافة والإشراق .

والنشادر مادة رائعة في التنظيف فهي من مزيلات البقع القوية ، بالإضافة إلى قدرتها على التبييض الصحي للملابس البيضاء ، فهي على خلاف الكلور لا تتسبب في صفرة الملابس ، وللاستخدام أضف كوب من النشادر في الغسالة مع ماء شطف الملابس البيضاء .

 

استخدام ممسحة البخار في تنظيف الأرضيات :

إذا كانت أرضيات منزلك من السيراميك أو الرخام أو الأرضيات الصلبة بوجه عام ، فإنه مما يشرح النفس رؤية الأرضيات نظيفة ولامعه ، ومع ممسحة البخار يتحقق لك هذا الهدف ، فهذه الأداة علاوة على توفيرها للوقت وسرعتها في إنهاء مهمة تنظيف المنازل ، فإنها أيضا تستطيع محو البقع من الأرضيات بفضل البخار الساخن ، وتلميع الأرضيات  مع إضافة منظف خاص لمحلول التنظيف ، كما أنك ستطمئن بذلك لترك أطفالك الصغار يلهون بحرية على الأرضيات دون خوف عليهم من التلوث .

 

تدريب أطفالك على المشاركة في تنظيف المنزل :

مما يضفي السعادة على عملية التنظيف في منزلك ، أن يكون لها طابع عائلي ، يشارك فيه الجميع فيصبح جوا من المرح وليس عبأ ، وبإمكانك تحقيق ذلك من خلال تدريب أطفالك على أداء بعض الأعمال المنزلية السهلة في البداية ثم تطوير مهرتهم بالتدريج ، مثل اقتراح أن يقوم كل منهم بترتيب سريره ، وجمع أغراضه الخاصة مثل الكتب والملابس والعب ووضعها في الرفوف والخزائن الخاصة بها ، أو مشاركتك في مسح الأرضيات أو النوافذ ، كما أن استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف الأرضيات ليس عملا صعب على بعض الأطفال إذا سمح سنهم بذلك ، كما أن تخصيص يوم أحد أيام العطلات لإنجاز أعمال المنزل بمساعدة عائلتك ستكون فكرة رائعة .

إعداد قوائم التنظيف :

من الأشياء التي تجعل البعض يجد صعوبة في تنظيف منزله كثرة المهام وتشعبها ، في حين أن ترتيب هذه المهام حسب أولوياتها في جدول زمني والالتزام به سيجعل أمر أدائها سهلا ، وهناك عدة أشياء يجب مراعاتها عند إعداد قوائم لتنظيف المنزل ، منها :

  1. أن يتم وضع وقت كاف لكل مهمة من المهام يتناسب مع طبيعتها ودرجة صعوبتها .
  2. توزيع المهام الكبيرة على أيام الأسبوع ، مثل تخصيص يوم لغسيل الملابس ومعالجة البقع فيها وكيها وترتيبها في خزانة الملابس .
  3. أن يتم إعداد قائمة مخصصة لكل غرفة لعدم إغفال أي عنصر بها يحتاج إلى التنظيف .

 

اختيار أدوات تنظيف متطورة :

أدوات التنظيف ونوعيتها لها دور كبير في تسهيل تنظيف المنزل وبالتالي عدم الإجهاد أو تكرار بنود التنظيف بشكل مستمر ، والتي يراعى فيها أن تكون ذات إمكانات متعددة وفي نفس الوقت ذات حجم مضغوط ووزن خفيف ومن أدوات التنظيف التي بإمكانها أن تجعل مهمة تنظيف المنزل مهمة محببة لديك :

  1. فرشاة تنظيف الغبار القابلة للتمديد ، فمن الرائع أن يكون في يديك أداة سحرية تمكنك من الوصول إلى أبعد الأماكن لإزالة الغبار عنها وتنظيفها بسهولة ، دون الحاجة إلى أدوات مساعدة أخرى مثل السلم .
  2. آلات التنظيف بالبخار متعددة الاستخدامات ، إذ يتوفر في الأسواق آلات تنظيف البخار التي تشتمل على مرفقات لتنظيف الستائر والكنب وفوهات لتعقيم الأحواض والمراحيض وفواصل البلاط .
  3. مكنسة كهربائية قوية للغبار ، لتتيح لك تنظيف الأرضيات في جولة واحدة .
error: Alert: Content is protected !!