كيفية حقن و رش الفوم لعزل المباني

كيفية حقن و رش الفوم لعزل الاسطح والمباني

 

أصبحت عملية العزل الحراري من أهم عمليات بناء المباني الخرسانية في وقتنا الحالي في ظل ارتفاع فواتير الكهرباء الشهرية ، و تعمل عملية العزل الحراري على تقليل إستهلاك الكهرباء و تقليل المبلغ المدفوع شهريا من خلال تقليل إستخدام أجهزة التكييف و المبرد ، حيث أن العزل الحراري للأسطح يعمل على تقليل درجة الحرارة المرتفعة التى تصل إلى المنزل عن طريق التعرض الى أشعة الشمس في فصل الصيف أو تمنعها نهائياً بإستخدام مواد العزل الحراري مثل رش الفوم ، كما أن استخدام مواد العزل الحراري يعمل على الحفاظ على درجة حرارة المنزل و تدفئته في فصل الشتاء .

و من خلال العزل يمكن تغطية الأسطح الخرسانية و الأسطح المعدنية ، و تتضمن الأسطح الخرسانية المنازل و البيوت الخرسانية و المستشفيات و المدارس و غيرها ، أما الأسطح المعدنية و هي تتمثل في أسطح المخازن و المصانع ، و من ضمن المميزات الكثيرة التى يقدمها العزل الحراري هو إمكانية عزل الضوضاء أو تقليله إلى حد كبير ، و بذلك فهو بمثابة عزل صوتى ، و الآن نقدم إليكم أنواع مواد العزل الحراري ، و هي كالاتي :

  • مادة البولي يوريثان فوم .
  • مادة البوليستيرين فوم .
  • مادة الصوف الصخري .

 العزل الحراري بإستخدام مادة البولي يوريثان فوم

و سنتناول في هذا المقال العزل الحراري عن طريق استخدام إحدى المواد العازلة للحرارة و هي مادة البولي يوريثان فوم ، كما أن هذه المادة تتميز بأن معامل توصيلها للحرارة منخفض ، و هذه المادة تدخل في صناعات العزل الحراري و العزل المائي و كذلك العزل الصوتى ، و لا يقتصر إستخدامها على صناعات العزل فقط و لكنها تدخل في الكثير من الصناعات الأخرى مثل صناعات التجميد و التبريد و يتمثل ذلك في صناعة الكولمانات و الثلاجات ، و يمكن من خلال مادة البولي يوريثان فوم عمل دعامات لمواسير المياه ، كما أنها تدخل في صناعة الكثير من المفروشات و الأثاث .

أهمية استخدام مادة البولي يوريثان فوم في عملية العزل الحراري للأسطح و المبانى

تعمل مادة البولي يوريثان فوم على منع تسرب و إنتقال الحرارة من الجو الحار إلى داخل المنزل ، و بهذا يظل المنزل محتفظا بدرجة حرارته الرطبة و لا يحتاج قاطني المنزل إلى تشغيل المبردات أو المكيفات ، و بذلك يزداد الضغط على الأحمال و على شبكة الكهرباء ، و لذلك أصبحت الحاجة هامة و ضرورية إلى إستخدام مواد العزل لحماية الأسطح و المبانى .

و تعد مادة البولي يوريثان فوم من المواد الرغوية العازلة للحرارة ، و تمتاز المواد الرغوية في قدرتها الهائلة على منع تسرب الهواء من داخل المنزل إلى خارجه أو من خارج المنزل إلى داخله  ، كما أن هذه المادة اقتصادية و لذلك تعتبر هي الأكثر شيوعا في أعمال العزل الحراري للمنازل ، و تستخدم هذه المادة كطبقة عازلة على الأسقف و الجدران ، و يمكن وضع مادة البولي يوريثان فوم كطبقة عازلة في المناطق التي يصعب الوصول إليها بمواد العزل الحراري الصلبة .

 مميزات حقن البولي يوريثان فوم في العزل الحراري

يمكنك من خلال استخدام مادة البولي يوريثان فوم أن تحصل على الكثير من المزايا ، و من أهمها ما يلى ؛

  • تعتبر مادة البولي يوريثان فوم من المواد السيئة للغاية في نقل الحرارة ، و بإمكاننا الإستفادة من هذه الخاصية في جعلها إحدى مواد العزل ، و ذلك على عكس كثير من مواد العزل الحراري .
  • هذه المادة تتميز بقدرتها الفائقة على عزل الحرارة و الماء و الهواء ، و يمكن تغطية السقف و الحوائط بمادة البولى يوريثان فوم ، و في هذه الحالة يكون طبقة عازلة لا يمكن نفاذها ، كما أنها عالية الكفاءة و تحقق الهدف المرجو منها دون الحاجة إلى الإستعانة بأى مواد عزل أخرى .
  • مادة البولي يوريثان فوم لها قدرة فائقة على معالجة كافة الأسطح سواء كانت مستوية أو متعرجة ، و يمكن استخدام هذه المادة في عزل الحوائط و الجدران الرأسية دون الحاجة إلى أى دعامات لتثبيت المادة العازلة حتى تجف بالكامل ، و لا تحتاج عملية العزل الحراري بإستخدام مادة البولي يوريثان فوم إلى وقت طويل من أجل إتمامها بنجاح.
  • و تتميز هذه المادة الرغوية بأنها تكون طبقة عازلة خفيفة الوزن ، و لهذا لا تعمل على زيادة الأحمال على المبانى الخرسانية .
  • و مادة البولي يوريثان فوم تخلو تماما من أى مركبات أو مواد عضوية ، و لذلك فإن هذه المادة لها قدرة هائلة على مقاومة تكوين الحشرات أو الفطريات .

خطوات تنفيذ و تركيب مادة البولي يوريثان و رش فوم للعزل الحراري

الخطوة الأولى : تنظيف الأسطح من الأتربة

حتى نتمكن من تركيب مادة البولي يوريثان فوم العازلة للحرارة على الأسطح ، لابد أن نتأكد من خلو الأسطح من الشوائب و الأتربة ، و نتمكن من طرد كافة الأتربة و الشوائب المتراكمة على الأسطح من خلال إستخدام الكمبرسور ، و هذه الخطوة هامة للغاية لأنها تؤثر على التصاق مادة العزل بالسطح.

الخطوة الثانية : تركيب مادة البولي يوريثان فوم

و حتى يتم تنفيذ طبقة المادة العازلة ، يتم ضبط الماكينة الخاصة بعملية رش الفوم على 2500psi ، و لابد من عدم تسخين المواد المستخدمة بشدة ، و ينصح بعدم زيادة درجة الحرارة عن 40 درجة مئوية ، و يتم رش مادة البولي يوريثان فوم بسمك 3 سم ، و يليها وضع طبقة من الاكريلك ، و أهمية هذه الطبقة أنها تعمل على حماية مادة العزل من التأثر بالرطوبة و بأشعة الشمس .

ويمكنك زيارة ايضا : شركة عزل اسطح بالدمام ، شركة عزل اسطح بجدة

error: Alert: Content is protected !!