تخطى إلى المحتوى

مكافحة ذبابة الخيل او الاسطبل و علاج لدغتها

إن ذبابة الخيل من أكثر الحشرات التي تمتلك لدغات مؤلمة، وتتسبب لدغاتها بحدوث تورم وألم شديد ومن الممكن أن تقوم بإحداث مشاكل بحيوانات الرعي من خلال نقل الأمراض المختلفة إليها مثل مرض الجمرة الخبيثة وجعلها غير قادرة على إنتاج الألبان بشكل طبيعي، وتعتبر من الحشرات التي تجذب الأنظار إليها بلونها الذهبي، والبعض منها لونها أسود لامع مع بعض العصابات باللون البرتقالي والأصفر بالجزء العلوي من بطنها، وهي من الحشرات السريعة والرشيقة، وتقوم بمهاجمة البشر والماشية وتنقل الطفيليات والأمراض إليهم و شركة الاول افضل شركة مكافحة حشرات بالرياض تقدم طرق علاج لدغ ذبابة الخيل و طرق مكافحتها .

 انواع ذبابة الخيل او ذباب الاسطبل

ويوجد منها أحجام وأنواع متعددة، وتعرف أنثى ذبابة الخيل بأنها هي التي تقوم بإنتاج البيض وتحتاج إلى الدم لفعل ذلك، وأغلبيتهن تتغذى على دم الكائنات الثديه، وبعض الأنواع منها تتغذى على الزواحف والطيور، وهناك أنواع أخرى تقوم بمهاجمة البرمائيات، ويقوم ذكر ذباب الخيل بالتغذي على حبوب اللقاح ورحيق الزهور، ويتزاوج ذباب الخيل على هيئة أسراب على قمم التلال، ويقتصر تزاوجهم على نوع معين، وتقوم ذبابة الخيل بوضع بيضها في الطين الموجود بالقرب من الأنهار أو بالأراضي الرطبة.

 دورة حياة ذبابة الخيل

تفقس يرقات ذبابة الخيل وتعتبر من الحيوانات الصغيرة المفترسة التي تعيش في المناطق الرطبة وبالأخص بالقرب من حواف المسطحات المائية وبأسفل الحجارات وبالتربة الرطبة، أو بجذوع الأشجار، كما تتغذى على يرقات الحشرات الأخرى التي تتواجد بكثرة في الطين، ويظهر ذباب الخيل الكبير بالثقوب الصغيرة بالوحل بداية من شهر مايو وحتى شهر سبتمبر، ويمكن تواجد هذه الأنواع بالمروج الرطبة وبالغابات وخصوصاً إذا كانت الأراضي ناعمة ورطبة أو تحتوي على طين.

تتواجد ذبابة الخيل بمجموعات كبيرة في كل أنحاء العالم ماعدا الجزر المعزولة مثل القطب الشمالي البارد وجزيرة هاواي، وتتواجد بكثرة في الأماكن التي تحتوي على حيوانات برية ومواشي، كما يوجد من ذبابة الخيل مايقرب من 4500 نوع حول العالم، وأكثر من 1300 نوع منهم ينتمون لجنس النعرة، تتغذى ذبابة الخيل على دم الحيوانات فيقدون بعضهم مايقرب من 300 ملليلتر من الدم في اليوم بسببهم، وتعتبر هذه الخسارة من الدم كافية لقتلهم.

اقرا ايضا : ( شركة مكافحة حشرات في الرياض )

علاج لدغ ذبابة الخيل

من المعروف أن ذبابة الخيل أشد الحشرات إيلاماً في لدغاتها حيث تتحول اللدغة لورم كبير وأحمر اللون وفي دقائق معدودة يحدث تهيج بها، وإذا تعرض شخص للدغة ذبابة الخيل عليه أن يضع فوراَ كريم أستيرويد مخفف يحتوي على مادة الهيدروكورتيزون مع الحرص على عدم الإسراف في إستخدامه حتى لا يحدث مضاعفات، كما يمكن إستخدام جيل الأيبوفرين والذي يساعد على التقليل من الورم ومن الألم أيضاً.

متى يجب المساعدة بعد اللدغ من ذبابة الخيل ؟

إذا حدث أن دخلت البكتيريا إلى الجلد فيمكنها أن تؤدي للتسبب في حدوث سيلوليت، وهو عبارة عن إلتهاب يصيب الأنسجة بالجلد وخاصة الرخوة منها، ومن أهم أعراض دخول البكتيريا للجلد الشعور بسخونة في الجلد وحمى والإحساس بالرغبة في التقيؤ والغثيان والشعور بإنتفاخ، وإذا لم يتم الخضوع للعلاج الفوري فمن الممكن أن تؤدي إلى موت الشخص الذي لدغته الذبابة.

ذبابة الخيل

استخدام التبريد الفوري في علاج لدغ ذبابة الخيل

في الغالب تكون لدغة حشرة ذبابة الخيل مزعجة حيث تعمل على تورم الجلد بعد اللدغة بشكل مباشر، ثم يصاب من لدغته الذبابة بحكة شديدة مع نزيف في بعض الحالات، وقد أوصى بعض الخبراء في الطب بأن أكثر علاج فعال للدغة ذبابة الخيل القيام بتبريد المنطقة المصابة باللدغة ويستغرق هذا العلاج عدة أيام حتى يشفى الجلد من اللدغة وأثارها، كما أضاف الخبراء أن لدغة ذبابة الخير تتسبب في ترك أثار تورم بالمكان وفي الغالب يكون كبير في الحجم.

اقرا ايضا : ( شركة رش مبيدات بالاحساء )

غذاء ذبابة الخيل

تتغذى ذبابة الخيل على الرحيق وحبوب اللقاح وتفضل وجبات غنية بالدم فهي تمتص الدم من الحيوانات من الخيول والمواشي والزواحف.

شكل لدغة ذبابة الخيل

تكون لدغة ذبابة الخيل كبيرة الحجم على شكل بقعة بارزة على الجلد وحمراء اللون بها بعضاً من التهيج.

اجراءات لابد من إتخاذها عند لدغ ذبابة الخيل

  • قم بالضغط على مكان اللدغة حتى لا ينتشر لعاب الحشرة في الجلد.
  • قم بتبريد مكان الإصابة لإزالة الحكة.
  • يتم تنظيف الجرح بالماء البارد والصابون.
  • يمكنك إستخدام الكحول واليود كمطهرات لعلاج اللدغة وتنظيف المكان جيداً بها.
  • مراجعة الطبيب إذا تسببت اللدغة في رد فعل تحسس شديد لدى بعض الأشخاص.

 

كيفية الوقاية من لدغ ذبابة الخيل

– لابد على الشخص أن لا يبقى وجسمه متعرق بطق عالي الرطوبة أمام البحيرات أو البحار لأن ذبابة الخيل تكون متواجدة بهذه الأماكن بكثرة وتقترب من الشخص المتعرق وتقوم بلدغه.

– الإبتعاد عن الاماكن التي يتواجد بها المواشي وإذا كان لابد من البقاء معهم فلتكون الفترة قصيرة وخصوصاً في فصل الصيف لأن ذبابة الخيل تتواجد بكثرة في الصيف وبالأماكن الرطبة.

– إستخدام الملابس الخفيفة الوزن ذات الأكمام الطويلة للحماية من اللدغات.

– إستخدام طارد للحشرات أو مبيد حشري يحتوي على بيرميثرين.

الأمراض التي تتسبب فيها لدغة ذبابة الخيل

تقوم ذبابة الخيل بنقل الأمراض عن طريق الدم فهي تنقل فيروس أنيميا الخيول وهو من الأمراض المعدية، وتقوم بنقل أيضاً الديدان الطفيلية الإسطوانية من شخص مريض لأخر سليم بعد لدغه، كما تنقل مرض حمى الأرانب والجمرة الخبيثة وقد تؤدي لدغة ذبابة الخيل إلى موت الحيوانات من خلال مص الدم منهم.

استخدامات عشبية لعلاج لدغة ذبابة الخيل

  • إستخدام البقدونس في علاج اللدغة عن طريق وضع أوراق البقدونس في ماء على نار متوسطة حتى الغليان ثم يتم وضعه بعد أن يهدأ قليلاً.
  • إستخدام أوراق النعناع.
  • وضع أوراق الهندباء على اللدغة.
  • مسح المنطقة التي تم اللدغ بها بالبصل أو الثوم أو شريحة من الليمون.

للمزيد :

شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

شركة مكافحة حشرات بالخبر

error: Content is protected !!