احدث طرق تنظيف خزانات المياه

خزانات المياه ..أنواعها وأحدث طرق تنظيفها

 

خزانات المياه المنزلية ، مصدر حيوي ووسيط أساسي لإمداد الأفراد في المنازل ومناطق العمل بالماء اللازم للشرب وأداء المهام الحياتية المختلفة ، وارتباط الصحة بسلامة مياه الشرب في المقام الأول ، يجعل التحقق من سلامة خزانات المياه وصلاحية محتواها ، إجراء ضروري ، ينبغي الحرص عليه ، و انطلاقا من دورنا كـ شركة تنظيف خزانات رائدة ، في الحرص على الصحة العامة ، نقدم لك هذا الدليل لكيفية صيانة و تطهير خزان المياه ، و احدث طرق تنظيف خزانات المياه العالمية التي نعتمدها .

 

أنواع خزانات المياه و ما يجب مراعاته عند تصميمها :

في البداية يندرج تحت أنواع خزانات المياه نوعين أساسيين : الخزانات الأرضية التي يتم إنشائها من المواد الخرسانية وتعزل بمواصفات خاصة ، والخزانات المتنقلة ويقصد بها الخزانات المصنعة بشكل مسبق ، ويدخل في تصنيعها مواد مختلفة متفاوتة الجودة منها : البلاستيك والصاج المجلفن ( المعالج ضد الصدأ ) والاستانلس ستيل والألياف الزجاجية ، ومهما كان من أمر نوع الخزان فإنه ينبغي الحرص على المواصفات الآتية عند تصميمه أو إنشاؤه :

  1. يجب أن يسمح تصميم الخزان بسهولة الوصول إلى تكوينه الداخلي ، للتنظيف والصيانة ، من خلال فتحة مخصصة للدخول .
  2. أن تكون فتحة غطاء الخزان قابلة للتثبيت ومصممة لمنع دخول السوائل أو المواد الصلبة من أتربة وحشرات وغيرها .
  3. فتحة التهوية : يجب دعم تدفق الهواء من خلال توفير فتحة مناسبة لتنفيس الهواء ، تقع على بعد 0.6 متر فوق مستوى سطح الأرض على الأقل ، على أن تكون فتحة التهوية ( معقوفة ) باتجاه الأسفل نحو سطح الأرض لمنع التلوث .
  4. أن يشتمل الخزان على منفذ خاص بالتعبئة وآخر للسحب ، على أن تكون أنبوب السحب الخاص بتوصيل المياه لمرافق المنزل ، على ارتفاع 15 سم تقريبا من قاع الخزان ، لمنع دخول الرواسب التي تتجمع في الجزء السفلي من دخول نظام السباكة .
  5. خزانات المياه المنشأة تحت الأرض تتطلب وجود مضخة وخزان ضغط ، لسهولة رفع المياه وتدفقها إلى المبنى .
  6. أن يتم تثبيت أو بناء الخزان الأرضي على مسافة لا تقل عن 15 متر عن شبكة الصرف الصحي ، وبحد أدنى 30 متر من مناطق تخزين المواد الكيميائية ، وبالنسبة للأشجار يجب أن يبتعد الخزان على حسب حجم الجذر ، كما ينبغي أيضا أن تبعد خزانات المياه عن أماكن تخزين الأعلاف الحيوانية .
  7. ضرورة حجب أنواع الملوثات المختلفة عن الخزان عن طريق العزل المائي المشدد لجسم الخزان .

 

لماذا ينبغي تنظيف خزانات المياه ؟

مع مرور الوقت وفقدان المياه لنسب الكلور المتبقية ، ينشط النمو الميكروبي في مياه الخزان ، وتراكم الرواسب والطمي المتكون من تحلل الحشرات والعناصر العضوية الأخرى ، فإنه ينبغي تنظيف وتعقيم الخزان مرة واحدة في العام كحد أدنى ، ومع ذلك فإنه في البيئات الحارة يجب أن يزيد هذا المعدل ، إذ يكون تأثير الحرارة أشد على الماء وخصائصه ، ولكن قد تستدعي بعض الظروف الاستثنائية تنظيف الخزان بشكل إضافي ، ومن هذه الظروف :

  • أعمال الصيانة والإصلاح في الخزان .
  • في حالة عدم استخدام الخزان لفترة طويلة مثل السفر .
  • في حالة أخذ عينات من مياه الخزان تدل على عدم صلاحية الماء .

 وتعددت طرق تنظيف خزانات المياه وتنوعت وكثرت ، ولكن لابد من الاستعانة بمختصين في اعمال تنظيف خزانات مياه الشرب تلافي زيادة نسب الكلور في مياه الخزان ، وكذلك التاكد من خلو عامل غسيل الخزانات من الامراض المعدية .

كيف يتم التحضير لتنظيف الخزان ؟

  1. أفضل وقت لإجراء التنظيف والتطهير لخزان منزلك هو قبيل إعادة الملء ، لذلك يمكنك ترتيب تسلم المياه من شركة غسيل خزانات المختصة في اليوم التالي للتطهير ( ذلك في حالة الاعتماد على خدمات وايت ماء ) .
  2. إخطار أفراد المنزل بأن الخزان يتم تنظيفه ويجب عدم استخدام الماء ، ويفضل أن يجري تنظيف الخزان في المنشآت العامة في أيام العطلات .
  3. تخزين ما يكفي من المياه النظيفة ( المعبأة في زجاجات ) للشرب كما يمكن استخدام حوض الاستحمام لتخزين المياه اللازمة لاستمرار الأعمال المنزلية لمدة تصل إلى 24 ساعة ، أثناء تنظيف الخزان .
  4. تحضير الأدوات التي سيتم استخدامها لتنظيف الخزان ، بما في ذلك ممسحة جديدة وفرشاة ذات مقبض طويل ، وآلة الغسيل بالضغط ، ومكنسة التنظيف الرطب ، وشطف جميع الأدوات وتطهيرها قبل الاستخدام ، وذلك باستخدام محلول مكون من 4 لتر من الماء مضاف إليها 10 مللتر من منظف منزلي .
  5. فصل أي أجهزة لترشيح المياه ( الفلاتر ) قبل العمل وفصل الكهرباء عن سخان المياه .

كيف يجري تنظيف خزانات المياه

ومن اهم طرق تنظيف خزانات المياه ما يلي :

  1. تفريغ الخزان تماما .
  2. استخدام آلة الغسيل بضغط الماء لغسيل جوانب الخزان من الرواسب والملوثات ، ويمكن استبدالها بفرشاة قوية من البلاستيك ، ثم إزالة النواتج القذرة بالمكنسة المخصصة لشفط السوائل .
  3. ثم يطهر الخزان بإضافة الكلور إلى الخزان بعد ملؤه بالماء بمعدل 0.5 لتر من الكلور لكل 450 لتر من الماء ،
  4. افتح الصنابير المنزلية لتسمح بتدفق الماء حتى تشم رائحة الكلور ثم أغلقها واسمح للماء المختلط بالكلور أن يبقى في الخزان وأنابيب السباكة مدة لا تقل عن 6 ساعات .
  5. صرف مياه التنظيف من الخزان باستخدام خرطوم طويل يتم تركيبه في الصنبور الخارجي للخزان ، لضمان إبعاد الماء المحتوي على الكلور عن التربة المحيطة لتجنب الضرر ، على أن يتم توجيهها بعيدا عن البحيرات أو مزارع الأسماك لأن هذا الخليط قادر على قتل الكائنات الحية
  6. يعبأ خزان المياه مرة أخرى وتفتح منافذ السباكة كلها في الأحواض والمراحيض وحتى منافذ الماء الساخن بعد تشغيل السخان ، والسماح للماء بالتدفق منها حتى تختفي رائحة الكلور تماما والتأكد من نظافة الماء .

 

أحدث طرق تنظيف خزانات المياه :

تطهير مياه الشرب باستخدام الأشعة فوق البنفسجية UV :

اتجه العلماء إلى توظيف قدرة الأشعة فوق البنفسجية على قتل البكتريا في الماء ، في استحداث أنظمة مبتكرة لتطهير مياه الشرب قائمة على استخدام الضوء ( الأشعة فوق البنفسجية ) تتركب هذه الأنظمة من أنبوب من الكوارتز يحتوي على لمبة لبث الأشعة فوق البنفسجية ، ويعزلها عزلا تاما عن الماء ، ويعمل النظام من خلال اتصاله بالكهرباء ، كما يدعم نظام تطهير المياه باستخدام الضوء ، الإنذار عند توقف عمله أو عطله ، من خلال منع تدفق الماء ، و تعد هذه الطريقة من اهم واحدث طرق تنظيف خزانات المياه .

و يتم تثبيته في أنظمة السباكة أو في الخزانات بالقرب من صمامات التحكم في الماء .

 

error: Alert: Content is protected !!