حماية المنزل من الحشرات

دليل حماية المنزل من الحشرات

دليل حماية المنزل من الحشرات

دائما ما يكون منع الخطر أولى من الاجتهاد في علاج أثاره بعد أن يقع ، لذلك فإن حماية المنزل من الحشرات ، ومنع دخولها إليه من الأساس ، هو أسهل بكثير من محاولات التخلص منها وما توقعه من أضرار صحية ومادية إذا أصابته ، خاصة إذا اعتبرت تدابير الحماية المذكورة في هذا الدليل أسلوب حياة .

اهم طرق حماية المنزل من الحشرات

نقدم فيما يلى دليل لاهم طرق حماية المنزل من الحشرات الموسمية و التخلص من الحشرات المنزلية ، ليبقى منزلك دائما خالي من الحشرات .

تطهير الحدود القريبة

لا تجعل الخطر على حافة منزلك ، بل يجب أن تولي الفناء والفضاء المحيط بالمنزل من الخارج اهتماما مضاعفا من حيت الترتيب والتنظيف ، فوجود جاذبات الآفات قريبة من المنزل تعطي الجرأة لهذه الآفات على التسلل إلى الداخل ، وأكثر ما يجب أن تضعه في اعتبارك :

  • إبعاد حاويات القمامة عن الجدران ومداخل المنزل ، مع الحرص على وضع غطاءها بإحكام ، ورش المنطقة المحيطة بها بالمبيدات و طوارد الحشرات .
  • إزالة أكوام الأغصان والورق الجاف المتساقط لعدم إتاحة الفرصة لتعشيش الحشرات و القوارض .
  • رش الحشائش الضارة بشكل منتظم باستخدام مبيد مناسب .
  • ردم البرك القريبة ، إذ  تكثر الحشرات الطائرة والبعوض في المنازل التي توجد على مقربة منها تجمعات دائمة للماء ، بسبب سلوك البعوض في وضع البيض ، الذي يتم على سطح الماء الراكد ، ومن الضروري أيضا عدم الاحتفاظ بالماء في أوعية مكشوفة مثل الدلاء في فناء المنزل ، والحرص على إصلاح صنابير الري التالفة للحد من تسرب المياه فهي من أهم وسائل حماية المنزل من الحشرات .

حماية المنزل من الحشرات

مراجعة نقاط الدخول خاصة الأبواب والنوافذ

وسد ما بها من ثغرات ، مثل المناطق الفاصلة بين العتبات  الأرضية وأعقاب الأبواب ، إذ أن الحشرات و القوارض تستطيع ضغط أجسامها للمرور من أضيق الثقوب ، وتثبيت طبقة واقية من الشاش أو السلك على النوافذ .

الاعتماد على الأبواب ذاتية الغلق

التي تغلق تلقائيا خاصة على الأفنية والحدائق حماية المنزل من الحشرات الطائرة خاصة البعوض والذباب .

 صيانة الجدران والأرضيات

لسد الفجوات أو الشقوق التي قد توجد بها ، ويمكن استخدام السيلكون في ذلك ، وفحص فواصل بلاط الأرضيات للتحقق من عدم وجود تآكل أو ثغور بها يمكن أن يستخدمها النمل لبناء مساكنه .

 جفاف الأسطح ، سواء الأرضيات أو أسفل الأحواض

والكشف عن أي تسربات مياه في منزلك والإسراع في إصلاحها ، فإن أكثر مسببات اختراق الحشرات لمنزلك حتى أخطرها مثل النمل الأبيض ، ارتفاع رطوبة التربة .

 ضبط معدلات الرطوبة في المنزل

لمنع أحد أسباب بقاء ونمو الحشرات والفطر الذي يبقع الأسقف والجدران وهو الرطوبة العالية ، ويمكن الاستعانة في ذلك بجاهز تنقية الجو من الرطوبة الخاص بالمنازل الذي يتم اختياره على حسب المساحة .

التهوية الجيدة للمنزل

حتى إذا كانت منافذ المنزل لا تسمح بالتهوية الكافية ، فبإمكانك الاعتماد على أنظمة التهوية التي يتم تثبيتها على المنافذ خاصة على نافذة المطبخ لطرد الأبخرة وسحب الروائح ، كما يمكن الاعتماد عليها في الحمام للتخلص من البخار الناتج عن الاستحمام .

تعهد نظام محكم لتخزين الطعام

ونقصد هنا الأطعمة التي يتم الاحتفاظ بها وتخزينها خارج الثلاجة ، مثل السكر والدقيق والبقول ، حيث لابد أن يتوافر في أماكن تخزين هذا النوع من الطعام ما يلي :

  • أن يرتفع عن الأرض قدر المستطاع ، فيفضل أن يتم تخصيص خزائن المطبخ العليا تخزين الأطعمة الجافة والمعلبات ، فالحشرات والقوارض تزحف من خلال الأرضيات أكثر من الأماكن المرتفعة .
  • أن يكون مكان التخزين جيد التهوية ، للحد من فساد الحبوب بسرعة وإصابتها بحشرات السوس .
  • الاهتمام بوضع الأغذية في علب ذات غطاء محكم ، ونظيفة من الخارج ، فالنمل على سبيل المثال قد ينجذب لتلك القطرات من العسل التي سالت على جرة العسل من الخارج ، أو حبيبات السكر المتناثرة .
  • أن تكون الخزائن المخصصة لتخزين الأغذية بعيدة عن المواقد والأفران لتجنب ارتفاع حرارتها .
  • التخلص على الفور من أي عنصر قد أصابه الفساد لعدم نشر ما به من حشرات على العناصر الأخرى .

 نشر المصايد والفخاخ في منزلك

لالتقاط الحشرات أو القوارض فور ظهورها ، والاهتمام بشكل خاص بفخاخ الحشرات الطائرة عند المداخل وبالقرب من النوافذ ، ويوجد في الأسواق عدة أنواع من هذه الفخاخ ذات تركيبات وتصاميم متنوعة .

 اجعل وجود الطوارد الطبيعية للحشرات في منزلك جزء من أسلوب حياتك

فهى من اهم خطوات حماية المنزل من الحشرات ، فهناك الكثير من أنواع الطوارد التي تكون عبارة عن مواد غذائية غير سامة بل وذات رائحة رائعة ، مثل النعناع الأخضر أو المجفف أو زيت النعناع ، وكذلك زيت البرتقال وزيت القرفة وزيت الليمون ، وشرائح الخيار والخل وبيكربونات الصوديوم .

هذه المواد التي يمكنك استخدامها بأحد الطرق الآتية :

  • بتوزيع أحد الزيوت العطرية المذكورة على قطع من القطن في الزوايا وداخل الخزائن .
  • عمل مبيد طبيعي من بيكربونات الصوديوم والسكر ، لقتل النمل والصراصير .
  • إضافة الخل إلى ماء تنظيف الأرضيات ، أو رشه مركزا عند العتبات والمداخل لمنع دخول الحشرات .

 

في النهاية لابد لكي تنجح في حماية منزلك من الحشرات و القضاء على الحشرات المنزلية عليك أن تدرك أولا ما الذي يجعل منزلك مغري للحشرات باختراقه ، حتى تجتهد في منع تلك المغريات ، والتي قد تتمثل في الغذاء المتوفر ، المصارف المكشوفة ، الماء المتسرب ، القمامة المتراكمة والفوضى .

يمكنك الاطلاع على : شركة مكافحة حشرات بالدمام و بالخبر

error: Alert: Content is protected !!