طرق علاج لسعات البعوض

علاج لسعات البعوض والحشرات في المنزل

العلاج المنزلي للدغات البعوض او الناموس و الحشرات

يعد البعوض من الحشرات التي قد تسبب للكثير منا الإحساس بالضيق حيث أنه يعارض استمتاع الإنسان بوقته  ، كما إنه يقوم باللدغ الإنسان ومن هذه اللدغات التي قد تصيب بعرض خفيف ومنها من يسبب أمراض ، فيكون عن طريق البعوض وبعض الحشرات سبب انتقال الأمراض والتي منها الملاريا ، وفيروس غرب النيل وأيضا حمى الدنج ، تعتبر البعوض من الحشرات المزعجة وتتغذى أنثى البعوض على الدم ، كما أنه يوجد أنواع أخرى من البعوض تتغذى على حشرات أخرى ، تعتبر لدغات ولسعات البعوض وغيره من الحشرات سطحيه ولكن هناك بعض اللدغات التي تسبب الحساسية الشديدة ويجب مكافحة الناموس والقضاء على اسباب تواجدة كالبرك والمستنقعات وينصح بالاتصال بشركات مكافحة حشرات بالمدينة المنورة لتخلصكم من هذه الحشرات الخطيرة .

من الأعراض التي تظهر لدغات البعوض والحشرات :

  • الهرش مكان اللسعة ويكون لونها وردى.
  • انتفاخ في مكان اللسعة والتي تتحول الى بثره.

وهناك بعض ردود الفعل النادر حدوثها ومنها:

  • نوبة الربو وهي تعتبر الأكثر انتشارا حيث قد تؤدى إلى قصر في التنفس وأحيانا اخرى قد تؤدى إلى صفير يمكن سماعه لدى التنفس .
  • فقدان الوعى وهى تعتبر ردات فعل من النادر حدوثها فهي تشير إلى رد فعل تحسسي ،وهي عباره عن حالات طبية طارئة .
  • طفح تحسسي وهو عباره عن طفح قد ينتشر في الجلد بعد لدغة الحشرة او البعوض ، ويعتبر الطفح نفسه غير خطير فهو يشير إلى أن رد فعل أشد خطورة من الممكن أن يحدث في المستقبل نتيجة لتلك العضة او لسعه تلك الحشرة ذاتها .

ففي حاله ظهور هذه الأعراض يجب على الشخص المصاب أن يقوم بتلقي العلاج في أسرع وقت ، أما اذا ظهرت الأعراض العادية يجب على الأقل زياره الطبيب .

وليتم علاج لسعات البعوض والحشرات يجب إتباع ما يلى :

  • وضع شئ بارد على المكان المصاب مثل الثلج وغيره من الأشياء المجمدة ، كما أنه يجب استخدام الأدوية لتخفيف الألم فقد تساعد المضادات تخفيف الحكة .
  • وأيضا التخلص من برك الماء التي توجد بعد نزول المطر وذلك للتخلص من الناموس.
  • تغيير أواني الشرب للطيور والحيوانات بشكل أسبوعي لتجديد المياه ، وأيضا حتى لا يستطيع البعوض أن يضع بيضه.
  • استخدام طاردات الحشرات .
  • ارتداء ملابس للحماية وهى عباره عن ارتداء القمصان ذات الأكمام الطويلة ، ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة حيث أن البعوض ينجذب للألوان الداكنة .
  • استخدام الناموسية والتي قد تمنع وصول البعوض والناموس الى فراش الشخص النائم .
  • استخدام دهانات الطاردة للبعوض على الملابس والحذاء أيضا .

 

كيفية علاج  لسعات البعوض والحشرات باستخدام مواد طبيعية  

من المشكلات الكبيرة التي تحدث لنا عند التعرض للسعات البعوض او اي نوع من أنواع الحشرات الاخرى هي تورم مكان اللسعة واستمرار الحكة بها ولابد من التعامل معها حتى تشعر بالراحة وتتمكن من النوم بأمان وبدون إزعاج ولتجنب أي اضرار أخرى كبيرة مثل ارتفاع درجة الحرارة والتورم الزائد و الاحمرار مكان الحكة  ومن المعروف أن أثر الحكة لا يختفي بسرعة لان الجسم يفرز مواد للتعامل مع أثر اللسعة وهناك العديد من الطرق التي من الممكن  اللجوء اليها للتعامل مع لسعات البعوض أو أي نوع من أنواع الحشرات الأخرى وهي :

  1.   من الممكن استخدام ملعقة من بيكربونات الصوديوم وخلطها مع لتر من الماء والعمل على رشها في اماكن اللسعات والتي تساعد على تهدئة الجلد والتقليل من أثر الحكة بعد لسعة الحشرة .
  2.  يمكن وضع الخل العادي أو خل التفاح بقطعة من القطن مكان اللسعة او من الممكن خلطه  بالدقيق ويتم استخدام الخل في ذلك لانه يعمل على التخلص من البكتريا التي تزيد من تهيج هذه المنطقة .
  3.  وضع اكياس الشاي في المبرد ووضعها في مكان اللسعة  حيث ان الشاي له القدرة على التخلص من البكتريا والمساعدة على اعادة التوازن للجلد في هذه المنطقة .
  4.  من الممكن طحن الاسبرين وعمل عجينة مع كمية من الماء ووضع العجينة في مكان اللسعة ولكن لابد من تجنب استخدام الاسبرين مع اصحاب سيولة الدم او الحساسية .
  5. يمكن استخدام معجون الأسنان والذي يحتوى على مادة المنثول التي تقلل تهيج المنطقة ويمكن وضع المعجون بل النوم وتركه ليجف وبعدها يتم غسله جيدا .
  6. يمكن تطهير مكان اللسعة التي تعرض لها الانسان باستخدام الكحول وبعدها يمكن إضافة بودر الاطفال يوميا والتي تقلل من تهيج المنطقة .
  7. من الممكن أيضا استخدام المادة الهلامية التي تخرج من الصبار ووضعها بمكان اللسعة حيث تعمل على تهدئة الجلد .
  8.  استخدام قطرات من عسل النحل على مكان اللسعة حتى يجف والتي تساهم بكل كبير في تهدئة مكان اللسعة والتقليل من احمرارها .

ردود فعل نادرة للسعات البعوض والحشرات
عند التعرض للسعات الحشرات او الناموس من الممكن التعرض الى الحكة البسيطة او الاحمرار في مكان اللسعة ولكن هناك بعض ردود الافعال الاخرى الغير متوقعة والتي لابد من استشارة الطبيب عند رؤيتها مثل :

  1. ضيق شديد في التنفس والتي تعرف بنوبة الربو حيث يتعرض الفرد الى صعوبة خروج ودخول الهواء الى الرئتين .
  2. اغماء فور التعرض للسعة او فقدان للوعي وهى ردة فعل نادرة جدا ولابد من استشارة الطبيب فورا اذا حدثت .

ومن الهام الاستعانة بشركة متخصصة في مكافحة حشرات بالدمام لتقضي على البعوض والحشرات الاخرى التي تسبب امراض خطيرة للانسان .

error: Alert: Content is protected !!