الاسعافات الاولية للاختناق للاطفال

الاسعافات الاولية للاختناق للاطفال و للبالغين

الاسعافات الاولية للاختناق للاطفال و للبالغين

ما هو الاختناق ؟  الاختناق بشكل عام هو عدم قدره الشخص على التنفس حيث يحال بينه وبين وصول الهواء الى رئتيه ، وقد يحدث الاختناق في المنزل او مكان العمل فلابد للجميع ان يعرف جيدا الاسعافات الاولية للاختناق ليساعد الشخص المصاب ، فقد ينقذ حياته .

 اسباب الاختناق المتنوعة :

  •   انسداد مجرى التنفس نتيجة لابتلاع جسم غريب كعمله معدنية او قطعة طعام .
  • تورم الحنجرة بسبب تناول مشروبات ساخنة بكميه كبيرة .
  • استنشاق هواء شحيح بالأكسجين او استنشاق غاز سام كالكلور .
  • حالات الغرق .
  • الصدمات الكهربائية .
  • الاصابه بالجلطات .

الى اخره من اسباب عديدة قد تودي بحياة احدهم اذا لم يتم اسعافه على الوجه الامثل .

علامات الاختناق

  • عدم القدره على اخذ النفس والنهجان .
  • شحوب الوجه و كثره العرق .
  • فقدان الوعي, و اذا لم يتم الاسعاف سريعا قد تحدث الوفاة .

وفيما يلي نستعرض بعض حالات الاختناق وكيفيه التعامل معها .

سنبدأ في حالات الاختناق الخاصة بالأطفال وكيفيه التعامل معها .

 

الاسعافات الاولية للاختناق للبالغين

الاسعافات الاولية للاختناق للبالغين

اسباب اختناق الاطفال

من الممكن ان يختنق الاطفال اثناء الرضاعه او نتيجة تراكم البلغم في صدره او ابتلاع شيء غريب كقطعه معدنية او قطعه طعام كحبات المكسرات مثلا .

الاسعافات الاولية لاختناق الاطفال

عند تعرض الطفل سواء كان رضيع او اكبر من ذلك الى الاختناق هناك مجموعه من الاسعافات الاولية للاختناق للاطفال التي تساعد في تفادي حدوث اي مخاطر هيا بنا نستعرضها معا .

  •   اذا كان الطفل الرضيع يحدث له اختناق اثناء الرضاعه او لتراكم البلغم او لبلع جسم غريب في اننا نقوم بفتح فمه لنرى ما الذي بداخله  ولا نحاول أن نمد يدنا حني لا ندفعه اكثر داخل الحلق ثم نقوم برفع الطفل من قدمه و نجعل وجهه  الى الارض في اتجاه الجاذبيه مع تثبيت وجه الطفل على ركبتنا ونضربه عدد ضربات خفيفة على ظهره حتى ينزل اي شيء  وانظر اذا سقط هذا الشيء ام لا .
  •    اذا لم يسقط نجعل الطفل يستلقي على ظهره و نضغط على صدره خمس مرات و يكون الضغط الى اعلى في اتجاه الحلق حتى يخرج , وإذا لم يخرج مع كل هذا فإننا نتصل فورا بالإسعاف أو ننقله لأقرب مشفى .
  •    اما اذا كان الطفل كبير ولا تستطيع حمله فانك تضم ظهره الى صدرك و تضع يدك على صدره و تدفعه الى الامام عده مرات حتى يلفظ الجسم الغريب .

الاسعافات الاوليه للاختناق بالغاز

اذا تعرض احد اهم للاختناق بالغاز سواء في المعامل او المصانع الكيميائيه فهناك عدمن  الاسعافات الاولية للاختناق بالغاز تفيد في انقاذ  هذه الحاله و هي  :

ان تقوم بنقل الشخص بعيدا عن مكان الاصابه  فورا وتعرضه لتهويه جيده و من ثم تقوم بنزع الملابس الضيقه حول رقبته وتحضر منشفة مبللة و تضرب بها على وجهه ، و ان كان لا يستطيع التنفس اعطه قبلة الحياة بان تجعله يستلقي على ظهره و تضع شفتيك على شفتيه وتتنفس في فمه خمس مرات بالتبادل مع الضغط علي الصدر لمده 30 مره في الدقيقه الواحدة, وذلك كله بعد أن تطلب من احدهم أن يتصل بالإسعاف فورا .

الاسعافات الاولية للاختناق

الاسعافات الاولية للاختناق بالطعام

اختناق البالغين بسبب الطعام ، قد يبلع احدهم قطعة طعام او شوكه او حتى علكة وتقوم هذه بدورها بسد مجرى التنفس بشكل جزئي او كلي فإذا كان بشكل جزئي فإنه سوف يكح عدة مرات ومن ثم يخرجها تلقائيا ، وإذا كان كلى فإننا سوف نلجأ الي طريقة “هامليك” للتعامل مع اختناق البالغين بسبب الطعام  وتقديم الاسعافات الاولية للاختناق بالطعام .

طريقة هامليك

و طريقة هامليك هي من اخترع عالم يسمى هامليك وسميت باسمه, وهي كآلاتي :

ان تقف خلف الشخص وتجعل ظهره امامك و تحاوطه و تحدد موضع السرة بإبهام احدى يديك ثم تضع اليد الاخرى عليها ثم تقوم بدفعه في اتجاهك ولأعلي عده مرات حتى يخرج الجسم المبلوع ، هذه الطريقه تدفع حجابه الحاجز و تعمل على دفع الهواء للخارج ، و اذا كان الشخص بدينا او امراه حامل ولا تستطيع احاطته فانك تقوم بإحاطته بنفس الطريقه ولكن من عند اخر عظمه في القفص الصدري و اذا لم يخرج الجسم اتصل بالإسعاف فورا .

الاسعافات الاولية للاختناق بجسم غريب

 الاسعافات الاوليه للاختناق بسبب الغرق

اذا تعرض احدهم للغرق وزاد ضغط الماء علي قفصه الصدري واختنق ولم يكن هناك مسعف فهذه الاسعافات الأولية للغرق نسوقها اليك لتتولي مهمة اسعافه  كل ما عليك انك تقوم بتحريك الغريق فتجعل رأسه في الاسفل و ترفع قدميه لأعلى على كرسي او ما شابه وتضغط اسفل منطقه الصدر لتدفع الماء للخارج وتجعله يستنشق اي رائحة نفاذه كعطر او ما شابه و تقوم بتدفئة الغريقواذا لم تتحسن الحالة اطلب الاسعاف فورا .

 الاسعافات الاوليه للاختناق بسبب الصدمات الكهربيه

تؤثر الصدمة الكهربية على دقات القلب و تسبب خلل في اشارات المخ للرئتين و تؤدي الى فقدان التنفس ، لذلك قم بإسعاف هذا المصاب فورا بالطريقة الآتية :

  •  قم بقطع التيار الكهربي  وابعد الشخص فورا عن مصدر الكهرباء بقطعه خشب أو أي شيء عازل للكهرباء  ، ثم قم باع طاءه قبله الحياة كما أسلفنا وان حدثت حروق عالجها و اتصل بالإسعاف قبل كل هذا .

هكذا عرضنا عليكم وصفا تفصيليا لشتي أنواع الاسعافات الاولية للاختناق وكيفية التعامل معها نرجو ان يكون الموضوع نال اعجابكم .

وننصح بزيارة الاسعافات الاولية للجروح المختلفة حتى تزيد من معلوماتك في هذا مجال الاسعافات الاولية ، ومن المواقع الهامة التى ننصح بزيارتها هنا .

error: Alert: Content is protected !!