تخطى إلى المحتوى

تهيئة المنزل قبل مكافحة الحشرات والنمل الابيض

تهيئة المنزل قبل مكافحة الحشرات

في خدمة مكافحة الحشرات لدينا طرفان ، أحدهما لديه مشكلة والآخر يملك الحل ، وهما العميل ومقدم الخدمة ، وصحيح أن هذه هي المعادلة التي تنظم أداء جميع الخدمات عموما ، غير أن الأمر هنا يختلف ، فنجاح مكافحة الحشرات المنزلية من عدمه مرهونا بشراكة الطرفين والتنسيق الكامل بينهما ، بحيث يتمثل دور صاحب المنزل أو المنشأة في تهيئة المكان بالشكل الذي يمكن الفنيين من تطبيق العلاج على النحو الصحيح ، وتوفير تدابير الأمان ضد تلوث المكان بالمبيدات المستخدمة وما يحمله ذلك من خطورة على صحة الأفراد أو الحيوانات الأليفة والنباتات في المكان ، ولعلك تتساءل ما الذي علي فعله بالتحديد استعدادا لإجراء عملية المكافحة في منزلي ؟ في الحقيقة إن بإمكاننا هنا إرشادك إلى نوعين من خطوات تهيئة المنزل قبل مكافحة الحشرات :

الخطوات العامة لاعمال تهيئة المنزل قبل مكافحة الحشرات

 
في كثير من الأحيان تقوم شركة مكافحة الحشرات بتقديم قائمة من التوصيات للعملاء بشأن إعداد المكان قبل الوصول ، وتشتمل على هذه الأساسيات :

  1.  التنظيف :لا ينبغي أن ينافس المبيد شيئا آخر في اجتذاب الحشرات ، بمعنى ضرورة إزالة جميع ما يمثل غذاء للحشرات وخاصة بقايا الأطعمة ، وذلك بالتنظيف الجيد خاصة في المناطق البعيدة عن الأعين مثل خلف وتحت الأثاث والأجهزة ، وتطهير البيت من القمامة تماما .
  2. تغطية وتخزين أي أطعمة مفتوحة في أماكن محكمة الغلق يصعب اختراقها .
  3.  تأمين خزانات المياه وإحكام غلقها .
  4.  إخلاء المنزل من جميع الكائنات الحية ، بما في ذلك الحيوانات الأليفة والنباتات وأحواض الأسماك .
  5.  يفضل مغادرة المنزل أثناء رش المبيدات ، أو على الأقل إجلاء الأطفال وكبار السن والمرضى .خطوات الإعداد الخاصة للمنزل قبل مكافحة الحشرات :
وهذه تختلف باختلاف نوع الحشرة المستهدفة وذلك على النحو التالي :
    أولا : إعداد المنزل  لخدمة مكافحة الصراصيرفي كثير من الأحيان يكون استعمال المبيد في مكافحة الصراصير في صورة طعم (مسحوق) يتم وضعه في المناطق المصابة .

لذلك يجب تجهيز المكان على النحو التالي :

  •  غسل وتنظيف أرضيات المطبخ تماما ، مع رفع الأشياء التي قد توجد أعلى الأجهزة الكبيرة في المطبخ (الثلاجة والفرن والغسالات) ثم العمل على نقل هذه الأجهزة بعيدا عن الجدار وتنظيف المنطقة الواقعة خلفها وتحتها .
  •  استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف السجاد وإزالة ما عليه من صراصير غير مرئية وكذلك من الشقوق والزوايا .
  •  تحديد الأماكن المصابة بدقة لتوجيه الفنيين للتركيز عليها أثناء المكافحة .
  •  يجب أن تأخذ في الاعتبار أن كفاءة المبيد خاصة إذا كان في شكل مسحوق تقل كثيرا إذا تم تطبيقه على سطح رطب ، لذا ينبغي الحرص على تجفيف جميع المناطق .

ثانيا : تهيئة المنزل قبل مكافحة النمل الأبيض

تنطوي مكافحة النمل الأبيض على طرق معالجة تختلف تماما عما هو متبع في مكافحة سائر الحشرات ، مثل الحقن والتبخير وهي طرق تطبيق تستلزم درجة أعلى من التأهب داخل المكان المراد معالجته على النحو التالي :إذا كان العلاج بالحقن :وفيه يتم تطبيق المبيد من خلال حفر الأرضيات في أماكن الإصابة ، من أجل معالجة التربة تحت الخرسانة ، لهذا السبب يجب أن تقوم بالآتي :

  1.  كل الأثاث و الأجهزة أو المواد المخزنة يجب أن يتم نقلها بعيدا عن الجدران الداخلية بمسافة لا تقل عن 3 أقدام  كلما كان ذلك ممكنا .
  2.  إزالة جميع العناصر القابلة للكسر من على الطاولات والخزائن في المناطق التي ستتم معالجتها تجنبا لتأثرها بالطرق .
  3.  إذا كان من المقرر إجراء المعالجة في الحجرات فيجب تغطية جميع الملابس أو إزالتها ، تجنبا لتراكم الغبار المتصاعد من الحفر عليها .
  4. في حالة سوء الطقس وسقوط الأمطار في اليوم المقرر لزيارة الشركة ينبغي تأجيل المعالجة .

إذا كان العلاج بالتبخير :

وهو عملية القضاء على الحشرات باستخدام غاز كيميائي مخصص لذلك ، ويستلزم تطبيق التبخير في حالة النمل الأبيض ، أن يبقى المبنى تحت العلاج لمدة تتراوح بين 16 إلى 30 ساعة ، وبعدها يجب تهوية المكان لمدة لا تقل عن 12 ساعة ، لذلك يجب الالتزام بالآتي :

  1. البقاء بعيدا عن المنزل خلال مدة المعالجة وحتى التأكد من الأجواء قد أصبحت آمنة .
  2. إقصاء النباتات التي تحيط بالمنزل بعيدا للسماح بالوصول للجدران الخارجية ، وكذلك عدم ري التربة المحيطة بالمنزل ، لمساعدة التبخير على اختراق التربة تحت وحول المنزل بدلا من تسربه في المناطق السطحية المحيطة .
  3. لضمان وصول التبخير لجميع أجزاء المنزل يجب التأكد من أن جميع الغرف والخزائن في البيت مفتوحة .

ثالثا : إعداد المنزل قبل مكافحة البق

  1. يجب عليك الاستعداد  لمغادرة المنزل لمدة خلال تطبيق العلاج لعدد من الساعات قد يصل إلى 4 ساعات .
  2.  جمع كافة الأغطية والمفارش والملاءات والوسائد وغسلها بماء درجة حرارته مرتفعة قدر المستطاع ، ثم تعقيمها وتخزينها بعد الجفاف في أكياس تخزين محكمة ، ويمنع منعا باتا تغطية المراتب وفرش الأسرة إلى بعد مرور 4 ساعات بعد المعالجة .
  3. التخلص من الأغراض المصابة بالبق إصابة بالغة مثل المراتب أو قطع الأثاث ، وذلك بوضعها في أكياس محكمة الغلق والتخلص منها بعيدا عن المنزل .
  4. إزالة جميع الأغراض الشخصية بما في ذلك الملابس ولعب الأطفال والأحذية والمواد المخزونة من جميع أركان المنزل .
  5. العمل على تفريغ الحجرات تماما بما في ذلك محتويات الأدراج والكتب .
  6. غسل جميع الملابس في درجة حرارة عالية وتخزينها في أكياس تخزين نظيفة لمدة تصل إلى أسبوعين بعد العلاج ، علاوة على غسيل أي دمي مصنوعة من النسيج أو محشوة بالفيبر بالماء الساخن .
  7. تنظيف السجاد و الأثاث وظهور الصور و الخزائن باستخدام المكنسة الكهربائية ثم تفريغ مخلقات التنظيف بوضعها في كيس محكم والتخلص منها على الفور في القمامة الخارجية .
  8. لا يجب غسل الأرضيات أو استخدام الشامبو على السجاد لمدة ثلاثة اسابيع على الأقل بعد العلاج ، ويكتفى فقط باستخدام المكنسة الكهربائية .
  9. تحريك الأثاث بعيدا عن الجدران لتمكين الفنيين من معالجة القطع بشكل كامل .يمكن استخدام أحواض الاستحمام وطاولات الطعام ورفوف المطبخ لوضع الأغراض التي تم إخلائها من الغرف لحين اكتمال فترة العلاج وعودة كل شيء لمكانه .

اقرا ايضا :

شركة مكافحة حشرات بالرياض

شركة رش مبيدات بالرياض

error: Content is protected !!