تخطى إلى المحتوى

كيفية تنظيف وتلميع بلاط البورسلين

كيفية تنظيف وتلميع بلاط البورسلين

البورسلين هو نوع من بلاط السيراميك ولكنه أعلى جودة من حيث التصنيع والمتانة وخصائص الاستخدام ، حيث أن البورسلين يصنع ـ مثل السيراميك ـ من مادة الصلصال  ولكن الأكثر نعومة ، وتحت درجة مرتفعة من الضغط والحرارة ، و عن كيفية تنظيف و تلميع بلاط البورسلين والعناية المثالية به يدور هذا الموضوع .

أنواع بلاط البورسلين :

توجد ثلاثة أنواع أساسية من بلاط البورسلين :

1 ـ البورسلين المصقول اللامع : وهو نوع من البورسلين المزجج معالج بتقنية النانو التي تضيف للبلاط طبقة حماية من البقع والحفر .

2 ـ البورسلين المصقول غير اللامع : يمتلك نفس خواص البورسلين المعالج بتقنية النانو ولكن دون لمعة .

3 ـ البورسلين المزجج : لا يتمتع بخاصية لمعان السطح الذي يكون مطلي أيضا .

وكما نلاحظ أن هناك درجات لتشطيب سطح بلاط البورسلين كفيلة بأن تصنفه من حيث معدل الاحتياج إلى التنظيف إلى درجات متفاوتة يمكنك الاتصال بافضل شركة جلي بلاط في الرياض لتحظى بافضل تلميع و جلي للبلاط والرخام والبورسلين .

خطوات تنظيف بلاط البورسلين

المواد اللازمة :
ـ منظف تجاري مخصص لتنظيف البورسلين ، أو يمكن استبداله بمنظف طبيعي مكون من : ¼ كوب من الخل مضاف إلى 7 لتر من الماء الساخن .

ـ ماء نظيف .
ـ دلو .

ـ ممسحة بلاط من الميكروفيبر أو الإسفنج .

طريقة التنظيف :

ـ التنظيف التام للأرضيات من الغبار باستخدام ممسحة بلاط رطبة ، فهي وسيلة لجمع الغبار أسرع وأدق من المكنسة الكهربائية .
ـ يتم مسح بلاط البورسلين باستخدام ممسحة نظيفة من خلال غمرها بمحلول التنظيف الذي تم إعداده .
ـ بعد شمول السطح بالتنظيف ، لابد من شطفه أيضا وبنفس الطريقة ( بغمر الممسحة في الماء النظيف ) للتخلص تمام من أثر المنظف .

ـ يتم تجفيف الأرضيات بعناية لتجنب بقع الماء وتعزيز لمعان السطح .

ـ لتنظيف أرضيات البورسلين غير المصقول يتم زيادة تركيز المنظف بنسبة 50% .

قواعد أساسية للحفاظ على بلاط البورسلين والعناية به

1 ـ للتنظيف المنتظم لبلاط البورسلين ، يجب استخدام منظف معتدل من حيث الرقم الهيدروجيني أو درجة الحموضة ، وتجنب استخدام المنظفات مرتفعة الحموضة ، كما لا ينصح باستخدام المنظفات المنزلية ذات الصبغات أو تلك التي تحتوي على مواد التبييض ( الكلور ) والأمونيا أو المواد الكاشطة ، وذلك لحماية البورسلين من تآكل السطح أو فقدان لمعانه .

2 ـ لتنظيف بلاط البورسلين من البقع الدهنية والزيوت الثقيلة ، مثل تلك الموجودة في الأطعمة ، استخدم منظف الأطباق السائل المخفف بالماء الساخن .

3 ـ تنظيف أرضيات البورسلين من الغبار مرة واحدة على الأقل في الأسبوع باستخدام ممسحة رطبة نظيفة وناعمة ، فهذا من شأنه أن يحد من احتمالات ابتلاء البورسلين بالخدوش جراء الاحتكاك المتصل بينه وبين حبيبات الرمال والحصى ، ولنفس الغرض يمكن استخدام السجاد على بلاط البورسلين في المداخل والطرقات لتقليل الضرر المحتمل من حركة الأقدام .
4 ـ للحفاظ على بلاط البورسلين في الحمامات ، من الضروري استخدام منظف متعادل أو محايد للحماية من تراكم الأوساخ وأثر الصابون ، كما أنه من الضروري للغاية الحفاظ على جفاف البورسلين دائما وذلك باستخدام ممسحة البلاط ومناشف التنظيف الجافة بشكل يومي .

5 ـ كما أن هناك مجموعة من المحاذير فيما يتعلق بالتعامل مع بلاط البورسلين من أهمها :

ـ عدم السماح لمحاليل التنظيف بالجفاف دون شطف السطح .

ـ عدم استخدام أي منظفات شمعية ذات أساس زيتي لصيانة البورسلين .

ـ عدم استخدام منظفات ذات لون على أرضيات البورسلين غير المزجج .

 

error: Content is protected !!