مادة الدياتوميت

كيف تعمل مادة الدياتوميت على إبادة الحشرات ؟

ما هي مادة الدياتوميت ؟ و كيف يعمل الدياتوميت في إبادة الحشرات

 

تراب  ” الأرض دياتومي ”  Diatomaceous Earth أو التراب الدياتومي ” أو ” الدياتوميت ” أو المعروف اختصارا بـ (DE) ، هو نوع من الصخور الرسوبية المتكونة من النباتات المائية ( الطحالب ) المتحجرة ، التي كانت جزءا من النظام البيئي ويعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ ، و مادة الدياتوميت عبارة عن مسحوق أبيض يشبه بودرة التلك ، له القدرة على إبادة جميع أنواع الحشرات ،  لكنه في الوقت نفسه آمن وغير على جميع أنواع الثدييات ، ولعل هذا ما يجعل له أهمية كبرى في إبادة الحشرات المنزلية والزراعية ، بوصفه من سبل الإبادة الطبيعية الآمنة ، ولمعرفة أوسع بهذه المادة وكيفية عملها نتناول في هذا المقال النقاط الآتية :

  • مما يتكون الدياتوميت ، وما هي أنواعه ؟
  • كيف تعمل مادة الدياتوميت في إبادة الحشرات ؟
  • كيفية استخدام الدياتوميت في إبادة البق .
  • كيفية استخدام الدياتوميت في إبادة الصراصير .
  • كيفية استخدام الدياتوميت لوقاية المنزل من الحشرات والقوارض .
  • محاذير استخدام الدياتوميت .

مكونات مادة الدياتوميت :

تحت المجهر يظهر الدياتوميت وكأنه شظايا من الزجاج ، فهو مبيد قائم على المعادن يتكون مما يقرب من 3% ماغنيسيوم ، و5% صوديوم  و2% حديد و19% كالسيوم وحوالي 33% سيليكون بالإضافة إلى العديد من المعادن النادرة الأخرى .

ولتراب الدياتوميت أنواع ومراتب عديدة تختلف باختلاف تركيبه ونسب العناصر به ، ويتوقف اختيار أي نوعه منه على حسب مجال تطبيقه ، فهناك الدياتوميت الغذائي    “Food Grade” الذي يستخدم في إبادة حشرات الحديقة والمزروعات الغذائية وكذلك لمكافحة حشرات مخازن الغلال ، ومنه أيضا ما يستخدم لتطهير المسابح ، إذ أن تركيبه يجعله آمن في هذه الأغراض .

 

كيف تعمل مادة الدياتوميت على إبادة الحشرات ؟

  1.  إن ما يجعل للدياتوميت كل هذه الفاعلية في إبادة الحشرات هو كونه قاتل كغبار، ثم طبيعة جزيئاته البلورية الحادة التي تعمل على تقطيع وتدمير الدروع الواقية في بعض الحشرات مثل الصرصور والبق ، وفي النهاية كونه يعد من المواد المجففة التي تعتبر الخيار السحري للقضاء على الحشرات المستعصية مثل البق .
  2.  لا تستطيع الحشرات تطوير أي مقاومة ضده مثل باقي المبيدات الحشرية الكيميائية .
  3.   لا تضر بالكائنات الدقيقة النافعة في التربة مثل بعض أنواع  الديدان والبكتريا .
  4.  لا يسبب التسمم للإنسان فهو آمن للاستخدام في مكافحة الحشرات المنزلية دون قلق .


كيفية استخدام الدياتوميت في إبادة البق :

يتلخص عمل الدياتوميت في إبادة البق بفاعليته في امتصاص المادة الزيتية التي تغلف جسم الحشرة وتعمل كدرع واقي لها ضد المبيدات المختلفة ، ثم غن الحشرة بدون هذا الغلاف الواقي لا تقوى على العيش وتموت سريعا ، ولتطبيق الدياتوميت لإبادة البق يتوجب القيام بالتي :

  1.  التنظيف التام للمنزل باستخدام البخار وكذلك باستخدام المكنسة الكهربائية لشفط جميع الأتربة والعناصر الدقيقة التي قد تتخذ منها الحشرة مأوى لها .
  2.  غسل جميع الفرش والأغطية بالماء شديد السخونة .
  3. تطبيق الدياتوميت في جميع أرجاء المنزل وبشكل مركز في الأدراج وتحت الأسرة وبين طبقات الفراش وعلى المراتب وفي خزانة الملابس والزوايا وعلى السجاد والموكيت ، ومفاتيح الكهرباء .
  4.  يفضل عدم التنظيف أو غسيل الأرضيات لمدة اثنين أو ثلاثة أسابيع بعد التطبيق ، فإذا كان الدياتوميت يقتل كبار حشرات البق سريعا فإنه يحتاج إلى وقت للقضاء على البيض .
  5.  من الضروري تكرار المعالجة لكسر دورة حياة الحشرة في منزلك .

كيفية تطبيق الدياتوميت لإبادة الصراصير :

  1.  تطبيق خطوات إعداد السطح الأساسية المتبعة قبل تطبيق أي مبيد ، وهي التنظيف الشامل للمنزل ، سد جميع الثغرات التي من الممكن أن تكون مصدرا متجددا للإصابة بالحشرة و سد جميع منافذ الصرف ووقاية الأطعمة .
  2.  الخطوة الأهم عند تطبيق الدياتوميت لإبادة الصراصير هي الحرص الشديد على تجفيف السطح قدر الإمكان حيث أن مادة تراب الدياتوميت تصبح غير ذات مفعول إذا اختلطت بالماء .
  3. تطبيق الدياتوميت في الأماكن التي يكثر فيها رؤية الصراصير ، في المطابخ والحمامات وحول المنزل من الخارج للوقاية وحول حاويات القمامة وفتحات الصرف .
  4. يراعى عدم التنظيف أو غسيل الأرضيات حتى تمام التأكد من إبادة الصراصير في منزلك ، مع تكرار المعالجة لإتمام المفعول .

كيفية استخدام الدياتوميت لصد الحشرات والقوارض ووقاية المنزل منها :

من المعروف جيدا أن الزيوت العطرية النفاذة هي طارد طبيعي ذو مفعول قوي في طرد الحشرات الصغيرة والقوارض ، ولكن ما قد يكون غير معروف للجميع ، هو القدرة الهائلة لمادة الياتوميت على الامتصاص ، الأمر الذي يجعل اختلاطها بالزيوت العطرية يضاعف فعلها ومداها كمحطات طرد طبيعية للحشرات .

الطريقة :

  1. يتم مزج أحد أنواع الزيوت العطرية مثل زيت النعناع أو زيت الليمون مع الماء والدياتوميت .
  2.  يتم غمس كرات من القطن في هذا المحلول السابق ، ثم توزيعها في أرجاء المنزل خاصة المداخل والنوافذ وبالقرب من فتحات الصرف وغيرها ، وفي الحديقة أيضا .
  3. لن يقتل هذا الخليط الحشرات ولكنه يدفعها دفعا لمغادرة المكان أو عدم الدخول أصلا .

 

محاذير استخدام مادة الدياتوميت :

  1.  لابد من استخدام نوع الدياتوميت الخاص بالمنازل وإبادة حشرات المخازن  ، وهو النوع المعروف بـ ” الدياتوميت ” .
  2.  لابد من ارتداء قناع واقي على الأنف والعين عند تطبيق الدياتوميت لتجنب استنشاقه الذي يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي مع تكراره .
  3.  إبقاء الأطفال والحيوانات بعيدا عن منطقة المعالجة أثناء تطبيق الدياتوميت .

يمكنك زيارة ايضا : افضل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة – افضل شركة مكافحة حشرات بمكة 

error: Alert: Content is protected !!