فوائد تنظيف المنزل بالبخار

           تنظيف المنزل بالبخار ، فوائده ، وتطبيقاته

أضحى تنظيف المنزل بالبخار الآن هو التقنية الأكثر تفضيلا من الجميع ، عند الرغبة في تحقيق الحد الأقصى من مستويات النظافة والتعقيم ، وهو ما يعطي لشركات التنظيف بالرياض المهنية التي توفر هذه التقنية ميزة هائلة ، على اعتبار دعمها لاستخدام آلات تنظيف المنزل بالبخار احترافية ، قادرة على أن تفي بمتطلبات الأفراد فيما يتعلق بعمق النظافة وإنجاز مهام تنظيف المنازل في وقت قياسي ، وبناءا على رغبة الكثيرين في معرفة كل ما يتعلق بهذه التقنية ، وفرنا لكم هذا الدليل ، ليشتمل على :

  • ما هو التنظيف بالبخار وما هي فوائده ؟
  • مما تتركب آلات التنظيف بالبخار وكيف تعمل ؟
  • ما هي ضوابط استخدام تقنية التنظيف بالبخار ؟

 

ما هو تنظيف المنزل بالبخار؟

هو الاعتماد على قوة البخار التي تتمثل في درجة الحرارة المرتفعة وقوة الضغط المضافة إليه من خلال تطبيقه بواسطة آلات مخصصة لهذا الغرض ، في التنظيف والتعقيم .

وعلى الرغم من كونه مفهوم جديد نسبيا في العالم العربي ، استطاع التنظيف بالبخار أن يحتل الصدارة في تقنيات التنظيف في فترة قصيرة نظرا للميزات التي يدعمها والتي منها :

  1. أكثر إنجازا وفاعلية : إن كون معظم الأسطح في منازلنا هي أسطح مسامية ، مثل السجاد والمنسوجات المغلفة للتنجيد والمراتب والستائر ….الخ ، تتيح للبخار اختراقها بسهولة واستخراج ما بها من أوساخ ولو كانت جزءا لا يتجزأ منها .
  2. آمن صحيًا وصديق للبيئة ، كونه لا يدع مجالا لاستخدام المنظفات الكيميائية ، التي تغني عنها قوة البخار ، يعتبر التنظيف بالبخار تقنية ذات فائدة كبيرة صحيا خاصة لأولئك الذين يعانون من الحساسية ، إذ يتم بذلك تجنب الانبعاثات الضارة التي تنجم عن بقايا المنظفات التجارية على الأسطح المختلفة ، وبذلك يعتبر التنظيف باستخدام البخار وسيلة نظيفة بيئيا أيضا .
  3. تعقيم طبيعي ، ولعل الميزة الأفضل بالنسبة للجميع ، هي أن البخار الساخن يعد معقما طبيعيا ، إذ أن البخار عندما يخترق الأسطح هو في الواقع يدمر الجراثيم والعفن والفيروسات والحشرات الدقيقة مثل عث الغبار والبكتريا ، فهو مطهر رائع للكثير من البيئات خاصة المطابخ والحمامات دون الاضطرار للتعامل مع المنظفات الكيميائية الخطرة ، فهو أكثر فاعلية من معظم هذه المواد .
  4. مزيل للروائح ، دون الحاجة لاستخدام معطرات خاصة ، فالبخار الساخن يعمل على تحرير الروائح وتبديدها .
  5. موفرة للماء ، إذ أن نسبة ما تحتاجه آلة التنظيف بالبخار للقيام بعملها أقل كثير من الماء المهدر في التنظيف العادي .

 

مما تتركب آلة التنظيف بالبخار وكيف تعمل ؟

من حيث الشكل والحجم وتفاوت القدرات هناك اختلافات بلا شك بين أنواع ماكينات التنظيف بالبخار الموجودة في الأسواق ، إذ يمكن تصنيفها بشكل عام إلى :

آلات احترافية :

يعتبر استخدامها الأساسي هو تنظيف السجاد ، إذ تثبت كفاءة ملحوظة في معالجة المساحات الواسعة ،وهي أيضا لها الكثير من الإصدارات ولكن في النهاية يبقى البناء الأساسي لآلة التنظيف بالبخار الاحترافية منحصر في التكوينات الآتية :

  1. اثنين من الخزانات ، أحدهما يتم تعبئته بالماء النظيف المخصص للتطبيق على السطح المراد تنظيفه ، والثاني مصمم ليستوعب الماء المحمل بالأوساخ والذي يتم استخراجه من السجاد بعد التنظيف .
  2. السخان ، وهو ضروري لرفع درجة حرارة الماء في خزان التنظيف إلى ما يفوق درجة الغليان ، ليسمح بتوليد البخار بالقوة اللازمة للتنظيف .
  3. مروحة شفاط بمحرك لسحب الماء بغرض التجفيف .
  4. مضخة ضغط لدفع الماء المضغوط تجاه السجاد ليخترق أنسجته وتحقيق التنظيف بالشكل المطلوب .

وتعتبر سعة الخزانات وقدرة المحرك وقوة المضخة مقياس لجودة الآلة .

وفكرة عمل آلة التنظيف بالبخار على القوة التي يطلق بها الماء الساخن المضغوط بواسطة المضخة ليحقن في المنسوجات فيعمل على إذابة أي ذرات صلبة من أتربة وبقع ، ثم سحب الماء المتسخ وتفريغه في الخزان الخاص به .

 آلات بخار بسيطة :

وهي بسيطة التكوين مقارنة بالآلات الاحترافية تعتمد على البخار فقط في التنظيف وليس على تطبيق الماء الساخن ، لها الكثير من الاستخدامات مثل تنظيف النوافذ وفواصل بلاطة السيراميك والرخام والأحواض وتطهير المراحيض وتنظيف الكنب والستائر .

ضوابط استخدام البخار في التنظيف :

  1. الانتباه لتأثير الحرارة على الأجسام المختلفة والأسطح والتحقق أولا من تحملها لدرجة الحرارة المرتفعة أو الرطوبة .
  2. يحذر استخدام البخار على الجدران المطلية حديثا أو الجدران المرسومة أو المكسوة بورق الحائط .
  3. لا يستخدم البخار على الأقمشة الحساسة في الستائر أو الملابس أو التنجيد ، ويفضل قراءة تعليمات التنظيف لهذه العناصر قبل تطبيق البخار عليها .
  4. لا يستخدم البخار على الأثاث الخشبي إلا إذا كان سطحه مخدوم بالبولي يورثين ويمكن أن تتحمل التنظيف الخفيف بالبخار ، فالخشب يتأثر بشدة بالرطوبة والحرارة .
  5. لا يستخدم البخار على التحف الفنية أو الآلات الموسيقية أو الأجهزة الكهربائية .
  6. يجب فصل التيار الكهربائي عن الآلة عند إعادة تعبئتها بالماء .
  7. لا تعبأ الآلة بالماء العسر ، فهو يؤثر على كفاءتها ، ويفضل استخدام الماء المقطر .
  8. التنظيف بشكل منظم لتجنب تكرار التنظيف .
  9. الحرص على إزالة الغبار والأتربة من الأسطح قبل تطبيق الغبار ، حيث يساعد ذلك على سرعة التنظيف ورفع كفاءة الآلة .
  10. التنظيف والتجفيف الجيد لآلة التنظيف بالبخار ومرفقاتها قبل التخزين .

ومن اهم خدماتنا : شركة تنظيف بالرياضشركة تنظيف منازل بالدمامشركة تنظيف بالاحساءافضل شركة تنظيف بالمدينة المنورة

error: Alert: Content is protected !!