مكافحة الحشرات من المنشئات الغذائية

طرق مكافحة الحشرات في المنشئات الغذائية

 

خطر الحشرات على صناعة الغذاء والمنشئات الغذائية

نقدم افضل خدمات مكافحة الحشرات في المطاعم و مصانع الاغذية و مخازن الحبوب و الغلال وجميع انواع المنشئات الغذائية بمختلف انواعها  .

  1. انتشار الأمراض ، تصنف الحشرات ضمن أكثر عوامل نقل وانتشار الأمراض الخطيرة ، سواء التي تختزنها ، وذلك عن طريق اللعاب والفضلات ، أو التي تنقلها نقلا ميكانيكيا عن طريق سطحها الخارجي .
  2. إلحاق الأضرار بالمباني والمعدات والمرافق في مكان العمل .
  3. تلوث أسطح العمل والمواد الغذائية .
  4. إتلاف المخزون من المواد الخام الغذائية .
  5. تلف المنتج أو التعبئة .
  6. فقدان سمعة المكان وثقة الجمهور به .

 

أنواع الحشرات الأكثر شيوعا في مطاعم و مصانع الغذاء :

  1. الحشرات الزاحفة : وتشمل

  • الصراصير : تحمل ما يقرب من 50 نوع من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض الخطيرة ، مثل السالمونيلا والكوليرا والتهاب النخاع ، تفضل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ، ولكنها في العموم تتغذى على كل ما يستهلكه الإنسان ، علاوة على النفايات البشرية والمواد التالفة ، تختفي في المعدات وبين الأرفف وفي غرف التخزين ، سريعة التكاثر ، تنتج الحشرة الواحدة ما يقارب 15 ـ 40 بيضة شهريا .
  • النمل : يتواجد في مستعمرات ذات أعداد هائلة ، تنشط في الأجواء الحارة ، لا تكف عن العمل وجلب الغذاء ، وفي سبيل ذلك تهاجم مخزون الأغذية خاصة المواد السكرية والدهنية .
  1. الحشرات الطائرة :

وأكثرها تواجدا في أماكن تجهيز الغذاء ، الذباب ، وعلى الرغم من كونه حشرة موسمية إلا أنه يتواجد في جميع فصول السنة في البلاد ذات المناخ الحار ، ويحمل الذباب ما يصل إلى الآلاف من البكتريا الحاملة للمرض ، يسود الذباب في الأماكن الدافئة المحمية من الرياح ، يكون أكثر نشاطا في درجات حرارة بين 12 إلى 35 درجة مئوية ، تضع أنثر الذباب حوالي 120 بيضة في غضون أسبوع .

  1. القوارض :

تستهلك الفئران 35% من المحاصيل القابلة للحصاد علاوة على المنتجات المخزنة ، يعيش الفأر في المتوسط عام واحد  يستهلك خلاله حوالي 20 كجم من الغذاء ، وينقل الأمراض بتلويث الأغذية بفضلاته الحاملة للمرض .

أسس مكافحة الحشرات في المنشئات الغذائية :

المبيدات المستخدمة في مكافحة الحشرات في المنشئات الغذائية :

  1. أميدنوهيدروزون Amidnohydrozone وكلوربيريفوس chlorpyrifos وديازينون diazinon هي مبيدات فعالة في السيطرة على الصراصير .
  2. في صناعة الأغذية يتم عادة تطبيق التبخير في عطلة نهاية الأسبوع للسيطرة على الحشرات التي تهاجم المنتجات المخزنة في المقام الأول ، حيث أن التبخير قادر على الوصول إلى الحشرات في أماكن اختبائها ، وتعمل المدخنات ( مواد التبخير ) على تعطيل إنزيمات الجهاز التنفسي ، والمبيدات المستخدمة في التبخير هي : الفوسفين Phosphin وأكسيد الإثيلين ethylene oxide والميثيل بروميد bromide methyl .
  3. كما يدخل مركب ألفاكلورالوس alphachloralose والألومنيوم فوسفهيد aluminium

Phosphide بشكل أساسي في طعوم الفئران .

 

التقنيات المناسبة لتطبيق المبيدات و مكافحة الحشرات في المنشئات الغذائية :

  1. الرش :
    ويطبق المبيد بالرش في نسيج المباني داخل الشقوق وفي محركات الآلات الضخمة ، ورغم أن الرش يعد معالجة سطحية ، إلا أنه يدفع بجرعات فعالة من المبيد للحشرات بشكل مباشر .
  2. التعفير

يوفر التعفير معالجة طويلة الأمد ، ولكن ينبغي ان يقتصر تطبيقه على الأماكن التي لا تدخل في نطاق العمل أو تخزين المواد الغذائية ، مثل التجاويف والفتحات الموجودة في هيكل المبنى ، خاصة في الأنابيب و التوصيلات الكهربائية وخارج المنشأة وفي أماكن تجميع القمامة .

  1. التدخين
    وهو عبارة عن تطبيق المبيدات بملء المساحة المعالجة بضباب المبيدات أو بخار الغاز السام في حالة التدخين الحراري ، ويعتبر التدخين من الوسائل المثالية لتطبيق المبيدات في النطاقات التي تتعامل مع الغذاء ، إذ يتركب المبيد في هذه الحالة من مادة خاملة تحمل المبيد الأساسي والذي تكون نسبته قليلة في هذا التركيب ، مما يجعله سميته منخفضة للبشر .
  2. الطعوم وتأثير الدومينو أو الشلال :

قد تكون الطعوم ليست مناسبة للقتل السريع للحشرات ، لذلك فإنه يفضل استخدامها كوسيلة مكملة لأساليب المكافحة الأخرى ، وتتميز الطعوم بانخفاض تأثيرها الضار على الإنسان والثدييات ، واستهدافها للحشرات داخل الأعشاش والمستعمرات ، من خلال نقل الحشرات للطعم داخل المستعمرات فيقضي الطعم على الحشرات من خلال تناوله أو من خلال استهلاكها للحشرات التي قضي عليها .

  1. مبيدات القوارض :

عادة ما تحتاج إبادة القوارض إلى مبيدات يكون تأثيرها من خلال المعدة ، وتحتاج بالتالي إلى تناولها بالفم ، لذلك فإنها في الأغلب تصاغ في صورة طعوم صلبة أو سائلة ، وطعوم القوارض تقع في فئتين : حادة وهي سريعة المفعول المادة السامة بها عالية التركيز ، والمزمنة ( طويلة الأمد ) وهي بطيئة التمثيل منخفضة التركيز ، ، وبشكل عام تعمل طعوم الفئران من خلال أحد تأثيرين :

  • خفض درجة حرارة جسم الفأر إلى الحد الأدنى .
  • مقاومة تخثر الدم .

تدابير أساسية في مكافحة الحشرات في المنشئات الغذائية :

  1. فحص المبنى والمرافق وسد ما بها من ثغرات قد تسهل دخول الحشرات .
  2. تخزين الأطعمة على ارتفاع 15 ـ 20 سم من الأرض .
  3. ترك ممرات لا تقل عن 50سم بين المخزونات والجدران .
  4. إزالة علب وصناديق المواد الخام بعد تفريغها .
  5. الحرص على وجود تيار هواء قوي في اتجاه النوافذ ، ليحمل الذباب إلى الخارج لمسافات بعيدة .
  6. الاعتماد على نظام إغلاق الأبواب الذاتي .
  7. استخدام مصائد الذباب الكهربائية في مداخل المنشأة مع تنظيف حوض الصيد يوميا .
  8. إزالة أعشاشها ومستعمراتها والمناطق التي تحفز وجودها ( القمامة والفوضى ) .
  9. القضاء على مصادر تغذيتها ( تخرج الصراصير إلى النور إذا منع عنها الغذاء والماء ) .

وتتميز الاول بانها افضل شركة مكافحة حشرات بالدمام تستخدم افضل الطرق الحديثة لابادة الحشرات و تتميز بانها افضل شركة مكافحة حشرات بالاحساء و ارخص شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة .

 

مرجع : 1

error: Alert: Content is protected !!