تنظيف المسابح

كيفية تنظيف المسابح المنزلية

          أسس العناية الصحية بحمام السباحة وطرق تنظيف المسابح المنزلية

قد لا تتخيل أن الماء هو أسرع ما يفسد ، ولكنها حقيقة ، خاصة عندما يصبح مختزنا غير متجدد المصدر ، مثلما الحال في حمامات السباحة ، غير أن عدم تجدد الماء ليس هو التحدي الوحيد الذي يواجهه الماء الكائن في المسبح ، فهناك الكثير من الملوثات متنوعة المصدر ، مثل الأتربة والرمال والشعر وكريمات الوقاية من الشمس وأوراق الشجر والمخلفات العضوية ، بالإضافة إلى ما يتولد عن إهمال تنظيف المسابح المنزلية من تكون الطحالب والبكتريا التي تظهر في الطبقة اللزجة على الجدران والقاع ، تلك الملوثات التي تصبح خطرا محققا على مستخدمي المسبح في حال إهمال معالجتها وتطهيرها على نحو منتظم .

ومن أجل عناية مثالية بحمام السباحة والحفاظ على صحة مستخدميه يجب إتباع التعليمات الأساسية الآتية :

مراقبة حمام السباحة الخاص بك للاستدلال على علامات توجب تنظيفه والتي تتضمن الآتي :

  • درجة وضوح الماء في حمام السباحة ، حيث يجب أن يكون قاع الحمام مرئي والمياه واضحة وشفافة تماما ، ولذلك يعتبر غيوم الماء وتعكيره علامة واضحة على ضرورة تنظيف المسبح .
  • وجود روائح غير طبيعية ، حتى الروائح الكيميائية في حمام السباحة تعد مؤشرا على عدم صلاحية الماء للسباحة ، إذ غالبا ما تكون هذه الروائح الكيميائية النفاذة ناتجة عن تفاعل الكلور مع الملوثات العضوية مثل البول ، مما يعني أن الكلور المضاف للتطهير قد استنفذ ويحتاج إلى التجديد .
  • الملمس اللزج للماء .
  • الآثار الصحية التي تبدو على الأفراد عقب استخدام الحمام ، مثل احمرار العين أو التهاب الجلد ، والتي تشير بشكل واضح إلى ارتفاع درجة تلوث المياه .
  • الأجواء شديدة الحرارة ، وذلك بالنظر إلى تأثير الحرارة على فاعلية الكلور المطهر للحمام والخفض من كفاءته .
  • كذلك من الهام عزل المسبح عزل مائي و حراري للحماية المنزل من تسربات المياه والحرارة من المسبح ، والاول افضل شركة عزل اسطح بالرياض توفر افضل خدمات العزل المائي و الحراري للمسابح و الخزانات و الاسطح المنزلية .

 

فحص كيمياء الماء في حمام السباحة وتعقيم المسابح :

يجب أن يتم فحص كيمياء الماء في المسابح من مرة إلى مرتين في الأسبوع خلال فصل الصيف ، ومرة واحدة كل أسبوع أو أسبوعين في فصل الشتاء ، وضبط كيمياء الماء هنا تعني الاحتفاظ بالرقم الهيدروجيني pH في حدود 7.2 : 7.8 ، وإذا انخفض الرقم الهيدروجيني عن هذا الحد انخفضت نسبة الكلور التي يجب إضافتها للماء ، لماذا ؟ لأن الرقم الهيدروجيني كلما ارتفع ، كلما قل نشاط الكلور والعكس ، فإذا سجل الرقم الهيدروجيني 7 فهذا معناه أن نشاط الكلور يمثل 50% أما إذا سجل 8 فإن نشاط الكلور يكون 10 % ، إذن بإمكانك تقليل نسبة الكلور المضافة والمستخدمة في المسبح من خلال التحكم الصحيح في الرقم الهيدروجيني ، وفي كل الأحوال يجب الحفاظ على القراءات الكيميائية لحمام السباحة عند هذه المستويات :

  • درجة القلوية : 80 : 120 جزء في المليون .
  • صلابة الكالسيوم : 250 : 450 جزء في المليون .
  • الكلور المتبقي : 1.0 : 1.5 جزء في المليون .

طريقة تنظيف المسابح

تنظيف سلة تجميع الملوثات skimmer basket الطافية أسبوعيا :  سلة تنظيف الملوثات الطافية هي عبارة عن سلة ضيقة الفتحات يتم تثبيتها في جانب الحمام ، وظيفتها حصد العوالق والملوثات التي تطفو على سطح الماء من أوراق شجر وأعواد وشعر وغيرها من الملوثات ، قبل وصولها إلى قاع المسبح ، وهي فعالة في تنظيف المسبح بشرط العناية بتنظيفها بانتظام كلما سنحت الفرصة ، ويتم التنظيف من خلال فتح غطاء السلة المستدير الموجود على سطح المسبح وتفريغ محتويات السلة .

إزالة الشعر وتنظيف الوعاء الداخلي الذي يقع في الجزء الأمامي من مضخة حمام السباحة كل بضعة أسابيع أو حسب الحاجة ، حيث يتم أولا إيقاف تشغيل المضخة قبل القيام بذلك والضغط علي الجهاز لرفع السلة ، التي تكون مثبتة داخل الزجاج الشفاف الخاص بالمضخة .

وفي كثير من الأحيان وباختلاف أنواع أنظمة المسابح ، لا يكون الأفراد في حاجة للقيام بهذا الإجراء ، بل يكفي فقط استخدام سلة جمع الأوراق ، خاصة مع وجود مضخة متعددة السرعات .

 

التحقق من مستوى المياه في المسبح

فلا يجب أن تكون المياه مرافعة للغاية أو منخفضة للغاية ، والحد المثالي بين هذا وذاك هو الحفاظ على مستوى الماء فوق فلتر أو سلة جمع الملوثات ولا يرتفع عن حدود المسبح ، وذلك لأن انخفاض مستوى الماء عن فلتر التنظيف سيزيد من تلوث الماء بشكل متراكم ، كما قد يتسبب ذلك في احتراق المضخة ، وإذا كان مستوى الماء مرتفع فإنه سيؤدي كذلك لفشل عمل سلة التنظيف .

حساب كمية الكلور في المسبح

إذا كان لديك في المسبح الخاص بك ، جهاز إضافة الكلور التلقائي للماء الذي يعتمد على استخدام أقراص الكلور ، فإن هذا الجهاز يحتاج للفحص بين الحين والآخر ضد أي انسداد أو خلل محتمل ، كما تحتاج لضبطها حسب مستوى الكلور المطلوب وذلك لضبط كمية الكلور في المسبح ضمن النسب المسموح بها و الآمنة على الانسان .

طرق تنظيف فلتر المسبح

تنظيف فلتر حمام السباحة بشكل منتظم ، ويفضل دائما الاعتماد على فلتر خرطوشة فهو يوفر أقصى معدلات التدفق وأدنى حد لملوثات الماء ، والحصول على مياه نظيفة وشفافة ، وقد تحتاج إلى تنظيف الفلتر فقط بضع مرات في السنة أو بعد الجو العاصف المحمل بالتراب ، وللتنظيف المثالي للفلتر يتم نقعه في محلول من أحد مركبات التطهير المخففة بالماء.

ويجب اتباع خطوات تشغيل فلتر المسبح بطرق صحيحة للحفاظ عليه اطول فترة ممكنه ، وذلك يتم عن طريق الاستعانة بخبراء صيانة و تنظيف المسابح في شركة الاول افضل شركة تنظيف بالرياض .

 

إتباع السلوكيات الصحيحة عند استخدام حمام السباحة ، ومنها ضرورة تنظيف الأرجل جيدا قبل استعمال الحمام ، وكذلك الاستحمام بعد استعمال الحمام مباشرة ، ومراقبة سلوكيات الأطفال الأصغر سنا في حمام السباحة لضمان تأمينهم بشكل كامل ، وضرورة وضع حواجز وبوابة خاصة مانعة للأطفال لعدم السقوط في الحمام .
كما أنه من الضروري الاستعانة بشركة متخصصة في تنظيف المسابح المنزلية و الخاصة بالنوادي تنظيفا شاملا باستخدام الآلات الاحترافية التي تتيح إزالة الملوثات من الجدران والقاع وذلك مرتين على الأقل كل عام ، وتقوم بتنظيف جميع انواع المسابح من التراب و من الملوثات الاخرى ، وتستخدم في ذلك افضل المكانس المخصصة لتنظيف المسابح .

ننصح بزيارة التالى : افضل شركة تنظيف منازل بالرياضشركة تسليك مجاري بالرياض .

error: Alert: Content is protected !!