علاج لدغة الثعبان والوقاية منها

يعد الثعبان من الحيوانات الزاحفة التي يرهبها الجميع وذلك لإعتقادهم أن جميعها سامه وهذا إعتقاد خاطئ لأن معظم الثعابين غير سامه فقط ما يقارب ال400 نوع من الثعابين سامين ، تقوم الثعابين باللدغ بطريقتين أولها أن تقوم بلدغ فريستها من خلال أنيابها السامه والتي هي عباره عن أنياب مسننه ويوجد بها ثقب صغير تستطيع من خلاله أن تقوم بإخراج سمها بداخل دم الفريسه, والنوع الأخر أنه من الممكن أن يقوم ببخ السم على الفريسه دون لمسها وعلى سبيل المثال الكوبرا فهي تستطيع بخ السم على عيون الفريسة فتصيبها بعدم الرؤية مما يؤدى الي الإصابة بالعمى ، ويعتبر سم الثعابين هو خليط مركب من البروتينات , كما أن السم لا يتأثر بتغييرات في درجات الحرارة ، فقد يؤثر السم على سلامه الجهاز العصبى وجهاز الفلب كما أنه يؤثر أيضا على الدوره الدمويه ، وبالطبع شده تأثر هذه الأجهزه يختلف تبعا لإختلاف نوع الثعبان ، وهناك بعض لدغات الثعبان الجافه او تحتوى على نسبه سم صغيره فهي تعتبر ليست خطره كغيرها ، تقوم الثعابين باللدغ في حاله إحساسها بالخطر .

للوقايه من لدغات الثعابين عليك بإتباع الآتي :

  • يجب الإبتعاد عن أى مكان يوجد به أى نوع من أنواع الثعابين وذلك لأن ليس هناك طريقه معينه يتم بها تحديد أمان أى نوع من الثعابين .
  • التعامل بحذر مع الثعابين ,كما يجب عدم إستهلاك المشروبات الكحوليه عند التعامل مع الثعابين لإن هذا يعتبر تصرف غير حكيم .
  • تجنب التعامل مع الثعابين التي تظهر وكأنها ميته .

اعراض لدغة الثعبان :

  • يؤثر لدغات الثعابين على الجهاز التنفسي ، فهي قد تؤدى الي شلل في الجهاز التنفسي .
  • حدوث تشنجات للشخص المصاب .
  • حدوث ورم مكان الإصابة .

علاج لدغة الثعبان :

وعلاج جميع لدغات الثعابين يعتمد على الكثير من العوامل وهي حجم الثعبان وحالته ، ودرجع حراره الثعبان ، وسن الشخص المصاب وحالته الصحيه ، ومن أهم العوامل هي كميه السم الملحقة بالشخص المصاب ، الوقت الذى يستغرقه الشخص المصاب في البحث عن العلاج ، واخيرا تعتمد على نوع العلاج ، لذلك يجب الإهتمام بهام علاج لدغة الثعبان بأقصى سرعه ممكنه .

اسعاف لدغة الثعبان

وفي حاله الإصابة بلدغه الثعبان يجب عليك تثبيت المنطقة المصابة ، ويجب عليك الابتعاد عن سد الأوردة ، وقم بنزع جميع الملابس او المجوهرات التي قد تتسبب في ضيق على المنطقة المصابة وذلك لأنها من الممكن أن يتسبب في تورم سريع ، ربط العضو المصاب من بعد مسافة من مكان اللدغة لمنع انتشار السم في باقي الجسم  .

ويجب نقل المصاب فورا الى المستشفى لتلقي العلاج الطبي المناسب لنوع سم الثعبان وكمية السم وانتشاره دا خل المصاب ، و علاج لدغة الثعبان بالادوية الطبية .

انواع الثعابين الموجودة في المملكة السعودية واخطار الثعبان

هناك العديد من الثعابين التي توجد في المملكة العربية السعودية ومنها:

  • الأفعى المقرنة: وسميت بهذا الاسم لأنها تحتوى على قرنين صغيرين في أعلى رأسها وفي بعض المناطق التي تطلق عليها اسم أم جنيب وذلك لحركتها الجانبية ، وتتميز برأس مثلث عريض وجسمها القصير وأيضا ذيلها قصير ،وتعيش هذه الأفعى في المناطق الرملية وهي تتغذى على السحالي والطيور الصغيرة ، وتعتبر أنها من الثعابين الخطيرة ، فهناك إحصائيه تشير الي أن هذه الأفعى مسئوله عن معظم حالات الإصابة في المملكة فيعبر سمها يهاجم الجهاز الدموي ويقوم بتكسير الخلايا الدموية .
  • الأفعى النفاثة: وسميت بهذا الاسم لأنها تملئ فمها بالهواء ثم تقوم بإخراجه بصوت عالي مع النفخ الشديد ويطلق عليها أيضا بالنوامة وذلك لأنها تقضى معظم وقتها نائمه في المستنقعات والبرك ، وتتميز بإن رأسها عريض وجسمها مغطى بالحراشف المتراكبة ويتميز الذيل عند الذكر أطول من الأنثى بمقدار الضعف ، وتعيش في المناطق الصحراوية كما أنها تتميز بسرعه اختبائها وذلك لأن لونها متطابق مع لون البيئة المحيطة بها وتتميز أيضا بحركتها البطيئة وتتغذى على الضفادع وذلك لأنها تعيش في البقع والمستنقعات ، وتعتبر أنها تحتوى على درجه سميه كبيره جدا ويهاجم سم هذه الأفعى كرات الدم والجهاز الدموي .
  • الصل الأسود: ولهذا الثعبان العديد من الأسماء والتي منها اليام وكوبرا الصحراء ويعتبر (الصل) هو الاسم المشهورة به في منطقه نجد ، ويتميز بلونه الاسود كما أنه يتميز برأسه العريض وذيله الصغير ،ويعيش في المناطق الصحرواية ويقضى معظم وقته في الجحور ،ويتغذى على صغار الضبان ، كما أنه من أشرس الثعابين وتعد درجه سميته خطيره حيث أنه يستطيع أن يسبب شلل في الجسم ومن ثم الوفاه.
  • الكوبرا العربية: ويطلق عليها أهل المنطقة الجنوبية بأكثر من اسم مثل الحنش والكوبرا وأم الحوه ، ويقولون أيضا أن الكوبرا ذات اللون الأصفر بأنها غير سامه أما الكوبرا ذات اللون البرتقالي فهي سامه وخطيره وهذا خطأ فكلا اللونين يعتبروا كوبرا عربيه, كما أنها تعيش بالقرب من المناطق الزراعية ويتغذى على الفئران والحشرات الصغير ويتميز بسرعته ، وتعتبر أنها من أخطر أنواع الثعابين التي توجد في المملكة ويهاجم سمه الجهاز العصبي .

 

ينصح دائما بالاستعانة بمختصين شركة مكافحة حشرات بالرياض للقضاء على الثعابين الخطيرة الموجودة في محيط المنازل ووضع مصائد و طعوم طاردة للثعابين لتتجنب اخطار واضرار لدغات الثعابين الخطيرة .

و قم ايضا بزيارة : علاج لسعات البعوض والحشرات في المنزل

روابط خارجية مفيدة : علاج التسمم من عضات الثعابين ، التحذير من موسم الثعابين السامة

error: Alert: Content is protected !!