تخطى إلى المحتوى

تلميع الرخام بالشمع

تلميع الرخام بالشمع

تحتاج أسطح الرخام في المنازل والمباني لصيانة متخصصة على نحو منتظم ، وذلك لتعزيز مقاومة الرخام لعوامل التلف الناشئة عن الاستخدام ، بما في ذلك فقدان الرخام لطبقته اللامعة ، والتي يتم مواجهتها من خلال عملية تلميع الرخام بالشمع ، عن كيفية إجراء هذا النوع من الصيانة يدور هذا التقرير .

أهمية تلميع الرخام بالشمع 

  • الرخام بطبيعته سطح مسامي شديد القابلية لامتصاص السوائل ، وهو لذلك سريع التلطخ بالبقع ، ومعالجة الرخام بالشمع يعمل على تقليل نفاذية سطح الرخام وبالتالي مقاومته لامتصاص الرطوبة .
  • يترك الأثاث وحركة السير علامات وخدوش دائمة على سطح الرخام ، وهو ما في إمكان الطبقة الشمعية فوق سطح الرخام معالجته ووقاية سطح الرخام منه .
  • لمعان سطح الرخام هو الخاصية التي تعطي للرخام قيمته الإضافية المتمثلة في جمال مظهره ، ولكن الرخام يفقد لمعانه بمرور الوقت واستمرار الاستخدام ، وتلميع الرخام بالشمع يمنح الرخام هذا البريق المرغوب في مظهره .
تلميع الرخام بالشمع

تلميع الرخام بالشمع

خطوات تلميع الرخام بالشمع 

  1. في البداية يُزال السجاد والأثاث ويتم إخلاء منطقة العمل تماما ، مع تغطية أية عناصر الأثاث التي لا يمكن تحريكها لتجنب الغبار الصادر أثناء العمل .
  2. قبل تطبيق طبقة الشمع الجديدة يجب القيام بتنظيف السطح تماما ، بما في ذلك إزالة طبقة الشمع القديمة عن سطح الرخام ، وتتم هذه العملية بتطبيق نوع من المركبات الكيميائية التي تباع خصيصا لتجريد الرخام من طبقة الشمع ، الاول افضل شركة جلى رخام بالرياض افضل من يقوم بتلميع الرخام و الارضيات .
  3. يتم تخفيف مزيل الشمع ثم تطبيقه على الرخام ، ويفضل العمل على أجزاء صغيرة تلو الأخرى ، وذلك من داخل الغرفة إلى الخارج .
  4. يتم فرك مزيل الشمع على الأرضيات باستخدام آلة جلي الرخام الاحترافية ، وهي آلة قادرة على رفع طبقة الرخام السطحية بأحد مستويات الجلي بتركيب أقراص جلي بمستوى خشونة مناسب .
  5. كشط الشمع القديم باستخدام سكين معجون ، واستخدام الأقمشة القطنية لامتصاص الرطوبة الناتجة عن التنظيف .
  6. غسل الرخام بالماء النظيف للتخلص من الجسيمات الصلبة الناتجة عن التنظيف ثم تجفيف الأرضيات جيدا .
  7. تأتي الآن مرحلة تطبيق طبقة الشمع الجديدة على سطح الرخام ، ويراعى اختيار نوع الشمع المناسب لنوع الرخام ، حيث تُطبق في البداية طبقة رقيقة من الشمع على الرخام باستخدام ممسحة نظيفة ، والعمل على جزء صغير من الأرضيات تلو الآخر .
  8. قد يحتاج الأمر إلى تطبيق أكثر من طبقة من الشمع ، هنا يُنصح بالانتظار ما يقرب من 45 دقيقة بين تطبيق كل طبقة والطبقة التالية لها .
  9. لا يتم نقل الأثاث إلى الغرفة إلا بعد جفاف الأرضيات تماما .

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند تلميع الرخام بالشمع 

  • لا يستخدم مزيل الشمع في منطقة مغلقة ، حيث أن الأبخرة السامة المتصاعدة من هذه المادة لها تأثير الغثيان عند التعرض لها لفترات طويلة في مكان رديء التهوية .
  • يجب ارتداء قفازات مطاطية عند التعامل مع المواد الكيميائية المزيلة للشمع ، علاوة على ارتداء قناع للوقاية من استنشاق الغبار أثناء التنظيف .
  • لا يجب الإفراط في تطبيق الشمع على الأرضيات ، حيث يسبب الشمع الزائد اصفرار لون الأرضيات ، بالإضافة إلى صعوبة إزالة الشمع عن الأرضيات عند صيانتها .
  • بعد تلميع الرخام بالشمع يجب استخدام المنظف المناسب الذي لا يسبب ضرر للأرضيات ، ويفضل استخدام منظف لأرضيات الرخام من نفس الشركة المصنعة للشمع .

المصدر : 1

خدمات شركة الاول للتنظيف الاخرى :

افضل شركة جلى بلاط بالرياض

جلي وتلميع الرخام بالرياض

شركة صيانة مكيفات بالرياض

شركة تنظيف منازل بالدمام

شركة تنظيف منازل بالاحساء

شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة

شركة تنظيف شقق بالدمام

error: Content is protected !!