طرق منع تسرب المياه من السقف

     علاج تسرب المياه من السقف

الماء هو المذيب الأقوى لكافة المواد ، طبيعية كانت أو صناعية ، ولكن بشرط اتصاله الدائم بها ، وهذا ما يجعل تسرب المياه من السقف علامة من علامات الخطر في المنشآت ، فهو مؤشر على تآكل مواد البناء في السقف مما يهدد سلامته وسلامة القاطنين للمبنى .

العوامل التي تساعد على تسرب المياه من السقف :

  1. خصائص الأسقف الخرسانية : من حيث :

ـ  طبيعة المواد التي تدخل في تركيبها ( الأسمنت ، الرمال ، حديد التسليح ) والتي لها قابلية للتفتت أو الذوبان أو التآكل والصدأ تحت ظروف المناخ وسوء الاستخدام وإهمال الصيانة .

ـ درجة المسامية العالية للأسطح الخرسانية والتي تزيد من فرصة اختراق السوائل  ـ مثل مياه الأمطار ـ لها .

  1. تأثيرات تفاوت الحرارة بين الارتفاع الشديد أو البرودة القارصة ، خاصة في المناطق المدارية مثل منطقة الخليج ، تلك التأثيرات التي تعمل على انكماش وتمدد السطح باستمرار ، فتخلق الشقوق والفجوات به .
  2. إهمال صيانة الأسطح : إذ يستلزم الحفاظ على أسطح المباني والرفع من كفاءتها ، عزلها الكامل عن المؤثرات الخارجية ، من خلال أعمال العزل المائي والحراري .
  3. افتقاد السطح لوجود نظام تصريف جيد لمياه الأمطار أو مياه تسرب الخزانات ، وعدم استواء السطح أو وجود نسب الميول المناسبة لتصريف لتشغيل نظام الصرف بشكل جيد .

قم بزيارة : شركة عزل اسطح بالرياض

كيفية تتبع مصدر تسرب المياه من السقف :

  1. الفحص البصري للسقف من الداخل : وذلك بملاحظة شواهد معينة مثل : انتفاخ في طبقة المحارة في بعض أجزاء السقف ، أو تقبب بعض أجزاء طبقة الطلاء وتقشرها ، أو ظهور بقع متفرقة من العفن عليه .
  2. الفحص الخارجي للسطح : النظر في سلامة نظام الصرف الخاص بالسطح و فحص المنطقة المحيطة به للتحقق من عدم تراكم الماء حولها ، كما قد تدل بعض المناطق التي ينخفض مستواها عن المستوى العام للسطح على كونها مناطق تسريب ، خاصة إذا لوحظ تكون الأتربة الرطبة بها دون غيرها .
  3. استخدام معدات فحص الرطوبة مثل نظام قياس الرطوبة الإلكتروني والتصوير بالأشعة تحت الحمراء .
  4. التمييز بين تسرب السقف ومشاكل التكثيف الداخلية التي أيضا قد تتسبب في ظهور بعض البقع الرطبة والعفن على السقف .

طرق منع تسرب المياه من السقف

مناطق التسريب الشائعة في السقف :

  1. على طول الخط الفاصل بين الجدران والسقف : فهذه المناطق من أكثر المناطق المحتمل تعرضها لعيوب إنشائية تتعلق بانكماش السطح وانفصاله عن الجدران .
  2. في مناطق الميول : في أماكن تجمع المياه على السطح ، خاصة فيما يحيط بمواسير التصريف ، التي يظهر بها التسريب في حال انسداد أنبوب الصرف وتجمع المياه لفترات طويلة .
  3. في أماكن الهبوط : من بين عيوب البناء التي تسهم في تسرب المياه ، عدم استواء السطح ووجود بعض البقع المنخفضة التي تتجمع بها المياه .

طرق منع تسرب المياه من السقف :

  1. لابد أن يبدأ الإصلاح من الخارج : وذلك بأحد هذه الحلول :

ـ العزل المائي : والذي يتم بتطبيق مواد ذات مقاومة عالية لامتصاص الماء ، مثل شرائح البيتومين المؤكسد ، مع تطبيق مواد مخصصة لغلق مسام الخرسانة مثل البيتومين السائل ، على أن يتم العزل بمعرفة شركة عزل أسطح متخصصة .

ـ إصلاح العيوب الإنشائية للسقف : بإزالة الأجزاء المتآكلة من الخرسانة وتنظيف السطح جيدا ، ثم تغطية السطح بالمونة الأسمنتية ، بشكل يضمن حقن الشقوق والزوايا والفواصل وعلاج الارتفاع والانخفاض في مستوى السطح .

  1. إصلاح السقف من الداخل : ويستهدف معالجة آثار التسرب الآتية :
    ـ إعادة إصلاح الأجزاء المتساقطة من المحارة .

ـ تجديد طلاء الأسقف والجدران المتضررة باستخدام أنواع طلاء مقاومة للبكتريا والعفن .

ومن خدمات الاول الاخرى : شركة عزل اسطح بالاحساء و شركة تسليك مجاري شرق الرياض

error: Alert: Content is protected !!