طريقة صيانة و تنظيف ارضيات الفينيل

طريقة صيانة و تنظيف ارضيات الفينيل

الفينيل هو أحد الخامات المطروحة دائما في قائمة اختيار نوع الأرضيات ، فهو يتناسب مع بعض الاستخدامات المخصصة التي ربما لا تصلح فيها بعض الأنواع الأخرى من الأرضيات ، مثل تشطيب أرضيات المستشفيات والأماكن التي تعتمد على تشغيل أجهزة كهربائية حساسة ، وذلك للخاصية التي يمتاز بها الفينيل في امتصاص ومقاومة تكون شحنات الكهرباء الساكنة التي تنشأ بالاحتكاك بين المواد المختلفة ، كما يفضل تطبيقه في أرضيات الشركات والمدارس لسهولة تنظيفه وعزله للسطح و امتصاصه للصوت ، كما يفضله بعض أصحاب المنازل لسهولة تنظيف وتركيبه ، ولكن منا من لا يعرف الكثير عن كيفية تنظيف و صيانة ارضيات الفينيل ، وهو ما نحاول الحديث عنه هنا .

طرق بسيطة لصيانة و تنظيف ارضيات الفينيل

هل تتسائل كيف انظف ارضيات الفينيل ؟ نوضح لك هنا ، تتأثر الأرضيات الفينيل إلى حد كبير بسوء الاستخدام ، خاصة في المناطق ذات حركة المرور العالية في المنزل ، فهو يحتاج إلى الرعاية والتنظيف للحفاظ عليه ليكون دائما في أفضل حالاته :

  1. مسح البقع السائلة وتنظيفها بالماء العادي فهذا يساعد على منع البقع من الثبات .
  2. تحتاج أرضيات الفينيل للتنظيف الشامل مرة واحدة في الأسبوع على الأقل ، وذلك بداية من سحب الغبار والشعر بالمكنسة الهوائية العادية أو بالممسحة الجافة الخاصة بالأرضيات الصلبة ، ثم التنظيف الرطب بممسحة مبللة بمحلول تنظيف مناسب .
  3. هناك الكثير من المنظفات التجارية المخصصة لتنظيف أرضيات الفينيل ، ولكنك يمكن أن تصنع المنظف الخاص بك بمواد طبيعية ، فقط أخلط كوب واحد من خل التفاح مع جالون من الماء الساخن ، ثم استخدمه في مسح أرضيات الفينيل ، فدرجة الحموضة الموجودة في الخل لها القدرة على إزالة البقع دون ترك أثر مثل المنظفات المحتوية على الصابون ، حتى أنه يمكنك تطبيق الخل والماء بعد استخدام المنظفات العادية لتلميع الأرضيات .
  4. لإزالة البقع الحمضية مثل بقع الفاكهة وبقع الصلصة من أرضيات الفينيل ، استخدم مسحوق بيكربونات الصوديوم مع قليل من الماء لفرك بقع الأرضيات باستخدام منشفة ناعمة ، ثم اعمل على تنظيف الأرضيات بعد ذلك باستخدام الخل والماء .
  5. لإزالة البقع الصعبة مثل الحبر أو الطلاء أو أحمر الشفاة من أرضيات الفينيل ، اعتمد على مادة ( فرك الكحول ) وهي مادة تستخدم كمطهر طبي ومتوفر منها عبوات للتنظيف ، حيث يتم تطبيق كمية من فرك الكحول على البقعة ثم دعكها بفرشاة ناعمة ، فلا يجب أن تستخدم الصوف الصلب أو فرش الجلخ ذات الشعر القاسي حتى لا تتسبب في خدش الأرضيات ، أما بالنسبة لبقع طلاء الأظافر فإن استخدام مزيل طلاء الأظافر سيفي بمهمة إزالتها .
  6. لتلميع أرضيات الفينيل ، لا تستخدم الشمع اللاصق ، لأنه سيترك أثر على الأرضيات ويتراكم مع مرور الوقت ويسيء إلى مظهرها ، بدلا من ذلك ضع بضع قطرات من زيت الأطفال على محلول التنظيف المتكون من الخل والماء الذي أشرنا له سابقا ، ليضفي على أرضياتك مظهر لامع ورائحة عطرة تدوم لفترة طويلة .
  7. للعناية الوقائية لأرضيات الفينيل ، لابد أن تحرص بشكل أساسي على التقاط الأتربة والرمال بممسحة رطبة ، حتى لا تعمل الرمال مع احتكاك الأرجل أثناء السير على خدش الأرضيات .

كيفية صيانة و تنظيف ارضيات الفينيل المغلف للجدران الخارجية

الفينيل مادة رائعة من حيث كفاءتها في توفير الطاقة ، لذلك تستخدم في كساء الجدران الخارجية للمنازل الجديدة ، كما تستخدم جدران الفينيل لأغراض ديكورية في المنازل القديمة لتحسين مشهدها وتجديدها ، وعلى الرغم من أن الفينيل خامة ليست لها القوة التي للخشب أو الأسمنت ، إلا أنها تحمل ميزة أخرى عظيمة وهي سهولة التنظيف والصيانة ، والتي من أهم قواعدها :

  1. التنظيف الأساسي : لا تحتاج في العادة إلى أكثر من الصابون والماء لتنظيف جدران الفينيل ، وللتنظيف الأساسي استخدم قليل من سائل تنظيف الأطباق على كمية كافية من الماء الدافئ ، وقم بالتنظيف باستخدام الفرشاة البلاستيكية التقليدية ذات اليد الطويلة المستخدمة في كنس الأرضيات ، بغمر الفرشاة في سائل التنظيف ثم دعك الفينيل جزء تلو الآخر ، ثم يتم الشطف بواسطة خرطوم المياه لكل جزء قبل أن يجف .
  2. قد يتعرض الكساء الخارجي للجدران المصنوع من الفينيل لبعض أنواع البقع الصعبة مثل الطلاء أو القطران أو قلم الرصاص أو الحبر ، وللتخلص من هذه البقع يمكنك اللجوء إلى أحد هذه الخيارات :
  • الكلور المخفف بالماء بنسبة 1 : 4 ( خاصة مع بقع العفن ) .
  • النشادر ( الأمونيا ) المخففة بالماء .

ويفضل أن تكون وسيلة التنظيف هي إسفنجة التنظيف أو فرشاة ناعمة من النايلون ، مع غمر مكان التنظيف بالماء الغير للشطف .

  1. من محاذير تنظيف ارضيات الفينيل عدم استخدام الكلور المركز أو مزيل الطلاء أو منظف الأثاث على الفينيل ، فهذه المواد تلحق الضرر به .
  2. لوقاية جد ران الفينيل وزيادة كفاءتها ، احرص على نظافة محيط الجدران الخارجية من حيث رش الأعشاب الضارة وعدم تركها لتنو بمحازاته ، وعدم زرع الأشجار قريبة منها ، بالإضافة إلى منع تساقط الماء غير النظيف من الأسطح العلوية على هذه الجدران .
  3. يراعى اختيار الفينيل ذو اللون الأبيض لكساء الجدران الخارجية المواجهة للشمس ، حتى يعمل على عكس أشعة الشمس وحرارتها عن الجدران الأساسية ، من ناحية ، وتجنب فقدان لونه أو سرعة اهترائه من ناحية أخرى .

مزيد من خدمات الاول

شركة تنظيف بالاحساء رخيصهارخص شركة تنظيف بالدمامشركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة

error: Alert: Content is protected !!