علاج لدغة البعوض و طرق الوقاية من لسعة الناموس

لدغة البعوض : خطورتها وعلاجها وكيفية الوقاية منها

قد تكون حشرة البعوض صغيرة ولها عمر قصير ، لكنها يمكن أن تعيث فسادا في حياة الإنسان ، من إزعاج و لدغات وحكة إلى الأمراض التي يمكن أن تنقلها إليه ، والتي قد تكون في كثير من الأحيان  قاتلة ، ما هي حشرة البعوض وما هي طبيعتها وكيف تقوم بلدغ الإنسان ؟ وما هو الأثر الذي تتركه لدغة البعوضة في جسم الإنسان ؟ وكيفية علاج لدغة البعوض و طرق الوقاية من لسعة الناموس ، كل ذلك نشرحه هنا بالتفصيل لمزيد من التوعية الصحية .

ما هو البعوض ؟

  • البعوض من أعضاء أسرة الذباب التي تنتمي لمجموعة الحشرات المنتسبة لمفصليات الأرجل .
  • وهي حشرة كبيرة بما يكفي لرؤيتها بالعين المجردة .
  • لدى الذكور منها هوائيات ريشية تساعدهم على الشعور بوجود الإناث من البعوض ، أما الإناث فلديها هوائيات أقل كثافة .
  • عادة ما يعيش الذكور لمدة أسبوع تقريبا ، بينما يمكن للإناث أن يعيشوا لبضعة أشهر .

موائل وعادات البعوض :

وعن موائل وعادات البعوض الشائعة نجد أن :

  • يعيش البعوض في العشب والشجيرات التي تقع بالقرب من المناطق التي يعيش فيها البشر .
  • أماكن التكاثر ووضع البيض المفضلة لدى البعوض هو سطح الماء ، وهذا ما يفسر كثرة وجود البعوض عند المصارف والبرك والمياه الراكدة بصورة كبيرة .
  • كما يتجمع البعوض أيضا في الحظائر وممرات الطيور المهملة .

كيف يلدغ البعوض ؟

  • الذكور من حشرة البعوض لا تلدغ البشر ، ولكنها مهمة الإناث ـ فعلى الرغم أن كلاهما يتغذى على رحيق النيات والماء ، إلا أن إناث البعوض تحتاج في غذائها إلى الدم من أجل التكاثر .
  • لدغة البعوض عادة ما تترك ورائها حكة كما أنها يمكن أن تنقل الأمراض بين الحيوانات والبشر وكذلك من إنسان إلى آخر .
  • وتحدث لدغة البعوض عن طريق أنبوب فم طويل لدى الأنثى يسمح لها باختراق بشرتك والتغذية على دمك ، فعندما تلدغك البعوضة فهي تضخ اللعاب في جسدك بينما تنتزع منه الدم ، ويحتوي لعاب البعوضة على بروتينات تسبب الحساسية لدى معظم الناس ، لذلك يبدأ الجهاز المناعي الخاص بك في العمل ضدها فتظهر النتيجة على شكل احمرارا وحكة مكان اللدغة .
  • تختار البعوضة ضحاياها من البشر على أثاث رائحة ثاني أكسيد الكربون والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في العرق .

كيف تبدو لدغة البعوض ؟ شكل اثار قرص الناموس

  • بعد لدغة البعوض على الفور تلاحظ وجود انتفاخ واحمرار، وفي بعض الحالات قد تجد نقطة صغيرة في وسطها ، ثم يصبح هذا النتوء أو الورم أشد صلابة ، وليس من المألوف الحصول على لدغات متعددة من بعوضة واحدة في نفس الوقت .
  • إذا كان لديك ضعف في جهاز المناعة ، قد يقوم جسمك برد فعل أكثر شدة ، فتصاب برقعة كبيرة من التورم والاحمرار والعقد ، وغالبا ما يكون رد الفعل من أجسام الأطفال أقوى من البالغين .
  • وعند إصابة الإنسان بلدغة البعوض يشعر بإحساس لاذع يتطور سريعا إلى الحكة ، ولكن في معظم الأحيان تكون ردود الفعل من جسم الإنسان على لدغة البعوض خفيفة جدا ، يذهب أثرها في غضون أيام قليلة ، وفي حالات نادرة قد يواجه الإنسان رد فعل تحسسي أكثر شدة يسبب آلام في الجسم وصداعا وحمى .
علاج لدغة البعوض بالاعشاب
علاج لدغة البعوض بالاعشاب

كيف يمكن علاج لدغة البعوض ؟

هناك الكثير من العلاجات والأدوية الموصوفة في علاج لدغات البعوض منها :

  1. غسل مكان اللدغات بالماء الدافئ والصابون .
  2. استخدام مسكنات الألم للحد من الحكة .
  3. استخدام مضادات الهيستامين .
  4. استخدام الأدوية الموضعية المضادة للحكة للسيطرة على الألم والحكة .
  5. تطبيق الكريمات المضادة للالتهاب .
  6. بالنسبة للأطفال المصابين بلدغات البعوض ، يجب أن تبقى أظافرهم قصيرة جدا تجنبا لإيذاء أنفسهم أو خدش جلدهم أثناء الحكة .
  7. ولكن في حالات تطور الحالة إلى صداع وارتفاع في درجة الحرارة يجب عليك مراجعة الطبيب في الحال فقد يكون ذلك عرض لأحد الأمراض التي ينقلها البعوض .

علاج لسعة الناموس بالاعشاب

  • تكثر استخدام الاعشاب الطبية و العطرية في علاج بعض الامراض و لعل من قشر الموز من اهم طرق علاج لسعة الناموس بالاعشاب ، فيمكنك دعك مكان قرصة الناموس بقشر الموز وسوف تلاحظ انها تهدأ.
  • كذلك يمكنك استخدام بعض الزيوت العطرية لطرد الناموس مثل زيت الريحان و زيت النعناع ، ويمكنك دهن جلد الاطفال المكشوف بها اذا كنت تنوى التنزة في حدائق يكثر بها الناموس .

علاج اثار قرص الناموس

  • يمكن علاج اثار قرص الناموس باستخدام ماء البصل او طحن ثوم ووضعه على الاثار و ستلاحظ اختفائها تماما .
  • كذلك يمكنك استخدام مغلى البقدونس وغسل به مكان اثار قرص الناموس فهو مهدئ للبشرة و ملطف  وهو من اهم طرق علاج لدغات البعوض .

ما هي الأمراض التي يمكن أن ينقلها البعوض ؟

  • ينقل البعوض إلى الإنسان الكثير من الأمراض عند اللدغ عن طريق اللعاب ، الذي يحمل الكثير من الفيروسات والبكتريا والطفيليات ، الأمر الذي قد يؤدي إلى الكثير من الأمراض المهددة للحياة .
  • ويعرف بالبعوض بأنه من ناقلات الملاريا وفيروس غرب النيل وحمى الضنك والحمى الصفراء والعديد من الفيروسات التي تسبب التهاب الدماغ .
  • ووفقا لمنظمة الصحة العالمية ، حدثت أكثر من 200 مليون حالة إصابة بالمالاريا في عام 2015 كان البعوض هو المسبب الرئيسي فيها ، مما يجعل البعوض بعض من أشد الحيوانات فتكا على وجه الأرض .
  • ولكن هناك بعض الأمراض الفيروسية لا يمكن أن تنتقل عن طريق لدغات البعوض مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد .

 

طرق الوقاية من لدغات البعوض :

صحيح أنه من الصعب منع البعوض تماما في بيئتك ، إلا أنه يمكن على الأقل تقليل تواجده داخل منزلك وبالتالي تقليل فرص الإصابة بلدغاته ، عن طريق الوسائل الآتية :

  1. الحفاظ على المحيط الخارجي لمنزلك جاف تماما وخالي من برك المياه أو بقع الوحل ، كما يجب عدم تخزين المياه في أوعية مكشوفة .
  2. يفضل الاستعانة بافضل شركة مكافحة حشرات بالرياض للقضاء على البعوض في محيط منزلك او في حدائق الفلل .
  3. الحفاظ على العشب والنباتات بالقرب منزلك قصيرة قدر الإمكان .
  4. تثبيت الشاشات الضيقة على النوافذ لمنع اختراق البعوض للداخل .
  5. عند تواجدك بالخارج خاصة في الأماكن العشبية أو الشجرية احرص على ارتداء الأكمام الطويلة والسراويل واستخدام الكريمات الطاردة للحشرات .
  6. وللوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق البعوض ، يجب التأكد من حصولك على التطعيمات اللازمة قبل سفرك إلى البلدان الأجنبية ، كما يمكن أن يصف لك الطبيب أدوية واقية من الملاريا أو غيرها من الأمراض تأخذ عن طريق الفم .
error: Alert: Content is protected !!