مواد تعقيم خزانات مياه الشرب

مواد تطهير و تعقيم خزانات المياه

هناك الكثير من أنظمة تعقيم المياه ومعالجتها تختلف تبعا لمكان وظروف تخزين المياه ، بداية من محطات معالجة المياه العمومية إلى شركات تعبئة مياه الشرب إلى وسائط تخزين وتوزيع المياه الخدمية ، حتى خزانات المياه المنزلية ، وهو ما تقدمه لك شركة الاول افضل شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة هنا و هو أنظمة و مواد تعقيم خزانات مياه الشرب المتاحة للاستخدام المنزلي .

تعقيم خزانات مياه الشرب باستخدام الأشعة فوق البنفسجية :

  • يعتبر توظيف الأشعة فوق البنفسجية في تعقيم مياه الخزانات هي الوسيلة الأحدث في القضاء على ملوثات مياه الشرب داخل الخزانات ، ولكن لماذا الأشعة فوق البنفسجية ؟
  • تعرف الأشعة فوق البنفسجية بقدرتها الفائقة على قتل الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتريا والجراثيم و الفطريات ، مما يجعلها فعالة في تطهير المياه من الملوثات الخطيرة غير المرئية ، والتي قد تعجز المطهرات الكيميائية مثل الكلور عن القضاء عليها بشكل نهائي .
  • ومما يجعل لاستخدام الأشعة فوق البنفسجية أهمية كبيرة في مجال العناية بمياه الشرب تميزها بالآتي :
  1. استخدام الأشعة فوق البنفسجية في تعقيم المياه يغني بلا شك عن استخدام الحرارة أو المواد الكيميائية كوسيلة تعقيم ، مما يقلل من خطر التلوث الكيميائي .
  2. الأشعة فوق البنفسجية طريقة منخفضة التكاليف مقارنة بأسعار المطهرات التقليدية ومرات تكرار تطبيقها ، إذ أن استخدام الأشعة فوق البنفسجية لتعقيم مياه الشرب يتم عن طريق استخدام جهاز ثابت صيانته منخفضة التكاليف .
  3. فاعلية الأشعة فوق البنفسجية : إذ تنجح هذه الوسيلة في القضاء على ما يقرب من 90 % من الكائنات الحية الدقيقة الضارة .
  4. وسيلة سهلة التطبيق والاستخدام ، ولا تشكل خطرا على الصحة .
  5. جهاز تطهير المياه باستخدام الأشعة فوق البنفسجية بسيط التكوين ، إذ يتكون من مصباح ينبعث منه أشعة فوق البنفسجية ، مغلف بزجاج من الكوارتز ومعزول عزلا جيدا لتجنب ملامسة الماء للكهرباء في الجهاز ، ويعتمد الجهاز على الكهرباء ، وهو جهاز معمر إلى حد ما إذ يدوم المصباح لمدة عامين تقريبا ، حتى في حالة تلف المصباح فإن تغييره سهل للغاية ، كما يتم الجهاز عموديا أو أفقيا أو عموديا في خزان المياه ويمكن أن يكون مغمورا بشكل تام في المياه أو مغمور بشكل جزئي .
  6. متعددة الاستخدامات : إذ أن هذه الوسيلة تفي بتنقية وتعقيم المياه في :
  • خزانات مياه الشرب المنزلية .
  • خزانات المياه والسوائل الغذائية في مصانع الأغذية والمشروبات .
  • خزانات المياه في المستشفيات والمجمعات السكنية .
  • محطات معالجة مياه الصرف .

وشركة الاول افضل شركة غسيل خزانات بالرياض تستخدم الاساليب المتطورة التي تقوم بتطهير و تعقيم خزانات مياه الشرب .

تعقيم خزانات مياه الشرب باستخدام المطهرات الكيميائية :

استخدام المطهرات الكيميائية في تعقيم المياه هي أكثر الطرق شيوعا في معالجة المياه ، ومن بين أهم هذه المواد مركبات الكلور ومادة هيبوكلوريت الكالسيوم ، وهذه المواد تم اختيارها على أساس خواصها وفاعليتها في قتل الجراثيم والبكتريا وتفتيت المواد العضوية والطحالب والخمائر ، وكذلك يستخدم الكلور في تطهير الأسطح والأنابيب وخزانات المياه ، إلا أن استخدام المطهرات الكيميائية في تطهير المياه لا يخلو من مخاطر ، خاصة تلك التي تتعلق بعدم الالتزام بالنسب المفروضة منها ، لذلك وضعت الكثير من الضوابط لاستخدام هذه المواد كما سنشرح فيما يلي بالتفصيل .

تعقيم خزانات مياه الشرب بالكلور

  1. قبل تطبيق الكلور في الخزان لابد أولا من التنظيف المادي أو اليدوي للأسطح الداخلية للخزان ، باستخدام الفرش أو مضخة الماء المضغوط ، لإزالة الأوساخ والحطام والرواسب والطحالب .
  2. فرك الأسطح الداخلية لخزان المياه باستخدام محلول الكلور القوي من خلال استخدام محلول مكون من 2/1 جالون من الكلور المستخدم في الأغراض المنزلية و5 جالونات من الماء .
  3. لا حظ أن الكمية المثلى من الكلور التي يجب إضافتها تختلف باختلاف نوع الكلور المستخدم ( سائل أو حبيبات جافة ) .
  4. يتم ملأ الخزان بالمياه إلى آخره وإضافة الكلور بالنسب الآتية :
  • إذا كان لديك الوقت الكافي لإتمام عملية التعقيم فإن بإمكانك استخدام الكلور في مياه الخزان بنسبة 5 أو 10 جزء في المليون وتركه لمده 12 ساعة أو أكثر ثم تصريف المياه وتجديد المحتوى بماء نظيف .
  • إذا كان الوقت لديك قصير فإنه يتم استخدام الكلور بنسبة 50 أو 100 جزء في المليون وترك الخزان لمدة تتراوح ما بين 2 : 6 ساعات ، وهنا يجب عليك شطف الخزان جيدا مرات عديدة بعد تصريف هذه المياه نظرا لنسبة الكلور العالية ، كما يجب أن تتجنب تصريف مياه التطهير في الأنهار أو البحيرات أو التربة الزراعية .
  1. تصريف مياه التعقيم عن طريق أنابيب الصرف أو أنابيب استخدام المياه المعتادة يضمن لك تطهيرها أيضا .
  2. إذا كان الخزان المستخدم مصنوع من الصلب ، يجب الحذر هنا من استخدام جرعات كبيرة من المطهرات أو ترك المطهرات به لفترات طويلة وبشكل متكرر ، لأن هذا من شأنه أن يؤدي إلى تآكل السطح الداخلي للخزان والتسبب في التسريب .
  3. إذا كان يتم نقل المياه أو ضخها عبر خرطوم أو أنبوب إلى الخزان، أو من خلال أنابيب أو خراطيم تستخدم لتسليم المياه إلى المنزل ، ينبغي تعقيم كل خط الأنابيب المساعدة من المصدر إلى نقطة التوزيع قبل الاستخدام .
  4. إذا تم استخدام الأنابيب المجلفنة  ، لا تتركها مليئة مركب الكلور المركز لأكثر من عدة ساعات ، فإن الجلفنة (القصدير) قد تتأثر سلبا من الكلور، لآن القصدير هو معدن نشط .
error: Alert: Content is protected !!