الشروط الواجبة في مستودعات التخزين

مواصفات مستودعات تخزين الاثاث الجيدة

تحتاج عمليات تخزين الاثاث الى توافر عدة شروط وعوامل حتى تؤتى ثمارها ، فمن الهام ان يتم تطبيق جميع عوامل الأمن والسلامة في مستودعات التخزين وفي مراحل عملية التخزين ذاتها ، اتجنب اضرار انهيارات رفوف التخزين او تعرض المستودع الى الحريق او السرقة ، كذلك يجب مراعاة النظافة التامة وعزل المستودع مائيا وحراريا للحفاظ على محتوياته من التلف نتيجة الحشرات او الرطوبة ، لذلك هناك عدد من الاحتياطات والشروط الواجب توافرها ليكون مستودع التخزين مطابق لمواصفات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ، نقدمها لك في السطور التالية .

تعريف مستودعات التخزين

المستودعات هي الأماكن التي تستخدم لتخزين الأغراض المهمة التي يريد الشخص الاحتفاظ بها دون تلف أو ضرر مثل المواد الخام و تخزين مواد صناعية و تخزين الأثاث ، كما انها تستخدم أيضا في تخزين البضائع التجارية وغيرها من المستلزمات التي يتم حفظها في مستودعات للحفاظ عليها دون أي ضرر ، حيث يكون التخزين خطر في بعض الأحيان ، وذلك عندما تغيب عوامل الأمن للمستودعات ، وذلك في كيفية بناء المستودعات والتجهيزات الأمنية ،

  1. مستودعات مستقلة

وهى المستودعات التي تنشأ خصيصا لأغراض التخزين ، بعيدا عن المصنع او المكاتب التجارية  .

  1. مستودعات الخدمة

وهى التي تكون مختصة بالتخزين  الصناعي ، حيث تنشأ داخل المصنع ويتم تخزين المواد الخام التي يستخدمها المصنع في الإنتاج لقترة معينة

  1. مستودعات ملحقة

وهى المستودعات التي تكون ملحقة بمبنى أو أماكن تجارية أو شركات مثل مستودعات تخزين الاثاث

  1. المستودعات الرئيسية

هى المستودعات التي يتم تخزين جميع الأنواع إذا كانت تجارية أو صناعية أو غيرها حيث هى التي تقوم بتزويد المستودعات المستقلة ومستودعات الخدمة

هناك عدة شروط ومواصفات يتم بناء مستودعات التخزين وفقها للحفاظ على الأثاث والمواد المخزنة من التلف ،ومن هذه الشروط :

  1. المساحة

لابد من أن تكون المستودعات على مساحات كبيرة ، ليتم بناء غرف خاصة ، ولعلم مرات لسهولة تحرك الاوناش وعربات التحميل الصغيرة ، ويبنى مبنى المستودع من مواد غير قابلة للاشتعال ومعالجة ضد الحريق ، وايضا تكون بعيدة عن المناطق السكنية .

  1. النظافة

لابد من الحفاظ على نظافة المستودعات ، ومعالجة ضد الحشرات ، ويتم تطبيق برامج طرد والقضاء على حشرات المخازن كالقوارض و الفئران والسوس ، ويجب مراجعة شركة مكافحة حشرات بالرياض في ذلك .

  1. الحماية

لابد من استخدام وسائل الحماية ،ومن وسائل الحماية وضع جهاز إنذار لعدم السرقة وأيضا إنذار ضد الحريق وأيضا كاميرات مراقبة التي تجعل المكان أمنا دائما .

  1. التهوية

لابد من تزويد المستودعات بنظام تهوية جيد للحفاظ على المواد المخزنة ، ومن هذه الأنظمة فلاتر تستخدم لتنقية الهواء من الأتربة والشوائب قبل دخوله للمستودعات .

  1. التصميم

لابد من استخدام أمهر المهندسين لتصميم المستودعات وفق مخططات خاصه بالمستودعات طبقا لنوع المواد المراد تخزينها ولطبيعة حجمها وطرق حملها وتداولها .

كذلك من الهام ان يراعى تصميم مداخل ومخارج المخزن بطريقة تناسب دخول و خروج الشاحنات لتسهيل التحميل والتفريغ للشاحنات .

  1. لابد من استخدام أجهزة تبريد للحفاظ على الجو معتدلا دائما حيث لا يكون باردا أو حارا لأن في كلتا الحالتين يضر الأثاث والمواد المخزنة ، لذلك لابد مكن الحفاظ على العوامل الجوية داخل مستودعات التخزين .
  2. عزل اساسات مبنى المستودع اثناء البناء بالعوازل المائية وكذلك عزل ارضيات المخزن و الجدران و الاسطح للحماية من العوامل الجوية مثل الحرارة والرطوبة ، لما لهم من تاثير سيء على المواد المخزنة ، ويفضل الاستعانة بشركة عزل مائي و حراري بالرياض لتنفيذ اعمال العزل .
  3. تنفيذ خطوط تغذية الكهرباء ضمن التصاميم المخصصة للمخازن بحيث يسهل صيانتها ، وتكون من مواد عالية الجودة لا تسمح بحدث ماس او شرارة كهربائية ، كذلك تغطيتها جيدا وبعدها عن المواد المخزنة .

شروط عمليات التخزين

هناك عدة شروط لابد ان يتم الالتزام بها اثناء تنفيذ مراحل وعمليات التخزين للمواد المختلفة ، وهي :

  1. تقسيم المستودع الى غرف و اماكن منفصلة ، ويتم تخزين المواد المتشابهة والمتجانسة مع بعض ، فالاجهزة الكهربائية يتم تخزينها في غرفه ، والاثاث الخشبي ، والمفروشات ، ومختلف المواد الاخرى يراعى ان تكون من نفس الخامات .
  2. يتم وضع المواد المخزنة على ارفف معدنية او يتم عمل قاعدة خرسانية مرتفعة عن الارض وعزلها ، لضمان عدم وصول الرطوبة الى المخزونات وتلفها .
  3. التخزين بنظام على الارفف و داخل الغرف ، مع وضع الباركود في الخارج ليسهل الوصول الى الاغراض المخزنة وفق رقم تخرينها .
  4. وجود اوناش رفع الاغراض و سلالم لسهولة وضع وسحب المواد المخزنة من على الارفف العالية .
  5. من الهام الالتزام بالسعة التخزينة للمستودعات حتى لا يصاب بالتكدس ويصعب معه عمليات الصيانة والشحن والتفريع .
  6. الصيانة الدورية لجميع توصيلات وتمديدات الكهرباء و اجهزة التكييف وانظمة التهوية ، كذلك لشبكات المياه والصرف الصحي ، لتجنب اي اعطال تؤدى الى تلف المخزونات .
  7. الصيانة الدورية لجدران ومباني المستودعات لحمايتها من الشقوق او الشروخ التي تؤدى الى تلف المباني او انهيارها ، مع سرعة ترميم المباني من اي شرخ فور ظهوره .

مرجع :1

error: Alert: Content is protected !!