مراحل عزل الحمامات قبل السباكة

طرق عزل الحمامات قبل السباكة

إن عملية عزل الحمامات والمطابخ قبل أن يتم عمل السباكة ، أصبح موضوع هام و ضروري، حيث أنهم من الأماكن التي تتواجد بهما المياه باستمرار، و هو ما يجعلنا نقوم بحماية أرضية الحمامات و المطابخ جيدا وعزلها حتى لا تتسرب الرطوبة، وتتم حاليا عملية عزل الحمامات و المطابخ بواسطة شركة عزل مائي و حراري و التي تتبع أحدث الطرق و الوسائل في عملية عزل الحمامات طبقا للمواصفات العالمية التي تكون أمنة على البيئة.

عزل الحمامات قبل السباكة

إن عملية عزل أرضيات الحمامات تتم باستخدام مواد عازلة تعمل على منع التسريب، حيث تكون مواد لها القدرة العالية على العزل المائي، و هذا أمر ضروري كون أن الحمامات من الأماكن التي تكون من أكثر الأماكن عرضة للرطوبة.

وأيضا إن استخدامنا الماء الساخن في الحمامات يولد البخار ومن شأن هذا البخار أن يقوم برفع الرطوبة داخل الحمامات و تعمل الرطوبة على حدوث تشقق وشروخ و تلف في جدران الحمام وأرضيته، مما يكون له أضار بالغة على المبنى و تأثير سلبي يهدد سلامة المبنى، حيث يؤدي لتآكل الهيكل الخرساني للمبني، و لذلك فإن من عوامل الآمان هو عزل الحمامات و المطابخ في أي مبنى للمحافظة علي، وتوجد عدة طرق للعزل قبل السباكة وهذه الطرق هي:

العزل بالروبة الأسمنتية أو باللباسة

و هذا العزل يتم باضافة مادة للروبة الاسمنتية وهذه المادة هي السيلكا فليكس ويتم إضافتهم والخلط جيدا، وبعد الخلط جيدا نقوم بفرد هذا الخليط في جدران و أرضية الحمام، وكون سمك طبقة العازل ثلاثين سنتيمتر.

وبعد جفاف هذه المادة يتم عمل السباكة المطلوبة ومن ثم وضع السراميك أو البلاط في الأرضيات، وهذه الطريقة من أكثر طرق العزل فاعلية، وتتم أثناء عملية البناء، قبل أن يتم عمل السباكة، وينصح عند القيام بعمل السباكة الاستعانة بمواسير بلاستيكية مصنوعة من البولي بروبلين، حيث تمتاز بأنها لا تقوم بتجميع الشوائب.

عزل الحمامات بمادة البيتومين

وتعتبر هذه الطريقة في العزل من الطرق القديمة المستخدمة في العزل، حيث يتم استخدام طبقات من الخيش المقطرن، و يتم سكب البلاك الأسود أو سائل البيتومين بعد اذابتهم فوق الخيش المقطرن.

استخدام رقائق البلاك في العزل

يتم استخدام رقائق جاهزة من البلاك، وهي تتكون من بلاك أسود وخيش مقطرن وبيتومين سائل، ولا نحتاج اذابة سائل البيتومين،وهذه الطريقة من أفضل الطرق في العزل حيث يتم تسخين رقائق البلاك ووضع شرائح البلاك في جدران وأرضية الحمامات وتعمل على منع حدوث أي تسرب وهو ما يعرف بالأنسومات.

رقائق البلاك لعزل الحمامات والمطابخ

طريقة الأنسومات تتم بوضع شرائح البلاك حيث يتم تسخينها وفرده على الأرض ليلتصق، وهذه الطريقة فعالة جدا في معالجة التسرب والقضاء عليها، ولنجاح العزل لابد من الاستعانة بمن يملك الخبرة و الدقة في تركيب العازل لضمان نجاح المهمة.

عزل الحمامات بالدهان

اذا كانت لديك تسريبات في الحمام فإن عزل الحمامات بالدهان ، حيث تحصل على أفضل نتيجة وبأقل تكلفة، ويتم استخدام نوعين من الدهانات، الأول استخدام الدهانات العازلة بالكريليك وهو نوع شفاف ويستخدم الاكريليك في عزل الواجهات، وتستخدم في المناطق التي تتعرض للرطوبة وضغط مياه عادي وهو مثل المطابخ والحمامات وأيضا البدرومات وتتم عملية العزل بعد التنظيف التام من أي شوائب، وبعد العزل تحصل على سطح ناعم و شديد ومقاوم لتسرب المياه.

عزل الحمام بالبولي ريثان

و يتكون من مادتين الهاردنير والريزين حيث يتم خلطهم بنسب معينة و يتم دهن الأسطح التي نريد عزلها، ويتم سكب الطبقة الأولى وتركها 8ساعات و بعدها ندهن الطبقة الثانية، حتى نصل لعمل أربعة طبقات من مادة العزل.

عزل الحمامات بالبيتومين

البيتومين من أحدث الدهانات المستخدمة في العزل،و قد أثبتت البيتومين كفاءة عالية ولكن بشرط أن يتم تنفيذها بشكل سليم  و يوجد نوعان من البيتومين أحدهما يتم تخفيفه بالنفط ويوجد نوع آخر يتم تخفيفه بالماء، و يتم العزل أولا بتنظيف السطح المراد عزله من أي شوائب أو أتربة.

كما يتم عمل وزرة مصنوعة من المونة ارتفاعها 30سم ويتم ترميم أي مناطق بها تشققات، وبعد ذلك يتم دهان طبقة البيتومين عن طريق استخدام مسدس رشاش، و يتم رش طبقة ثانية بعد 8 ساعات، ثم بعد ذلك يتم عمل طبقة خفيفة من الخرسانة.

أسعار عزل الحمامات

  • يتم عمل أوتار و ميول في اتجاه فتحات التصريف
  • يتم إضافة طبقة بكثافة 650 كجم من الفوم الأسمنتي و يكون ارتفاعه 25 سم
  • و يتم إضافة طبقة حماية للفوم الأسمنتي 2سم وبارتفاع 20سم
  • و بعد ذلك نقوم بغمر السطح بالماء مدة لا تقل عن 48 ساعة
  • ندهن السطح بطبقتين من دهان البيتومين
  • ثم يتم إضافة لفائف من عازل الرطوبة و الماء
  • ثم يتم تسخين العازل المائي و بعدها يتم تثبيتها
  • كما يتم عزل فتحات التصريف جيدا من الداخل حتى  يضمن منع تسريب المياه
  • يتم إضافة  طبقات عازلة ثم بعدها يتم إضافة الورق المسامي و فائدته يعمل على زيادة تقوية طبقات العزل
  • بعد ذلك يتم تركيب البلاط الخرساني و يجب مراعاة ملأ الفراغات بالصليوخ

 

ومما تقدم يتضح لنا أن عزل أرضيات الحمام من الرطوبة من أهم الأشياء التي يجب أن تتم بدقة، ويقوم بتنفيذها أشخاص لديهم الخبرة لتؤدي المهمة بدقة عالية، ويجب قبل العزل تنظيف السطح جيدا من الشوائب أو الأتربة، حتى يلتصق العازل جيدا، كما يراعى فرد العازل بسمك وبارتفاع معين ونراعي انخفاض مستوى الأرضيات في الحمام، وبعد الانتهاء من تركيب العزل يتم تركيب الصرف ويجب الحرص على عدم إتلاف سطح العازل.

error: Alert: Content is protected !!