تنظيف الباركيه

طريقة تلميع و تنظيف الباركيه والارضيات الخشبية

طريقة تلميع و تنظيف الباركيه الالمانى و الصناعي والارضيات الخشبية

تتعدد أنواع الأرضيات التي تفترش بها الأرض ،ومن تلك الأرضيات الأشهر هو الباركيه فهو يعطي المكان جاذبية ورونق وفخامة ، وتتجه معظم الأنظار إلى تركيب الباركيه نظرا لسهولة تركيبه وسهولة تغييره فهو لايحتاج إلى التكسير كما هو الحال في السيراميك ، كما أنه يناسب أصحاب الذوق المودرن والبعد عن الكلاسيكية ، وهو شائع تركيبه في  الشركات ومكاتب المديرين لأنه يناسب المساحات الكبيرة ، وفي داخل المنازل شائع تركيبه داخل غرف النوم لقدرته على عزل الحرارة ومنح الدفء في فصل الشتاء ، وينصح أصحاب المحال التجارية بعدم تركيبه لسهولة تعرضه للخدش والثقوب من أقدام الزائرين ، وتحتاج الأرضيات الخشبية والباركيه إلى طرق خاصة للعناية بها للحفاظ على لمعانها ومنع تعرضها للخدش ، حيث تتعدد أنواع الباركيه والأرضيات الخشبية ويتعدد سمكها ، ويتميز الباركية بإمكانية دمجه سواء مع الرخام أو السيراميك لديكور أكثر تميزا ، كما يتوافر من الباركيه والأرضيات الخشبية العديد من التصميمات التي تناسب جميع الغرف سواء غرف المعيشة أو غرف النوم ، وعن طريق عدد من الخطوات التي سنوضحها معا يمكن تنظيف الباركيه و تلميعه و الأرضيات الخشبية .

طريقة تنظيف الباركيه الصناعي و الألماني

كما ذكرنا بالسابق تتعدد أنواع الباركيه والأرضيات الخشبية ، ومن أفضل أنواع الباركيه هو الباركيه الألماني أو كما يعرف في أوساط عالم الديكوربال Hdf ، وتتميز تلك الأنواع من الباركيه بأنها ذات مقاومة عالية للرطوبة فتصميمه غير قابل للإحتراق وتتوافر منه العديد من الألوان والتصميمات المميزة المناسبة لجميع الغرف والأماكن ، وما يعيب الباركيه الصناعي أو الألماني هو سهولة تعرضه للخدش ، وعن طريقة تنظيف الباركيه الصناعي والأرضيات الخشبية الحديث الشاغل لربات البيوت والمنازل للحفاظ عليه بعد تركيبه إتبعي الأتي:

  • أولا يفضل عدم تعرض الباركيه والأرضيات الخشبية للشمس لفترات طويلة منعا لتغيير لونها ويغير من خصائصه.
  • ثانيا إستخدمي المكنسة اليدوية الناعمة في إزالة الغبار من عليه برفق منعا لتعرضه للخدش من حبيبات الرمال الموجودةعلى الأرض.
  • ثالثا وفي حالة وجود بقع يمكن تنظيفه بقليل من الماء وقطعة قماش نظيفة .
  • رابعا في حال صعوبة إزالة البقع بالطريقة السابقة يمكن إستخدام الماء والخل وقطعة من القماش ومسح الأرضيات الخشبية بها برفق.
  • خامسا يمكن الإستفادة من عروض بعض شركات التنظيف التي تقدم عملية تنظيف وتلميع الباركيه بشكل إحترافي بمقابل مادي.

طريقة تلميع الباركيه

لمعان الباركية هو من أهم الأشياء المميزة للباركية ويتطلب الحفاظ على لمعان الباركية أو حتى الرغبة في تلميع الباركية إتباع عدد من الخطوات وتجنب بعض الأفعال وهي كالتالي:

  • تعرض الباركيه للشمس من العوامل التي تفقد الباركيه لمعانه وتسبب تشققه.
  • تجنب الإستخدام المفرط للماء على الباركيه لأنه يسبب التشقق ويفقده لمعانه.
  • يمكن تحضير وصفات طبيعية في منزلك لتلميع الخشب والأرضيات الباركيه .
  • تتوافر بالمحال التجارية ملمعات للباركية يمكن إستخدامها بكل سهولة .
  • عند سكب أي سوائل على الباركيه برجاء الإسراع في تجفيفها على الفور بقطعة قطنية .

طريقة تنظيف الباركيه بالخل

وإليكي خطوات تنظيف الباركيه بالخل و صنع ملمع خشبي بمنزلك بأقل التكاليف

المكونات

4 معالق صغيرة زيت الزيتون

نصف كوب خل

بخاخ

20 قطرة من عصير ليمون

كوب ماء

قطعة قماش نظيفة

 

طريقة التحضير والإستعمال

  1. إخلطي المكونات السابقة مع بعضها وضعيها داخل البخاخ ورجيه جيدا قبل الإستعمال.
  2. رشي القليل من الخليط السابق على الباركيه عند الرغبة في تلميعه ومن ثم إمسحيه بقطعة قماش نظيفةللحصول على اللمعان المطلوب.

طريقة العناية بالباركيه

الباركيه والأرضيات الخشبية كغيره من اللوازم الموجودة داخل المنزل والتي تحتاج إلى عناية وإهتمام للحفاظ عليه ولإطاله عمره ، وطرق التنظيف الخاطئة للباركيه سبب رئيسي لتلفه وتعرضه للخدش ، كما من العيوب التي تظهر نتيجة تركيب الباركيه والأرضيات الخشبية هو ظهور الحشرات والنمل الأبيض ، لذا لتجنب ذلك إليك طرق العناية بالباركيه :

  • الشمس من أعداء الباركيه لذا تجنبي تعرضه لأشعة الشمس المرتفعة فترات طويلة ، وذلك لأن أشعة الشمس تسبب تشققه بالإضافة إلى التسبب في تغيير لونه .
  • الماء هو ثاني عدو للباركيه والأرضيات الخشبية ، لذا إذا كنتي ترغبين في العناية والحفاظ عليه لفترات أطول ينبغي عدم ترك الماء عليه لفترات طويلة لمنع التشقق وظهور الحشرات.
  • إحذري جذب أشياء ثقيلة على الباركيه كالكنب لأنها تسبب تعرض الباركيه للثقوب والخدش .
  • إحذري من تراكم الأتربة والغبار على الباركيه لأنه من خلال الإحتكاك مع الأقدام يتسبب ذلك في تعرضه للخدش .
  • الإبتعاد عن المواد الكميائية الشديدة في تنظيف الباركيه لانها تعمل على تلفه .
  • الديتول واحد من المواد التي تستخدم في العناية بالباركيه للعناية به وتطهيره من الجراثيم عن طريق رش القليل منه مخفف بالماء على الأرضيات الخشبية ومسحه بقطعة نظيفة ناعمة .
  • إستخدام الملمع الخشبي ومواد التنظيف الخاصة بالباركيه والأرضيات الخشبية تساعد في العناية بالباركية  ويفضل الاستعانة بافضل شركة تنظيف منازل بالرياض لتساعدك على تنظيف وتلميع الباركيه .

طرق حماية الباركيه من الخدش

من الأمور السيئة التي يتعرض لها الباركيه هو تعرضه للخدش مما يساهم في تعرض تصميماته للتشوه ، ولكن كما عودناكم بشكل دائم معنا لكل مشكلة حل ، فهناك طرق لحماية الباركيه من الخدش وأيضا يوجد دائما طرق علاج الباركيه من الخدش وإليكم الأتي :

  • الوقاية خير من العلاج لذا عن طريق تجنب الأشياء التي تعرض الباركيه والأرضيات الخشبية للخدش مثل الأتربة والغبار ويمكن وضع سجاد صغير على الباب من الخارج لمسح الأتربة فيه قبل دخول المنزل.
  • تجنب دخول المنزل بالأحذية لمنع تعرض الباركيه للخدش.
  • تجنب زحزحة أو جر أشياء حادة تسبب الخدش للباركيه .

علاج الخدوش

هناك طرقتين لعلاج خدش الباركيه من خلال مسحوق الشاي ونقعه في ماء دافئ ومن خلال قطعة قطنية إنقعها في هذا الخليط ثم إمسح بها خدوش الخشب بشكل عام .

يمكنك زيارة : شركة تركيب باركيه بالرياض ، شركة جلي بلاط بالرياض

error: Alert: Content is protected !!